(رويترز) - ارتفع سعر النفط عن 119 دولارا للبرميل يوم الاربعاء مبتعدا عن أدنى مستوياته منذ ثلاثة أشهر الذي هبط إليه بفعل المخاوف من ضعف الطلب بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وكان العامل الرئيسي وراء ارتفاع النفط انفجار وقع بخط أنابيب رئيسي في شرق تركيا مساء يوم الثلاثاء بالاضافة الى المخاوف بشأن الامدادات من نيجيريا وإيران.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف 44 سنتا الى 119.61 دولار للبرميل الساعة 0945 بتوقيت جرينتش بعد هبوطه في وقت سابق الى 118.10 دولار وهو أدنى مستوى منذ الخامس من مايو آيار.

وانخفض سعر الخام الامريكي ما يقرب من 20 في المئة عن المستوى القياسي الذي سجله في منتصف يوليو تموز الماضي أعلى من 147 دولارا للبرميل.

وصعد مزيج برنت 65 سنتا الى 118.35 دولار للبرميل. وكان برنت ارتفع في وقت سابق الى 118.73 دولار عقب أنباء وقف تدفق النفط الخام في خط أنابيب باكو-تفليس- جيهان في أعقاب انفجار وقع بالخط.

وفي الولايات المتحدة وصلت العاصفة المدارية ادوارد الى ساحل تكساس دون أن تتسبب في أي تعطيل كبير لانشطة قطاع الطاقة.

وقالت خدمة ادارة الثروات المعدنية الامريكية إن العاصفة تسببت في توقف نحو ستة بالمئة من انتاج النفط الخام و12.3 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك.

ويضخ خليج المكسيك نحو ربع ما تستهلكه الولايات المتحدة من النفط الخام و15 في المئة من الغاز الطبيعي في حين تنتج المصافي بامتداد ساحله زهاء ربع امدادات البنزين المحلية.

وتترقب الاسواق يوم الأربعاء بيانات المخزون الامريكي وتشير التوقعات الى زيادة مخزون النفط الخام 300 ألف برميل وارتفاع مخزون المشتقات الوسيطة 2.1 مليون برميل وانخفاض مخزون البنزين 1.2 مليون برميل