(رويترز) - ارتفعت اسعار النفط للعقود الآجلة يوم الخميس وسط تفاؤل بشأن جهود واسعة النطاق لحل الازمة المالية في الولايات المتحدة وتزايد القلق بشان اثار الاعصارين جوستاف وايك على مخزونات الطاقة الأمريكية.

وأنهى الخام الأمريكي الخفيف جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 72 سنتا إلي 97.88 دولار للبرميل بعد ان سجل يوم الاربعاء مكاسب قوية بلغت 01 ر6 دولار. وواصل الخام الأمريكي الصعود في التعاملات الالكترونية اللاحقة على الاغلاق ليصعد أكثر من دولار.

وفي لندن ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 35 سنتا ليغلق على 95.19 دولار.
وجاءت مكاسب النفط بعد تقرير قال إن وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون يروج لاقتراح بين اعضاء الكونجرس لانشاء هيئة للتعامل مع الديون المعدومة على غرار ما حدث مع أزمة المدخرات والقروض في أمريكا في عقد الثمانينات.

وفي وقت سابق من يوم الخميس انضمت أكبر البنوك المركزية في العالم في مسعى منسق لالقاء شريان حياة بعدة مليارات من الدولارات للاسواق العالمية في محاولة لتحريك الاقراض بين البنوك الذي جمدته الاضطرابات في وول ستريت.

وتسببت تقلبات الاسواق المالية في هبوط أسعار النفط بنسبة 10 في المئة يومي الاثنين والثلاثاء في أكبر هبوط في يومين منذ عام 2004 مع فرار المستثمرين من اسواق الخام إلى ملاذات أكثر امانا.

وقال متعاملون إن السوق يلقى دعما ايضا من استمرار توقف امدادات للطاقة في الولايات المتحدة في اعقاب الاعصارين جوستاف وايك.

وما زال 93 في المئة من انتاج النفط في خليج المكسيك وهو مصدر ربع انتاح البلاد من الخام متوقفا اضافة إلى حوالي 14.5 في المئة من طاقة انتاج الوقود المكرر.

وهبطت مخزونات البنزين في أمريكا إلى أدنى مستوى لها على الاطلاق بفعل اثار العاصفتين وقالت وزارة الطاقة الأمريكية انها تدرس تقديم طلب إلي وكالة الطاقة الدولية للافراج عن مخزونات وقود للطواريء.

ويلقى سوق النفط دعما ايضا من تصاعد التوترات في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط في نيجيريا حيث هدد متشددون يوم الاربعاء بتوسيع "حربهم النفطية" لتشمل حقول الخام البحرية. وتسببت هجمات حركة تحرير دلتا النيجر في خفض انتاج النفط في نيجيريا العضو في منظمة أوبك بمقدار الخمس