"ليمان براذرز" الذي صرح الاثنين انه سيعلن افلاسه، اسم مشهور في عالم المال على الصعيد الدولي، الا انه اصبح مع تكرار مشاريع اعادة الهيكلة، اصغر مصرف للاعمال في وول ستريت.

وفي ما يلي مميزاته الرئيسية:
- الانشطة: موزعة الى ثلاثة فروع: الاسواق المالية وبنك الاستثمار وادارة الاصول مع فرع "نوبرغر برمان" خصوصا. وهذا الفرع غير معني بالافلاس.

- النتائج: في الفصل الثالث (حزيران/يونيو-اب/اغسطس)، سجل ليمان 3.9 مليارات دولار من الخسائر الصافية مقارنة مع ارباح "قياسية" من 4.2 مليارات دولار مسجلة في العام 2007.

ومنذ بداية ازمة الرهن العقاري، اضطر البنك الى خفض قيمة حساباته الى 13.8 مليار دولار من الاصول.

- زيادة الاموال: وجه البنك دعوة الى السوق في نيسان/ابريل لزيادة راسماله اربعة مليارات دولار ثم في حزيران/يونيو لزيادته الى ستة مليارات.

- سعر البورصة: اسهمت الخسائر والشائعات في تراجع سعر سهمه في البورصة الذي فقد اكثر من السبع منذ بداية العام واكثر من العشر منذ بداية الازمة المصرفية في الاسواق صيف العام 2007.

ولم يعد سعر السهم يساوي الجمعة سوى 3.65 دولارات مقابل اعلى سعر له في شباط/فبراير 2007 وهو 83.30 دولارا.

- الرسملة: انهارت بنسبة 85% على مدى عام ولم تعد تتجاوز 5.5 مليارات دولار، وهي على اي حال اعلى من رسملة "بير ستيرنز" عندما تم شراؤه في اذار/مارس بصورة عاجلة.

وهذا يجعل من "ليمان براذرز" اصغر مصارف الاستثمار في وول ستريت وراء "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"ميريل لينش" الذي سيشتريه "بنك اوف اميركا".

- الادارة: ريتشارد فالد رئيس مجلس الادارة المدير العام منذ 1993 اقال كل من حوله وبقي متمسكا بمنصبه في حين ان عددا كبيرا من مدراء مصارف تخلوا عن مناصبهم امام حجم الاضرار الناجمة عن ازمة الرهن العقاري.

- اصوله: في 1850، انشأ هنري ليمان الذي هاجر من المانيا، شركة "ليمان براذرز" مع شقيقيه ايمانويل وماير في مونتغومري في ألاباما (جنوب) قبل ان يستقروا في نيويورك في 1858. وكانوا يقايضون القطن بالمال او البضائع.

- المقر: بعد ان تضرر بشكل كبير اثناء اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، نقل المقر الى حي وول ستريت بالقرب من تايمز سكوير. ولمصرف "ليمان براذرز" ايضا مقران اقليميان في لندن وطوكيو.

- الطاقم: في نهاية شباط/فبراير 2008، كان يعمل في البنك 28 الف موظف. وقد تم تسريح 1500 موظف خلال الاشهر الثلاثة الماضية.