(رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات يوم الجمعة بعد انخفاضها في الجلسة السابقة مع ارتفاع أسهم شركات التعدين اقتداء بأسعار المعادن وارتفاع البنوك بعد أن اضطر بنك الاستثمار الامريكي ليمان براذرز الى الدخول في محادثات حول امكانية بيعه.
وعزز الحديث عن بيع البنك التفاؤل باحتمال تحسن مشاكل القطاع المالي.

وانخفض سهم ليمان براذرز أكثر من 40 في المئة يوم الخميس مما أثار تساؤلات حول امكانية بقائه. وفقد السهم ثلاثة أرباع قيمته منذ يوم الاثنين الماضي وأكثر من 90 في المئة منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وبحلول الساعة 0726 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.9 في المئة الى 1151.17 نقطة. وكان المؤشر انخفض 0.65 في المئة يوم الخميس وبلغت خسائره منذ بداية العام الجاري 24 في المئة.

وكانت البنوك من أبرز الاسهم الصاعدة على المؤشر اذ ارتفع سهم بنك بي.ان.بي باريبا 1.7 في المئة وسهم دكسيا 0.4 في المئة وسهم كريدي اجريكول 2.8 في المئة.

وارتفعت أسهم دويتشه بوستبنك 2.8 في المئة وسط اهتمام كبير بخطة لبيع حصة كبيرة لبنك دويتشه قد يعلن عنها يوم الجمعة.

وبعد أسابيع من الصمت قال بانكو سانتاندر الاسباني انه مهتم بشراء بوستبنك بالكامل وانه ربما يقدم عرضا مؤقتا لحين دراسة دفاتر البنك.

وارتفعت أيضا أسهم شركات التعدين مع ارتفاع أسعار المعادن الاساسية فزاد سهم بي.اتش.بي بيليتون وسهم انجلو امريكان وسهم فيدانتا ريسورسيز ولونمين وكازاخميس واكستراتا وانتوفاجاستا وريو تينتو بنسب تتراوح بين 1.1 و 4.8 في المئة