النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي المركزي الأمريكي ينقذ ايه.آي.جي وباركليز يشتري وحدة في ليمان

    (رويترز) - تتويجا ليوم عاصف في أسواق المال وضعت السلطات الامريكية خطة طواريء بقيمة 85 مليار دولار لانقاذ شركة التأمين أمريكان انترناشيونال جروب أيه.آي.جي لتجنب إشهار إفلاسها الذي من شأنه تعميق الاضطرابات في أسواق المال.

    وتشمل خطة انقاذ أيه.اي.جي قرضا من مجلس الاحتياط الاتحادي بقيمة 85 مليار دولار لمدة عامين مقابل حصة 79.9 بالمئة من أسهم الشركة. وجاءت الخطة بعد يومين فقط من رفض السلطات الامريكية انقاذ بنك الاستثمار ليمان براذرز مما اضطره لاشهار افلاسه.

    وستدفع ايه.آي.جي فائدة تزيد 8.5 بالمئة على سعر التعامل فيما بين البنوك في لندن لايبور أي نحو 11.4 بالمئة بالسعر الراهن. ويعطي ذلك الشركة حافزا كبيرا للبدء في برنامج لبيع الاصول لسداد القرض بسرعة.

    وقال دانيال فوس وهو مدير التعاملات في السندات ويشرف على نحو مئة مليار دولار من أصول لوميز ساليز اند كو في بوسطن "حمدا لله... ايه.آي.جي منخرطة في أعمال مع العديد من الاشخاص وتمس العديد من الشركات في مختلف أرجاء العالم. وهذا يبعث على الارتياح في العديد من أسواق المال العالمية."

    وفي الوقت الذي أعلنت فيه صفقة أيه.أي.جي كان بنك باركليز قد أعطى وول ستريت دفعة جديدة فقد وافق على شراء عدة أجزاء من ليمان براذرز الذي أشهر إفلاسه يوم الاثنين مقابل 1.75 مليار دولار.

    ودفعت أنباء صفقة ايه.آي.جي الأسهم الأمريكية للارتفاع بعد ساعات التداول الرسمية في حين ارتفعت أسعار الدولار والنفط وتدعمت أغلب اسواق الاسهم في آسيا.

    وكانت الاسهم الامريكية قد انتعشت من أكبر انخفاض لها في يوم واحد في سبع سنوات وسط تكهنات عن صفقتي ايه.اي.جي وليمان. واعلن أكبر بنكا استثمار في امريكا وهما جولدمان ساكس ومورجان ستانلي نتائج أعمال أقوى من المتوقع.

    وتحول خطة الانقاذ دون ان تتجاوز ايه.اي.جي ليمان لتصبح اكبر شركة أمريكية تنهار. ويأتي ذلك في أعقاب خطة انقاذ مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي لشركتي الرهن العقاري فاني ماي وفريدي ماك وبعد ستة أشهر من مساعدة البنك في تمويل بيع بير شتيرن لجيه.بي مورجان تشيس.

    وبصفقة انقاذ ايه.آي.جي يبلغ اجمالي حجم المساعدات الامريكية لتحقيق الاستقرار في القطاع المالي وقطاع الاسكان نحو 700 مليار دولار. وقد تستعيد السلطات النسبة الاكبر من هذه الاموال ما لم تواصل أسعار الاصول تراجعها

    وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي في بيان "في ظل الظروف الراهنة فان انهيار ايه. اي.جي قد يزيد من هشاشة اسواق المال ويقود الى ارتفاع اكبر في تكلفة الاقتراض مما يخفض من ثروات الاسر ويقلل من الاداء الاقتصادي."

    وقال مسؤول بارز بالبنك المركزي الامريكي لرويترز ان اتساع نطاق اعمال ايه. اي.جي جعل انقاذها أكثر الحاحا وضرورة من انقاذ ليمان.

    واطلع الرئيس جورج بوش على الخطة خلال اجتماع مساء الثلاثاء ضم بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي وهنري بولسون وزير الخزانة وكريستوفر كوكس رئيس لجنة البورصة والاوراق المالية الامريكية.

    وقال شخص مطلع على شؤون الادارة ان الادارة في شركة ايه.اي.جي ستتغير بما في ذلك رئيسها التنفيذي روبرت ويلومستاد الذي تولى منصبه منذ ثلاثة أشهر فقط. وقال مصدر آخر ان ادوارد ليدي الذي رأس من قبل شركة اولستيت كورب للتأمين سيعين رئيسا جديدا للشركة.

    وكانت الشركة تواجه أزمة سيولة بعد أن تكبدت خسائر قدرها 18 مليار دولار في تسعة اشهر فيما يرجع اساسا الى اوارق مالية مركبة ترتبط بالرهون العقارية والتي انخفضت قيمتها مع تعمق أزمة سوق الاسكان في البلاد.

    وتزايدت شكوك المستثمرين ومؤسسات التصنيف الائتماني في قدرة ايه.اي.جي على تعويض خسائرها برأسمال كاف أصبح من المكلف بدرجة كبيرة جمعه مع انهيار قيمة السهم.

    واعتبرت انشطة الشركة المتعلقة بالتأمين على الحياة وعلى العقارات وضد الحوادث وانشطة تأجير الطائرات في حالة جيدة. ويعمل بشركة التأمين التي تأسست في شنغهاي قبل 89 عاما نحو 116 الف شخص وتعمل في أكثر من مئة دولة
    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 17-09-2008 الساعة 11:34 AM

المواضيع المتشابهه

  1. اليابان تخفض الفائدة وباركليز يجمع 12 مليار دولار
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-10-2008, 01:59 PM
  2. البنك المركزي الأمريكي يدعم أسواق المال: خفض جديد للفائدة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-10-2008, 06:16 AM
  3. باركليز البريطاني يشتري مقار لـ"ليمان" بـ1.75 مليار دولار
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-09-2008, 01:32 AM
  4. افلاس مصرف ‎“ليمان براذرز‎” الأمريكي
    By HAMEED in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-09-2008, 03:45 PM
  5. الدولار يسترد توازنه أمام اليورو بعد بيان المركزي الامريكي
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-06-2008, 01:50 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17