النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي المخاوف حول الشركات المالية تؤثر سلبا على اتجاهات البورصات

    المخاوف حول صحة القطاع المالي العالمي ظلت نصب أعين المستثمرين يوم الأربعاء، في الوقت الذي أعلن فيه بنك ليمان براذرز Lehman Brothers أن خسارة في الربع الثالث فاقت توقعات المراقبين، وكشف عن خطط لإعادة التنظيم الكامل لعملياته.

    تأرجحت أسهم البنك وعقود التأمين المتبادلة على وضعه الائتماني بصورة واسعة، ما أشعل التقلب الكبير عبر قطاع الأسهم بصورة عامة.

    خلال الجلستين السابقتين جهدت البورصات للتمسك بالمكاسب التي حققتها في أعقاب قرار الحكومة الأمريكية في عطلة الأسبوع الماضي بالاستحواذ على وكالتي القروض السكنية فاني ماي وفريدي ماك، اللتين كانتا في الأصل مدعومتين من الحكومة.

    قال عدد من المتداولين إن الفائدة هبطت على نحو لا يستهان به على السندات المدعومة بالقروض السكنية التي تصدرها الوكالتان، وذلك استجابة لخطط إعادة التنظيم التي أعلن عنها بنك ليمان براذرز والأنباء التي أفادت أن السندات القياسية لأجل سنتين بقيمة سبعة مليارات دولار من وكالة فاني ماي بيعت بكاملها.

    ولكن جون هيجينز من "كابيتال إيكونومكس" Capital Economics قال إن قرار وزارة المالية الأمريكية بإنقاذ الوكالتين لم يكن له أي أثر في استعادة الثقة خارج سوق القروض السكنية.

    وقال: "بل على العكس فإن جميع الدلائل تشير إلى اشتداد حدة الرغبة في الابتعاد عن المخاطر في جميع أنحاء العالم".

    قال محللون لدى بنك باركليز كابيتال Barclays Capital إنه مع انقشاع الغبار الذي أحاط بصفقة "فاني ماي" و"فريدي ماك" فإن من الواضح أنه لم يكن هناك تغير فعلي في المشهد.

    وقال: "أسواق الأسهم الرئيسية تظل ضمن النطاق الذي يشير إلى استمرار الهبوط الاقتصادي، كما أن أسعار السلع تشهد حالة من التراجع. وفي الأسواق الناشئة فإن العملات التي من قبيل الريال البرازيلي تعاني هبوطا حادا، في حين أنه في العملات الرئيسية فإن عملات التمويل تشهد تعافياً قوياً.

    "من هذه التوجهات نستطيع أن نستنتج أن المستثمرين يظلون في منتهى القلق والتخوف حول آفاق النمو في الاقتصاد العالمي، وأنهم يُعِدُّون أنفسهم لحالة من التباطؤ الاقتصادي".

    وقال هيجينز إن المخاوف حول سلامة بنك ليمان براذرز عملت كعامل مساعد على الاتجاهات الأخيرة في أسعار الأسهم الأمريكية، ولكن التدهور في المشاعر العامة في السوق لم يكن مقصوراً على القطاع المالي الأمريكي.

    وأضاف: "إن غياب الثقة هو أمر عالمي بطبيعته، ونرى آثاره بصورة ملحوظة من خلال الانهيار المتواصل في أسهم الأسواق الناشئة".

    يوم الأربعاء سجل المؤشر المركب من بنك مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI emerging equities index رقما قياسياً متدنياً جديداً، حيث سجل أدنى مستوى له منذ 18 شهراً، وبذلك مني بخسارة تبلغ نحو 6 في المائة على مدى الأسبوع الماضي.

    قال مايكل هارتنيت، وهو محلل استراتيجي للأسواق الناشئة لدى بنك ميريل لينتش Merrill Lynch، إن المؤشر المذكور بلغ أعلى مستوى له من حركات البيع المبالغ فيها منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2002، حيث كانت البورصة الروسية الأكثر من حيث كميات البيع المبالغ فيه منذ عام 2001.

