النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي أمريكا تسعى لوضع خطة لتسوية ديون البنوك وبريطانيا تستهدف المضاربين

    (رويترز) - اتخذت السلطات في الولايات المتحدة وأوروبا خطوات جذرية لاستعادة الثقة في أسواق المال المتعثرة يوم الخميس فاقترحت امريكا استخدام المال العام في امتصاص الديون المتعثرة المرتبطة بالرهون العقارية وضيقت بريطانيا الخناق على عمليات البيع على المكشوف لاسهم البنوك.

    وكان أثر هذه الخطوات فوريا وملموسا فارتفعت سوق الاسهم الامريكية بأكبر نسبة مئوية في يوم واحد منذ ست سنوات مما أدى لارتفاع الدولار الامريكي وأسعار النفط بينما انخفض سعر الذهب. وانتعشت أيضا أسواق الاسهم الاسيوية.

    ويعتزم وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي) بن برنانكي العمل خلال العطلة الاسبوعية مع الكونجرس لوضع خطة لحل مشكلة الاصول المصرفية المتعثرة التي تخنق النظام المالي.

    واجتمع الاثنان مع زعماء الكونجرس مساء يوم الخميس لكنهما لم يتحدثا مباشرة عن تأسيس صندوق لهذا الغرض بعد الاجتماع.

    وكان اثنان من المساعدين في الكونجرس قالا انه يجري بحث فكرة انشاء مثل هذا الصندوق.
    وقال بولسون للصحفيين "تحدثنا عن أسلوب شامل يتطلب تشريعا للتعامل مع الاصول غير السائلة في القوائم المالية للمؤسسات المالية."

    وقال رئيس لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب بارني فرانك ان حكومة الرئيس جورج بوش تعتزم ارسال اقتراح للكونجرس الامريكي للتعامل مع الاصول المتعثرة التي تعاني منها أسواق المال العالمية المضطربة.

    وبعد لقاء كبار مسؤولي الحكومة قال النائب فرانك "سيكون تفويضا -وقد لا يكون كيانا- بل تفويضا لشراء الاصول المتعثرة."
    وقال النائب الديمقراطي عن ماساتشوستس للصحفيين ان هناك خوفا أن انشاء كيان رسمي "قد يستغرق وقتا طويلا"

    وقال أيضا انه يوجد "اجماع تقريبا" على أنه سيصدر تشريع لايجاد مثل هذا التفويض.
    وكان فرانك بين كبار أعضاء الكونجرس الذين التقوا بوزير الخزانة بولسون وبن برنانكي ورئيس لجنة الاوراق المالية والبورصات كريستوفر كوكس في اجتماع مسائي غير معتاد في مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في الكونجرس الامريكي.

    واذا تأسس الصندوق فسيماثل صندوقا أنشيء لتصفية الديون المعدومة من جراء أزمة المدخرات والقروض في أواخر الثمانينات مما كلف الدولة 400 مليار دولار من المال العام.

    وقال هاج شيرمان الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة ساليانت بارتنرز في هيوستون "أعتقد أنه سيبدأ في توفير أرضية لقيم الاصول ويسمح للمؤسسات بالعمل من خلاله بطريقة منظمة. فلن تضطر (المؤسسات) للارتماء في أحضان طالبي الشراء لتجنب الانهيار."

    وفرضت هيئة الخدمات المالية البريطانية حظرا لمدة أربعة أشهر على بيع أسهم المؤسسات المالية على المكشوف وقال مصدر مطلع ان لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية تدرس فرض حظر مؤقت على البيع على المكشوف لبعض الاسهم أو كلها.

    وقال كوكس "من المرجح أن نتخذ خطوات اضافية في الايام المقبلة تتعلق على نحو خاص بهذا الوضع الطاريء."

    كما بدأ المدعي العام لنيويورك أندرو كومو تحقيقا موسعا في احتمالات ابرام صفقات غير قانونية من خلال البيع على المكشوف لاسهم مؤسسات وول ستريت مثل مورجان ستانلي وجولدمان ساكس.

    وخلال التعاملات يوم الخميس انخفضت أسهم مورجان ستانلي بما يصل الى 42 في المئة وجولدمان ساكس 25 في المئة استمرارا للخسائر الكبيرة التي منيت بها في الايام الاخيرة ومحت عشرات المليارات من الدولارات من قيمتها السوقية. لكن أسهم المؤسستين ارتفعتا في التعاملات الالكترونية بعد الاغلاق الرسمي للبورصة عقب انباء تحرك الحكومتين الامريكية والبريطانية.

