النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي إنه الإثنين الأسود

    نفجرت بقوة أمس تداعيات الرهن العقاري الأمريكي في أسواق المال العالمية مع إعلان بنك أمريكي عملاق إفلاسه. وواجه النظام المالي الأمريكي المضطرب أزمة لم يسبق لها مثيل، وصلت تداعياتها إلى أسواق المال العالمية كافة، فيما وصف بأنه ظهور جديد للإثنين الأسود.

    وفيما أعلن بنك ليمان براذرز إفلاسه، تقدم بنك أوف أمريكا لشراء بنك ميريل لينش المتعثر، في الوقت الذي أعلن فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" للمرة الأولى أنه سيقبل تقديم قروض نقدية مقابل أسهم. وفي يوم أحد أسود لـ "وول ستريت" وافقت عشرة من كبار بنوك العالم أيضا على تكوين صندوق للطوارئ بقيمة 70 مليار دولار يكون من حق أي من هذه البنوك الحصول على ثلث قيمته. وتقدر أصول بنك ليمان بنحو 650 مليار دولار.

    وبغض النظر عن رد الفعل السريع لهبوط مؤشرات الأسهم الرئيسة إثر الإعلان عن إفلاس بنك ليمان برذرز وشراء بنك أوف أمريكا لبنك ميريل لينش، فإن الترقب والقلق قد يستمر لفترة. وتتجه الأنظار للبنكين الاستثماريين الباقيين من الأربعة الكبار: "جولدمان ساكس" و"مورجان ستانلي"، خاصة مع قرب إعلانهما نتائج الربع الثالث المالية, وفق تقرير بثه موقع "بي. بي. سي".

    وسجلت أسواق المال في أمريكا وأوروبا وآسيا تراجعات كبيرة لم تشهدها منذ فترة طويلة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    واجه النظام المالي الأمريكي المضطرب أزمة لم يسبق لها مثيل أمس الإثنين حيث أعلن بنك ليمان براذرز إفلاسه، بينما تقدم بنك أوف أمريكا بشراء بنك ميريل لينش المتعثر، في الوقت الذي أعلن فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" للمرة الأولى أنه سيقبل تقديم قروض نقدية مقابل أسهم.

    وفي يوم أحد أسود لـ "وول ستريت" وافقت عشرة من كبار بنوك العالم أيضا على تكوين صندوق للطوارئ بقيمة 70 مليار دولار يكون من حق أي من هذه البنوك الحصول على ثلث قيمته.

    ومن ناحية أخرى ذكرت تقارير صحافية أن مجموعة أمريكان إنترناشونال جروب "إيه. إي. جي" للتأمين المتعثرة طلبت من البنك المركزي الأمريكي منحها قرض إنقاذ. وتشير هذه التطورات التي تأتي بعد ثلاثة أيام من المحادثات بين الرؤساء التنفيذيين للبنوك والسلطات التنظيمية في مقر مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن "وول ستريت" وواشنطن تسلمان بأن قدرا هائلا من الدعم والمساعدة أصبح مطلوبا في مواجهة أزمة الائتمان ومتاعب سوق المساكن في الولايات المتحدة.

    وقال بنك أوف أمريكا إنه وافق على شراء ميريل لينش آند كو في صفقة بالأسهم قيمتها 50 مليار دولار بعد واحدة من أسوأ عطلات نهاية الأسبوع على الإطلاق في "وول ستريت".

    وقال جيمس المان المدير في صندوق سيكليف كابيتال للتحوط إن الصفقة تعزز مركز بنك أوف أميركا في ثلاثة مجالات للعمل المصرفي كان ضعيفا فيها.

    وأضاف "الآن أصبح لدى بنك أوف أميركا واحدة من أفضل وأكبر شركات السمسرة في مجال التجزئة في البلاد وواحدا من أكبر البنوك الاستثمارية في العالم وحصة كبيرة في واحد من أفضل البنوك التي تدير الاستثمارات في العالم".

    ووافق بنك أوف أميركا على دفع 0.8595 سهم من أسهمه العادية مقابل كل سهم في بنك ميريل لينش. ويعادل السعر 1.8 مرة القيمة الدفترية الحقيقية المعلنة للسهم.

    وبموجب الصفقة يشتري البنك ما قيمته نحو 44 مليار دولار من الأسهم العادية لـ"ميريل لينش" إضافة إلى ستة مليارات دولار من عقود الخيارات والأوراق المالية القابلة للتحويل إلى أسهم عادية.

    ويمثل السعر الذي يبلغ نحو 29 دولارا للسهم علاوة سعرية بنسبة 70 في المائة فوق سعر سهم "ميريل" يوم الجمعة رغم أن أسهم "ميريل" كانت تبلغ 50 دولارا للسهم في أيار (مايو) وأكثر من 90 دولارا في أوائل كانون الثاني (يناير) 2007 .

    وقال بيتر كيني عضو مجلس الإدارة المنتدب في نايت إيكويتي ماركتس في جيرسي سيتي "النظام المالي الأمريكي بدأ يكتشف أن الأرضية التي تقف عليها أساساته تتحرك كما لم يحدث أبدا من قبل. إنه عالم مالي جديد على شفا عملية إعادة تنظيم شاملة".

