النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي متاعب أسواق المال ترغم أمريكا على السعي لجمع أموال للبنك المركزي

    الاقتصادية - سعت الحكومة الأمريكية الأربعاء لجمع 40 مليار دولار في محاولة لتعزيز القوة المالية لمجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" من أجل التصدي لأزمة ثقة هزت أرجاء وول ستريت وباقي أسواق العالم.

    كما كافحت بنوك مركزية أخرى لاستعادة الثقة في الأسواق المالية مع تخلي أسعار الأسهم عن المكاسب قصيرة الأجل التي حققتها إثر أنباء إنقاذ الحكومة الأمريكية شركة التأمين العملاقة المتعثرة أيه. آي. جي وظلت تكلفة القروض قصيرة الأجل مرتفعة في أسواق ما بين البنوك.

    وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إنها ستبيع 40 مليار دولار من أذون الخزانة قصيرة الأجل تمثل فعليا ديونا جديدة وذلك بناء على طلب البنك المركزي لمساعدته على "التحكم بشكل أفضل في ميزانيته العمومية".

    كما أعلنت الخزانة الأمريكية أنها ستقيم مزادا لبيع أذون قصيرة الأجل بقيمة 60 مليار دولار في شريحتين متساويتين لأجل 20 يوما و 76 يوما.

    وجاء إعلان الخزانة عن "برنامج تمويل تكميلي" جديد بعد ساعات فقط من عرض المركزي الأمريكي ما يصل إلى 85 مليار دولار في صورة قروض لإنقاذ شركة التأمين المتعثرة أمريكان إنترناشيونال جروب "أيه. آي. جي" في خطوة تمنح المركزي الأمريكي حصة تبلغ نحو 80 في المائة في الشركة.

    وأعرب محللون عن قلقهم من تحميل ميزانية الحكومة الأمريكية مزيدا من الديون. وقال سونج وون سون أستاذ الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا "هذا يرقى فعليا إلى تشغيل المطابع لطبع مزيد من أوراق النقد".

    من جانبها ضخت البنوك المركزية الآسيوية مزيدا من السيولة في أسواق التمويل قصير الأجل وأن كان كثيرا من البنوك المركزية في أوروبا خفف من تدخله لدعم السوق وسط بوادر هدوء بعد الارتفاعات الحادة الأخيرة في تكلفة القروض قصيرة الأجل خلال اليومين الماضيين.

    وقال بنك إنجلترا المركزي إنه سيتيح للبنوك ثلاثة أشهر إضافية لمبادلة الأصول المحفوفة بالمخاطر بأوراق دين حكومية ليواصل بذلك برنامجا كان من المقرر أن ينتهي الشهر المقبل بسبب الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية.

    وتهافت المتعاملون في "وول ستريت" على شراء أذون الخزانة التي عرضها المركزي الأمريكي في ثلاثة مزادات الأربعاء حيث تقدموا بعروض قياسية لاقتراض 35 مليار دولار من أذون الخزانة لأجل 28 يوما.

    وقال دومينيك ستراوس كان رئيس صندوق النقد الدولي إنه قد تكون هناك مزيد من المتاعب في الأزمة التي وصفها وزير الخزانة الأمريكي السابق روبرت روبن "بأسوأ أزمة منذ الثلاثينيات من القرن الماضي".

    وقال ستراوس كان للصحافيين في السعودية "لم نر بعد عواقب ذلك على بعض المؤسسات المالية.علينا أن نتوقع تعرض مؤسسات مالية أخرى لبعض المشاكل خلال الأسابيع والشهور المقبلة". وبدا أن المستثمرين يتفقون مع هذا التقييم.

    وواصلت الأسواق المالية نزيف الثقة خلال جلسة المعاملات الأمريكية حيث تحولت بداية ايجابية للأسهم إلى أدنى مستوى إغلاق لوول ستريت في ثلاث سنوات مع إغلاق المؤشرات الرئيسية الثلاثة على انخفاض أكثر من 4 في المائة.

    وارتفعت سندات الخزانة الأمريكية بينما هبطت بشدة فائدة أذون الخزانة قصيرة الأجل حيث عززت تقلبات الأسواق المالية الطلب على السيولة المالية والاستثمارات التي تنطوي على أدنى حد للمخاطر في حين تراجع الدولار أمام كل من اليورو والين الياباني.

    وفي الوقت نفسه تفاقمت مشاعر انعدام الثقة والخوف من الاقتراض المتبادل بين المؤسسات المالية مع ارتفاع تكلفة قروض الدولار لأجل ثلاثة أشهر 18 نقطة أساس مسجلة أكبر زيادة يومية في تسع سنوات تقريبا مما يعكس التوتر الحاد في أسواق القروض قصيرة الأجل.

    وضخت اليابان وأستراليا والهند 33 مليار دولار في أسواق القروض قصيرة الأجل الأربعاء. وفي شتى أنحاء آسيا التي لا تزال حتى الآن بمنأى عن أسوأ تطورات أزمة الائتمان العالمية تتأهب البنوك المالية لمزيد من تقلبات الأسواق. أما روسيا فقد بدت مهددة بشكل خاص من جراء الأزمة حيث هوت الأسهم في موسكو في أسوأ موجة انخفاض خلال عقد على الأقل وضخ البنك المركزي أموالا قياسية بلغت 340 مليار روبل في
    صورة قروض ليوم واحد في مزاد إعادة شراء الأوراق المالية "الريبو" الأربعاء. وفي أمريكا اللاتينية هبطت الأسهم إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام مع تراجع الأصول التي تنطوي على مخاطر في المكسيك, البرازيل, تشيلي, والأرجنتين.

    وقال وزير مالية البرازيل إن الحكومة مستعدة بل وراغبة في تقديم تمويل للمشاريع الاستثمارية في البلاد إذا استمرت الأزمة في أسواق الائتمان العالمية. وقال رئيس البنك المركزي في تشيلي إن الدولة ليست محصنة ضد التقلبات المالية العالمية ولكنها مستعدة جيدا لمواجهتها.
    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 19-09-2008 الساعة 06:40 AM

المواضيع المتشابهه

  1. بخصوص التقرير الشهري للبنك المركزي الأوروبي
    By محمد العزب in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14-05-2009, 04:31 PM
  2. ماذا عن الدور الرقابي للبنك المركزي الأوروبي؟!
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-2009, 03:40 PM
  3. البنك المركزي الأمريكي يدعم أسواق المال: خفض جديد للفائدة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-10-2008, 06:16 AM
  4. عاااجل : انباء عن اجتماع طارئ للبنك المركزي البريطاني
    By nourhammoury in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 27-02-2008, 02:22 PM
  5. البنك المركزي الأوربي يراقب عن كثب أسواق المال
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-08-2007, 12:21 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17