ال بنك باركليز أمس، إن أسعار النفط ستظل على الأرجح تحت ضغط إلى أن تعطي "أوبك" مؤشرا واضحا على سياستها بشأن التسعير والإنتاج.
وذكر البنك في مذكرة أبحاث "نتوقع أن تواصل الأسعار اختبار المسار النزولي إلى أن يعرض كبار منتجي النفط مؤشرا على ما سيحرك سياستهم وذلك بتحديد ما يعتبرونه سعرا عادلا يمكن الدفاع عنه".
ووصل النفط إلى مستوى قياسي عند 147.27 دولار للبرميل في 11 تموز (يوليو) الماضي لكنه انخفض أكثر من 25 في المائة منذ ذلك الحين.
وقال بنك باركليز وهو من بين أول من تكهنوا باستمرار موجة صعود النفط إن تراجع السوق يعود في جانب منه إلى هبوط الطلب من الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم والذي تزامن مع ارتفاع الإنتاج من السعودية أكبر مصدر للنفط.


وأضاف "الطلب الأمريكي على النفط سجل انخفاضا سنويا بواقع مليون برميل يوميا.. والإنتاج السعودي من النفط سجل ارتفاعا سنويا بواقع مليون برميل يوميا. ومعظم العوامل المحركة لسوق النفط تأتي من هذين الرقمين".

وتجتمع "أوبك" في فيينا في التاسع من أيلول (سبتمبر) لمراجعة مستويات الإنتاج.
ويرى محللون أن السعودية قد تتعرض لضغوط من أعضاء آخرين في "أوبك" لخفض الإنتاج.

وقال بنك باركليز إنه سيكون من الخطأ القول إن هبوط النفط يعود إلى تراجع الطلب الأمريكي نظرا لأن الطلب يشهد انخفاضا سنويا في كل شهر منذ آب (أغسطس) عام 2007.

وأضاف أنه رغم تباطؤ الطلب الأمريكي فليس هناك أي مؤشر ملموس على حدوث فائض في سوق النفط. وقال إن الطلب زاد بشكل ملموس في الشرق الأوسط والهند وإن نمو الطلب الصيني لا يزال قويا.