    وكان المستثمرون بدأوا يطرحون التساؤلات عما اذا كان نموذج بنوك الاستثمار سيختفي وذلك بعد انهيار ليمان براذرز هولدنجز وخطة بيع ميريل لينش لبنك أوف أمريكا هذا الاسبوع
    وقالت مصادر مطلعة على مجريات الامور ان بنك الاستثمار مورجان ستانلي يجري محادثات للاندماج مع بنك واكوفيا الامريكي وفي الوقت نفسه يبحث امكانية ان ترفع مؤسسة الاستثمار الصينية وهي صندوق الثروة السيادية الصيني حصته في مورجان ستانلي لتصل الى 49 في المئة من 9.9 في المئة. وكان الصندوق الصيني اشترى الحصة في ديسمبر كانون الاول الماضي.

    وبدأت المباحثات مع واكوفيا مساء الاربعاء باقتراح طرحه روبرت ستيل الرئيس التنفيذي لواكوفيا على جون ماك الرئيس التنفيذي لمورجان ستانلي وبلغ بعد ذلك مرحلة ذات طابع رسمي.

    بل دارت تكهنات أن جولدمان ساكس أقوى بنوك الاستثمار ربما يسعى للبحث عن شريك ومن المحتمل أن يتم ذلك من خلال شراء أحد بنوك التجزئة.

    واستمرت محادثات أخرى يوم الخميس قد تسفر عن مزيد من الاندماجات الكبرى في القطاع المصرفي.
    فقد قالت مصادر مطلعة على الوضع ان بنك واشنطن ميوتيوال الامريكي العملاق للمدخرات والقروض والذي تحاصره خسائر الرهون العقارية واصل استكشاف كل الخيارات المتاحة مثل الاستمرار في المحادثات مع المشترين المحتملين أو زيادة رأس المال.

    ومع ذلك فقد أدت أنباء عن عدم توصله بعد الى خطة لحل مشاكله الى تراجع أسهمه عن بعض المكاسب التي حققتها في وقت سابق في التعاملات الالكترونية بعد اغلاق البورصة.

    وقالت المصادر ان الخاطبين المحتملين مثل جيه.بي. مورجان تشيس وويلز فارجو لم يتقدموا بعد بعروض رسمية رغم استمرار المفاوضات مع عدة أطراف أبدت اهتمامها بالبنك من بينها أيضا بنك اتش.اس.بي.سي ومجموعة سيتي جروب.

    ويرزح القطاع المصرفي العالمي تحت وطأة ديون ترتبط بالرهون العقارية قيمتها مئات المليارات من الدولارات أصبحت قيمتها أقل من القيمة الاصلية بسبب أثر ركود سوق الاسكان الامريكي وما أعقبه من أزمة ائتمانية.

    وفي الاسابيع الاخيرة تدخلت الحكومة لانقاذ ثلاثة من المؤسسات المالية العملاقة هي ايه.اي.جي عملاق صناعة التأمين وفاني ماي وفريدي ماك عملاقا صناعة الرهن العقاري.

    كن التحركات الرسمية لحل الازمة لم تفعل شيئا يذكر لاستعادة الثقة في أسواق الاسهم العالمية الى أن ظهرت يوم الخميس أنباء تضييق الخناق على البائعين على المكشوف وامكانية وضع خطة لامتصاص الديون المتعثرة.

    وبعد أن كان مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا نحو 150 نقطة تحول اتجاهه وارتفع 410 نقاط.
    وتحول أيضا اتجاه أسهم مؤسسات مصرفية مثل واكوفيا وواشنطن ميوتيوال من خسائر هائلة الى مكاسب بنسبة 59 و49 في المئة على الترتيب.

    ومع ذلك فقد انخفضت أسهم مؤسسات الائتمان الاستثماري بفعل المخاوف من مستوى سحب الاموال من الصناديق وانخفض سهم ستيت ستريت كورب تسعة في المئة عند الاغلاق متصدرا الاسهم الهابطة في هذا القطاع بعد أن بلغ انخفاضه في وقت سابق خلال التعاملات 55 في المئة.

