شهدت تداولات الاسواق المالية الاسيوية الاثنين ارتفاعا كبيرا تلاه افتتاح الاسواق الاوروبية على ارتفاع، بسبب الارتياح الذي اشاعه وضع الحكومة الاميركية يدها على شركتي فاني ماي وفريدي العملاقتين للتمويل العقاري الاجراء الذي من شأنه تفادي اضطرابات جديدة في الاقتصاد العالمي.

واستهلت الاسواق المالية الاوروبية التي شهدت تراجعا حادا الاسبوع الماضي، مداولاتها صباح الاثنين على ارتفاع. وعند الساعة 07,15 ت غ ارتفع مؤشر كاك40 بباريس بنسبة 3,98 بالمئة والفوتسي بلندن بنسبة 3,72 بالمئة.

وبدأ مؤشر داكس بفرانكفورت تداولاته على ارتفاع بنسبة 2,20 بالمئة ومؤشر ايه اي ايكس بامستردام على ارتفاع بنسبة 3,82 بالمئة ومؤشر اس ام اي السويسري على ارتفاع بنسبة 3,15 بالمئة واي بي اي ايكس بمدريد بنسبة 3,02 بالمئة واس اند بي بميلانو بنسبة 3,44 بالمئة وبيل-20 البلجيكي على ارتفاع بنسبة 4,15 بالمئة.

وفي طوكيو اغلق مؤشر نيكاي على ارتفاع بنسبة 3,38 بالمئة مستعيدا عافيته بعد عملية تصحيح حادة قاربت 7 بالمئة الاسبوع الماضي.

وفي منتصف حصة التداول ارتفع مؤشر "هانغ سانغ" (بورصة هونغ كونغ) بنسبة

3,87 بالمئة وعند الساعة 08,00 ت غ كسب مؤشر "سرايتس تايمز" في سنغافورة 4,01 بالمئة ومؤشر "سنسكس" ببومباي 4,08 بالمئة.

وانهت سيول حصة تداولها على ارتفاع كبير بلغ 5,15 بالمئة في حين اغلقت بورصة تايبيه تداولاتها على ارتفاع بنسبة 5,57 بالمئة وسيدني على 3,90 بالمئة وبورصة نيوزيلاند على ارتفاع بنسبة 1,13 بالمئة.

وفي المقابل شهد مؤشر بورصة شنغهاي تراجعا بنسبة 2,68 بالمئة وانهى مؤشر بورصة مانيلا دون تغيير يذكر (زائد 0,14 بالمئة).

واوضح آلان لين المحلل المالي في تايبيه "ان انقاذ فاني ماي وفريدي اشاع ارتياحا في الاسواق لان المخاطر على السوق العالمي للقروض تراجعت".

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية الاحد انها وضعت يدها على شركتي فاني ماي وفريدي ماك العملاقتين ووضعتهما تحت "الحجز الفدرالي" وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي لحقتهما جراء ازمة قروض الرهن العقاري.

وتنص خطة الانقاذ على امكانية ان تخض الدولة الاتحادية حتى مئة مليار دولار في كل من الشركتين لمساعدتهما على القيام بمهامهما.

وقال ارش شيه وهو محلل آخر في تايوان "ان السوق شهد عمليات بيع مفرطة في الاونة الاخيرة. وان وضع اليد دفع صائدي الفرص الجيدة الى اغتنام الفرصة".

واضاف "اذا تواصلت المكاسب فانه سيكون من الممكن استعادة الثقة في السوق".

وبحسب ماتسوغا مياتا الوسيط لدى احد البنوك فان "الاسواق تفاعلت بشكل ايجابي مع الخبر لانه يبدد الشكوك بشأن القروض والمخاوف بشأن تدهور السوق العقاري".

واوضح الرئيس الاميركي جورج بوش ان افلاس فاني ماي وفريدي اللتان تسيطران او تضمنان اكثر من 40 بالمئة من مخاطر القروض العقارية الممنوحة في الولايات المتحدة، سيشكل "مخاطرة غير مقبولة" بالنسبة للاقتصاد الاميركي.

واشاد صندوق النقد الدولي بخطة الانقاذ معتبرا انه من شأنها ان "تساهم في دعم الاسواق وبالتالي الآفاق الاقتصادية والمالية".

وقال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان في بيان ان الخطة التي عرضت الاحد من قبل وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون "تمنح الوقت للتوصل الى توافق كبير بشأن اصلاح هاتين المؤسستين، مع ضمان استقرار الاسواق ودعم الازدهار الاقتصادي".

كما اشادت اليابان التي يرتبط نموها الاقتصادي بشكل كبير بالصادرات الى الولايات المتحدة، بهذه الخطوة.

وقال وزير المالية الياباني بونماي ابوكي خلال لقاء صحافي "سيؤدي (القرار) الى اختفاء عامل عدم استقرار للاقتصاد الاميركي وسيكون له اثر جيد على الاقتصاد العالمي".

وفي سوق الصرف عزز الدولار الاميركي مكانته امام الين الياباني ما يخدم مصلحة كبار المصدرين اليابانيين. لكن الدولار بقي متراجعا امام اليورو والجنيه الاسترليني.