    وسيصبح بنك ليمان أشهر حالة لإشهار الإفلاس في "وول ستريت" منذ انهيار مؤسسة دركسل برنام لامبرت المتخصصة في السندات عالية المخاطر في عام 1990 . وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للمعاملات الآجلة في الأسهم 3.6 في المائة بعد أن أعلن بنك ليمان أنه سيتقدم بطلب لحمايته من الدائنين.

    وتشير الأحداث إلى تحول جذري في هيكل السلطة في "وول ستريت" حيث تصبح مجموعات مصرفية كبرى مثل بنك أوف أميركا كورب أكثر هيمنة على الساحة.

    ومع غياب "ليمان" و"ميريل" عن الصورة تكون ثلاثة من كبار البنوك الاستثمارية الأمريكية قد خرجت بالفعل من الساحة خلال ستة أشهر حيث اشتري بنك جيه. بي. مورجان بنك بير ستيرنز المتعثر في آذار (مارس) الماضي.

    وكانت الأنظار تتركز الأحد على المحادثات بين السلطات التنظيمية وكبار المصرفيين في "وول ستريت" لمعرفة ما إذا كانت ستسفر عن بيع بنك ليمان الذي كان حتى وقت قريب رابع أكبر بنك استثماري أمريكي.

    وتعثرت هذه المحادثات عندما قال بنك باركليز البريطاني الذي بدا أنه يتصدر المحادثات بشأن بنك ليمان إنه انسحب من المزايدة على شراء البنك المتعثر.

    وأثار هذا التوقعات بأن البنك الاستثماري في طريقه لإشهار إفلاسه وأدت إلى عقد جلسة تعامل طارئة ونادرة لتمكين المتعاملين في "وول ستريت" في سوق عقود المشتقات التي يبلغ حجمها 455 تريليون دولار من تقليص محافظهم من أسهم "ليمان" وأوراقه المالية.

    وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مجموعة "إيه.إي.جي" التي كانت يوما ما أكبر شركة تأمين في العالم تسعى للحصول من مجلس الاحتياطي على تمويل قصير الأجل حجمه 40 مليار دولار.

    وانهار لبنك ليمان تحت وطأة الأصول عالية المخاطر المرتبطة بشكل أساسي بالعقارات التي تساوي الآن جزءا صغيرا من أسعارها الأصلية بسبب أزمة الائتمان التي نجمت عن أزمة قطاع المساكن في الولايات المتحدة.

    ووفقا للأوراق التي تقدم بها بنك ليمان للمحكمة لطلب حمايته من الدائنين فقد بلغ إجمالي أصوله 639 مليار دولار حتى 31 أيار (مايو) بينما وصل إجمالي ديون البنك حتى ذلك التاريخ إلى 613 مليار دولار.

    وقال الان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأحد إنه يتوقع رؤية مزيد من حالات انهيار المؤسسات المالية". لكنه أضاف أن هذا يجب ألا يكون مشكلة.

    وأضاف قائلا لمحطة تلفزيون إيه. بي. سي "الأمر يتوقف على كيفية التعامل مع الأمر وكيفية إتمام عمليات التصفية". وقال "من المؤكد أنه يجب ألا نحاول حماية كل المؤسسات المالية. فالمسار الطبيعي لتحولات الساحة المالية هو وجود فائزين وخاسرين".

    ووفقا لما قاله أحد الموظفين فقد توجه مئات من العاملين في بنك ليمان إلى
    مكاتبهم الأحد لإخلاء المكاتب وجمع أغراضهم الشخصية. بل إن البعض اختار قضاء أمسية وداع أخيرة في المكاتب مع الزملاء. وقال موظف في ليمان طلب عدم نشر اسمه "إننا نأكل البيتزا ونحتسي البيرة معا".

    وجاءت تطورات الأحد بمثابة ضربة قوية لسوق الوظائف المالية التي تعاني بالفعل. وقالت شركات توظيف ومستشارون إن سوق الوظائف الأمريكية المتخمة بالكفاءات العالية التي فقدت أكثر من 100 ألف وظيفة في القطاع المالي هذا العام يجب أن تتأهب الآن لخسارة 50 ألف وظيفة أخرى.

  2. #2
    الصورة الرمزية syasy
    syasy غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    العمر
    40
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: إنه الإثنين الأسود

    بارك الله فيك
    هل هذاه الاخبار سوف تؤثر على الدولار كثيرا؟

  3. #3
    الصورة الرمزية Dr-I.Shihab
    Dr-I.Shihab غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الإقامة
    المنصوره- المحله
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: إنه الإثنين الأسود

    ربنا يستر ع البورصات العربيه

المواضيع المتشابهه

  1. خلف ستار الليل الأسود
    By محمدسالمان in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-08-2010, 01:36 PM
  2. الفوركس و غابة الأسود
    By أبومحمود in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-07-2009, 02:57 PM
  3. ***الذهب الأسود (النفط)***
    By محجوب in forum توقعات وتوصيات سوق العملات
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 14-06-2009, 12:09 PM
  4. بوش: الأمريكيون وحدهم خسروا تريليون دولار في "الإثنين الأسود"
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-10-2008, 09:37 AM
  5. OIL ... الأسود
    By الغلبان in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-07-2008, 06:45 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17