    وارتفعت حدة التوتر في صناعة الصناديق منذ انخفضت قيمة أسهم أحد أقدم وأكبر صناديق سوق النقد الامريكية دون السعر الذي دفعه المستثمرون في شرائها يوم الثلاثاء.

    وقال كونراد جام رئيس شركة تريم تابس انفستمنت ريسيرش التي تتابع تدفقات الاموال من الصناديق الاستثمارية واليها "نحن نشهد طنا من الذعر. وليس صغار المستثمرين فقط هم المذعورون بل المحترفون أيضا مذعورون."

    وقالت صحيفة وول ستريت جورنال ان الحكومة الامريكية قد تهييء تأمينا لصناديق الاستثمار في أسواق النقد يماثل التأمين الذي يحكم الان الودائع المصرفية.

    وقد أنفقت السلطات الامريكية حتى الان أو تعهدت بانفاق 900 مليار دولار على دعم النظام المالي وسوق الاسكان. وربما تحصل السلطات على جانب كبير من هذا المبلغ اذا لم تنخفض أسعار الاصول عن المستويات التي هبطت اليها.

    وجاء الحظر على البيع على المكشوف في بريطانيا بعد أن طبقت لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية قواعد يتعين بمقتضاها أن يسلم البائعون على المكشوف والمتعاملون السماسرة الاسهم بنهاية ساعات العمل يوم تسوية الصفقات أي بعد البيع بثلاثة أيام.

    وقال جون ماك رئيس مورجان ستانلي لموظفيه في اجتماع انه يعتقد أن السلطات الامريكية بدأت تفهم المخاطر التي يمثلها البائعون على المكشوف.

    وفي بادرة على تزايد لعبة القاء الاتهامات دعا المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة جون مكين الى استقالة رئيس لجنة الاوراق المالية والبورصات كوكس.

    وفي أول تعليقات له على الازمة منذ تدخلت الحكومة بخطة انقاذ قيمتها 85 مليار دولار لشركة التأمين ايه.اي.جي هذا الاسبوع أبدى الرئيس جورج بوش قلقه للاضطرابات التي تجتاح الاسواق المالية وقال ان ادارته مستعدة لاتخاذ خطوات أخرى لتعزيز الاسواق وتحقيق استقرارها.

    وفي وقت سابق أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي عن خطوات منسقة مع خمسة من البنوك المركزية الكبرى في العالم لضخ 180 مليار دولار من السيولة في أسواق النقد العالمية الامر الذي بث بعض الطمأنينة في نفوس المستثمرين وخفض أسعار الفائدة في سوق النقد الى اثنين في المئة من 8.5 في المئة.

    وفي مؤشر على حجم الطلب على السيولة قال بنك انجلترا المركزي انه تلقى طلبات في عملياته في السوق المفتوحة للحصول على 202 مليار جنيه استرليني (365 مليار دولار) رغم أن المبلغ المعروض كان 66 مليار جنيه استرليني فقط.

    وانتهز بنك لويدز تي.اس.بي البريطاني فرصة اضطراب الاسواق لتحقيق طموحه القديم بالاستحواذ على بنك اتش.بي.أو.اس أكبر البنوك البريطانية للرهون العقارية في صفقة بالاسهم قيمتها 22 مليار دولار

  2. #2
    الصورة الرمزية ابو لاما
    ابو لاما غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    السودان
    المشاركات
    20,471

    افتراضي رد: أمريكا تسعى لوضع خطة لتسوية ديون البنوك وبريطانيا تستهدف المضاربين

    جاءنئ الخبر هذا :- منع short selling في اسواق الاسهم الامريكية والله اعلم .
    توقيع العضو
    2050

المواضيع المتشابهه

  1. الحكومة السويدية تسعى لدعم الإقراض في البنوك
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-02-2009, 06:27 PM
  2. أمريكا تسعى لتهجير الفلسطينيين لسيناء
    By mohsen224 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-01-2009, 10:12 PM
  3. البنوك تدفع الاسهم الاوروبية للارتفاع بعد صعود بورصات أمريكا وآسيا
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-10-2008, 12:33 PM
  4. بوش: أمريكا ستضخ رأس مال في البنوك
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-10-2008, 04:32 PM
  5. أمريكا تضخ 250 مليار دولار في البنوك وبرنانكي يطمئن الاسواق
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-10-2008, 02:27 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17