سجل الدولار الامريكي يوم الثلاثاء أعلى مستوى منذ ستة أشهر مقابل سلة من العملات الرئيسية وسط قلق متزايد ازاء الاقتصاد العالمي ومخاوف من احتمال توجهه لتسجيل تباطؤ أقوى مما أدى الى موجة بيع لليورو والعملات ذات العائد الاعلى.

وهوى اليورو لادنى مستوى في ستة اشهر مقابل الدولار بينما تراجع الجنيه الاسترليني الى أقل مستوى منذ 21 شهرا وسط قلق المستثمرين ازاء الاقتصاد العالمي وامكانية صموده أمام تباطؤ يقوده قطاع الاسكان في الولايات المتحدة.

وسعى اللاعبون الرئيسيون في السوق للحد من الخسائر من خلال تغطية مراكز مكشوفة بالدولار. وأدى أيضا تراجع أسعار النفط والذهب الى تعزيز موقف العملة الامريكية.

وفي الاسبوع الماضي فاجأ رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه المستثمرين بقوله ان الاقتصاد في منطقة اليورو يتباطأ بأكثر مما توقعه صناع السياسة.

وقال كوسوكي هاناو رئيس قسم مبيعات أسواق الصرف في بنك (اتش. اس.بي.سي) بطوكيو "يظهر الان أثر تراجع التوقعات الاقتصادية بالنسبة لمنطقة اليورو وغيرها بعد أن استوعبت السوق مسألة ضعف الاقتصاد الامريكي."

وأضاف "العوامل الفنية قد تدفع الدولار للارتفاع قليلا. لكننا سننتظر لمعرفة الى متى سيستمر هذا وبخاصة وأن الاقتصاد الامريكي ليس في حالة جيدة أيضا."

وتراجع الدولار الاسترالي ذو العائد المرتفع الى أقل مستوياته منذ سبعة أشهر أمام الدولار الامريكي وذلك بعد يوم واحد من قول البنك المركزي الاسترالي ان الاقتصاد يبدو في تباطؤ بدرجة تكفي للحد من التضخم بمرور الوقت مما يتيح مجالا أكبر أمام خفض أسعار الفائدة.

وكما هو الحال بالنسبة لليورو تضرر الدولار الاسترالي من المخاوف ازاء الهبوط الحاد في أسعار السلع اذ أن استراليا مصدر كبير للمعادن النفيسة وموارد أخرى.

وهبط اليورو بنسبة 0.1 في المئة عن مستواه في أواخر التعاملات الامريكية يوم الاثنين ليصل الى 1.4860 دولار في المعاملات الالكترونية عبر نظام (اي.بي.اس) في وقت سابق يوم الثلاثاء وهو مستوى أقل بكثير من الذروة التي بلغها الشهر الماضي عند 1.6040 دولار

وقال متعاملون ان اليورو سيجد صعوبة في معاودة الارتفاع لما بين 1.50 و1.53 دولار وهو نطاق شكل قاعدة الدعم بالنسبة للعملة الاوروبية خلال الاشهر الماضية.

وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات بنسبة 0.1 في المئة ليصل الى 76.337 بعد أن قفز لاعلى مستوياته منذ ستة أشهر عند 76.428 .

وسجل المؤشر ارتفاعا لثامن يوم تعامل على التوالي وزاد خلال هذه الفترة بنسبة 4.3 في المئة ليصبح في طريقه لتسجيل أكبر زيادة منذ 13 عاما.

وفي مقابل العملة اليابانية زاد الدولار 0.1 في المئة الى 110.15 ين ليظل بعيدا بوضوح عن أكبر مستوياته منذ سبعة أشهر الذي سجله في المعاملات الالكترونية عبر نظام (اي.بي.اس) في اليوم السابق عند 110.40 ين