(رويترز) - انخفض الدولار الأمريكي يوم الخميس متراجعا بشدة عن أعلى مستوى منذ ثمانية أشهر الذي سجله هذا الأسبوع مقابل سلة من العملات وذلك بفعل تجدد المخاوف على سلامة القطاع المالي الأمريكي وارتفاع أسعار النفط.

وزاد الحذر بين المستثمرين بشأن الارتفاع الاخير للدولار بسبب المخاوف بشأن قدرة شركتي فاني ماي وفريدي ماك العملاقتين لتمويل الرهون العقارية في الولايات المتحدة على الاستمرار في أداء نشاطهما والمخاطر التي قد تمثلها الشركتان على النظام المالي المتعثر.

ومن ناحية أخرى قالت صحيفة فاينانشال تايمز ان بنك الاستثمار ليمان براذرز أجرى محادثات لبيع ما يصل الى نصف أسهمه لشركة سيتيك سيكيوريتيز الصينية وبنك التنمية الكوري المملوك للدولة لكن الاثنين انسحبا وقالا ان السعر المطلوب مرتفع.

وامتنعت متحدثة باسم ليمان براذرز عن التعقيب.
وارتفع سعر النفط الخام أكثر من دولار الى 116.82 دولار للبرميل مواصلا صعوده لليوم الثالث على التوالي مما ساهم في رفع سعر الذهب عن مستوى 800 دولار للاوقية (الاونصة).
وأظهرت بيانات صدرت يوم الاربعاء أن نشاط الاعمال في منطقة اليورو استقر على غير المتوقع عند مستويات منخفضة في أغسطس اب الجاري.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.4 في المئة الى 76.591 مبتعدا عن أعلى مستوى منذ ثمانية أشهر الذي سجله يوم الثلاثاء عند 77.413 .

وارتفع اليورو الاوروبي 0.4 في المئة الى 1.4798 دولار ليظل أعلى من أدنى مستوياته منذ ستة أشهر الذي سجله يوم الثلاثاء عند 1.4631 دولار وفقا لبيانات رويترز.

لكن العملة الاوروبية الموحدة مازالت منخفضة نحو ثمانية في المئة عن المستوى القياسي الذي سجلته عند 1.6038 دولار قبل أكثر قليلا من شهر