النتائج 1 إلى 15 من 15
  1. #1
    الصورة الرمزية ابو متعب
    ابو متعب غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    العمر
    53
    المشاركات
    156

    افتراضي تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    سأنقل لكم باالتفصيل عن كل شخصيات المليارديرات باالوطن العربي




    اولهم طبعا العبـــــــــــــــــــــــــار




    8# عبد العزيز الغرير
    الثروة : US$ 8 Billion
    بلد الإقامة : United Arab Emirates
    قطاع العمل : بنوك واستثمار




    يقود عبد العزيز الغرير مجموعة "المشرق المصرفية" منذ عام 1991 وحتى وقتنا الحاضر، بعد أن حصل على شهادة في الهندسة الصناعية من جامعة كاليفورنيا التطبيقية، والتحق ببنك المشرق المعروف سابقاً بمصرف عمان عام 1977 وتدرج من كونه موظفاً إلى منصب مدير تنفيذي لجميع عمليات البنك.

    اختير عبد العزيز الغرير رئيسا للمجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع عام 2007، ويشغل بالإضافة إلى منصبه الحكومي وقيادته لمجموعة شركات عبد العزيز الغرير عدة مناصب أبرزها عضوية عضو مجلس الشؤون الاقتصادية لإمارة دبي وعضوية مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، وعضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة دبي.

    وفي أحدث نتائجها المالية، وصلت أرباح مجموعة بنك المشرق إلى 1.35 مليار درهم إماراتي (368.7 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة من عام 2007، بنمو قدره 21 % عما حققته خلال الفترة ذاتها من العام الماضي حيث بلغت الأرباح وقتها 1.11 مليار درهم. وبلغت القيمة الإجمالية للأصول خلال هذه الفترة 74.2 مليار درهم، بزيادة 45 % عن 51.1 مليار العام الماضي، بينما وصلت ودائع الزبائن إلى 43.9 مليار درهم، بارتفاع قدره 37 % عن 32 مليار العام الماضي، أما قروض الزبائن فنمت بمعدل 32 % من 27.6 مليار إلى 36.3 مليار درهم إماراتي هذه السنة.

    ويعتبر بنك المشرق أكبر مصرف خاص وثاني أكبر مصرف تجاري في الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تأسيسه في البداية باسم بنك عُمان عام 1967 وتم تغيير اسمه إلى بنك المشرق عام 1993 وفي عام 2007 تم إعادة إطلاق هوية تجارية جديدة للبنك تحت اسم "المشرق".

    ويمتلك المشرق 47 فرعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة وأربع فروع في دولة قطر، وفرعين في دولة الهند، وفرع في كل من مملكة البحرين، وجمهورية مصر، وهونغ كونغ، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. وكان البنك على مدى تاريخه الطويل سباقاً في تقديم العديد من المنتجات والخدمات والتقنيات التي صارت بالنسبة للزبائن أمراً مفروغاً منه مثل الشيكات السياحية وبطاقات التأمين وماكينات السحب الآلي. كما يعد أيضاً أول بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة يقدم خدمات المشتريات التجارية (قبول البطاقة) حيث يمتلك أكبر شبكة في منطقة الشرق الأوسط تضم أكثر من 9000 تاجر يستخدمون أجهزة البنك الإلكترونية الأكثر تطوراً ومرونة والمنتشرة في مختلف مراكز تنفيذ العمليات المصرفية فضلاً عن أنه واحد من البنوك القلائل التي تقدم حلول التجارة الإلكترونية للتجار الساعين لتنفيذ أعمالهم إلكترونياً.




    __________________________________________________ ______

    1# الوليد بن طلال




    الثروة : US$ 29.5 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : بنوك واستثمار, سياحة وفنادق




    عاد الأمير الوليد بن طلال للتربع على عرش قائمة الأغنياء العرب بعد خروج كارلوس سليم حلو نهائياً منها. وكان شهر يوليو/تموز من العام 2007 حافلاً بالنسبة لأمير الأثرياء العرب بعد أن ضخ 1.251 مليون مكتتب ما يقارب 8.5 مليار ريال للاكتتاب في 5 % من أسهم إمبراطوريته الاستثمارية "المملكة القابضة" والتي تعتبر من أكثر المجموعات الاستثمارية الخاصة تنوعاً في العالم. فهي تملك حصصاً في عدد كبير من الشركات السعودية والشرق أوسطية والدولية. وعلى وجه الخصوص، تعتبر المملكة القابضة واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستثمارات الفندقية حيث تملك محفظة فندقية وحصص أقلية في شركات دولية متخصصة في إدارة الفنادق.