    جاءت تعليقاته في الوقت الذي هبط فيه مؤشر آر تي إس في موسكو مرة أخرى بمقدار 4.4 في المائة ليسجل أدنى مستوى جديد له منذ سنتين.

    شهدت الأسهم الأمريكية جلسة عاصفة للغاية. بحلول منتصف اليوم ارتفع مؤشر "ستاندارد آند بورز 500 بمقدار 0.6 في المائة، بعد أن هبط في مرحلة مبكرة إلى المنطقة السالبة.
    في أوروبا، هبط مؤشر فاينانشال تايمز يوروفيرست 300 بمقدار 0.6 في المائة، في حين أنه في آسيا هبط مؤشر "نيكاي" 225 في طوكيو بمقدار 0.4 في المائة، وهبط مؤشر "هانج سينج" في هونج كونج من جديد إلى دون مستوى 20 ألف نقطة.

    الفروق بين أسعار الفائدة الحكومية وأسعار الفائدة على سندات الشركات ارتدت عن المسار الضيق الذي اتخذته من قبل في الوقت الذي هضم فيه المستثمرون نتائج بنك ليمان براذرز وإعلانه عن إعادة التنظيم. أقفل مؤشر "آي تراكس"، الذي يراقبه المستثمرون من كثب باعتباره مؤشراً يقيس شهية المخاطرة، أقفل بتوسع مقداره نقطة أساس واحدة عند 547 نقطة أساس. وسجلت عقود التأمين المتبادلة لأجل خمس سنوات الخاصة ببنك ليمان رقماً قياسياً هو 610 نقاط أساس.

    تعرضت سندات الخزانة الأمريكية للتراجع في الوقت الذي ارتفعت فيه الأسهم الأمريكية. ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بمقدار ست نقاط أساس ليصل إلى 3.63 في المائة، في حين أن العائد على السندات لأجل 30 سنة ارتفع بمقدار خمس نقاط أساس ليصل إلى 4.21 في المائة، بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوى له منذ 30 سنة.

    السندات الحكومية الأوروبية تلقت في البداية مساندة من الأنباء القائلة إن المفوضية الأوروبية خفضت توقعاتها للنمو في منطقة اليورو لهذا العام، ولكنها تراجعت بعد ذلك أسوة بسندات الخزانة الأمريكية.

    ارتفع العائد على سندات الحكومة الألمانية لأجل عشر سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس ليصل إلى 4.08 في المائة.

    في أسواق العملات لم يكترث الدولار بالخسائر الكبيرة التي سجلها بنك ليمان براذرز وحافظ على أعلى مستوى له منذ سنة تقريباً في مقابل سلة من العملات. تركزت معظم الأنظار يوم أمس على الين، في الوقت الذي تعرضت فيه شهية المخاطرة للمد والجزر.

    في البداية اندفع الين الياباني ولكنه أقفل جلسة التداول بهبوط مقداره 0.6 في المائة مقابل اليورو وهبوط مقداره 0.7 في المائة في مقابل الدولار.

    واصل النفط الهيمنة على تداولات سوق السلع، في الوقت الذي واصلت فيه العقود الآجلة للخام الأمريكي الهبوط نحو مستوى 100 دولار للبرميل على الرغم من قرار أوبك تخفيض الإنتاج.

    لم تكن هناك مساندة تذكر من أرقام المخزون الأمريكي الأسبوعية، التي عكست آثار الاضطراب الهائل الذي سببه إعصار جوستاف. هبط سعر الذهب إلى أدنى مستوى له منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 11-09-2008 الساعة 03:38 PM

المواضيع المتشابهه

  1. شعارات الشركات العالمية بعد الأزمة المالية
    By samer20 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-02-2009, 02:24 PM
  2. البورصات تنهض، فهل بدأت الأزمة المالية العالمية تنفرج؟
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-10-2008, 08:52 PM
  3. تراجع الدولار عن ذروته مع عودة المخاوف المالية الأمريكية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-08-2008, 01:09 PM
  4. وول ستريت تغلق على انخفاض حاد مع تراجع أسهم الشركات المالية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-07-2008, 12:06 AM
  5. تراجع وول ستريت عند الفتح مع هبوط أسهم الشركات المالية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-07-2008, 04:52 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17