    وتقدر قيمة أصول المملكة القابضة بنحو 25 مليار دولار أمريكي كما في تاريخ 31 ديسمبر/كانون أول 2006، فيما بلغ إجمالي إيراداتها في 31 ديسمبر 2006 حسب قوائمها المالية الرسمية 4.6 مليار ريال سعودي (1.23 مليار دولار) . وفي طريقها نحو بناء أكبر مجموعة عمل وأكثرها تنوعا في العالم، أعلنت شركة المملكة القابضة عن تجاوزها للعديد من مؤشرات الأسواق العالمية من خلال الجرأة في اقتناص الفرص الاستثمارية، والنظرة الثاقبة للإمكانيات المستقبلية، مما أدى إلى تنامي العوائد الاستثمارية بشكل ثابت ومتميز. فقد بلغ على سبيل المثال، معدل العائد على الاستثمارات على مدى 16 عاما نسبة20 %، ليشكل رقما مذهلا بالنسبة للاستثمارات الطويلة الأجل، متجاوزا مؤشرات مورغان ستانلي MSCI، وستاندارد أند بورزS&P العالمية بنسبة أكثر من 10 % للفترة نفسها.

    وفي التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، أعلنت المملكة القابضة عن تحقيقها صافي دخل قوامه 254.4 مليون دولار بعد أن حققت إيرادات إجمالية قوامها 5.8 مليار ريال، وقد استمرت محفظة المملكة الاستثمارية في القطاع الفندقي في تحقيق ربح قوي عبر استثمارها في شركة المملكة للاستثمارات الفندقية التي تمتلك المجموعة الأغلبية فيها، إلى جانب استمرار شركة فيرمونت للفنادق وهي شركة تحت مظلة "المملكة القابضة" ومتخصصة في إدارة الفنادق ببيع ممتلكاتها غير الاستراتيجية وتقليل مديونياتها بشكل كبير، في حين واصلت شركة "فور سيزونز" التي تملكها مجموعة المملكة بنسبة 45 في المائة تحقيق عوائد جيدة بفضل ارتفاع أجور الإدارة نتيجة تحسن الإشغال والإيرادات من تشغيل كل غرفة. وتتجسد أبرز استثمارات الوليد في حصته التي تقدر بـ 3.6 % من مجموعة سيتي غروب المصرفية، وعلى الرغم من خسارة المصرف مؤخراً لنحو 100 مليار دولار من قيمته في البورصة هذا العام وحده أي ما يعادل 40 % من قيمته، إلا أن الوليد أكد في تصريحات صحفية أنه لن يقوم ببيع أي من أسهمه. كان الأمير الوليد حاضرا على الساحة العالمية عندما قصده ملاك سيتي كورب لإنقاذ هذه المؤسسة العملاقة. ومع انه خسر قرابة 5 مليارات دولار في البورصة يوم الاثنين الأسود الشهير، إلا انه ظل صامدا ليعود ويربح أضعاف ما خسره خلال فترة وجيزة بفضل هذه الصفقة. وكان حاضرا أيضا عندما قصده ملاك "ديزني" الأوروبية في باريس والتي كانت تمر بضائقة مالية كبرى. ويقال أن الأمير تلقى اتصالا من مسئولي "ديزني" عند الساعة الثالثة بعد الظهر بينما كان مخيما في منتجع صحرواي في السعودية لتناول الإفطار مع البدو خلال شهر رمضان. قريبا منه كانت بعض السيارات المجهزة بتجهيزات رياضية وكانت مجهزة أيضا بكمبيوترات وأجهزة فاكس وهواتف فضائية. أنجزت الصفقة حينذاك ليحصل الأمير على 16 %.

    وتتركز محفظة الشركة الاستثمارية بشكل أساسي على ثلاثة قطاعات اقتصادية رئيسية ذات نمو جوهري وقيمة حقيقية وهي: قطاعات الخدمات المصرفية والمالية، والفنادق، وشركات إدارة الفنادق، والعقارات. ولدى الشركة أيضا اهتمام بقطاعات التقنية والإعلام والاتصالات، والسياحة، والمواد الاستهلاكية والرعاية الصحية، وتجارة التجزئة، وقطاع الصناعة.

    وتشمل المحفظة الاستثمارية أسماء تجارية متميزة بما فيها، سيتي غروب، مجموعة سامبا المالية، فيرمونت رافلز للفنادق الدولية، فنادق فور سيزونز، وفنادق ومنتجعات موفنبيك، ونيوز كوربوريشن، وتايم ورنر، وسونغ بيرد للعقارات (كناري وورف لندن)، وبروكتر آند غامبل، وهيولت باكارد، وموتورولا، وشركة والت ديزني، وأيستمان كوداك بالإضافة إلى أنشطة الشركة المحلية، وخصوصا أنشطتها في الشركات المساهمة في المملكة، ومساهمتها في تنمية وتطوير الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيث تشكل هذه القطاعات الأربعة 90 % من محفظة الشركة الاستثمارية. وتعتبر شركة المملكة القابضة اليوم أحد أكبر المستثمرين في المملكة العربية السعودية، وأكبر المستثمرين الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية.


    __________________________________________________ ___________



    2# عائلة الراجحي



    الثروة : US$ 24 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : بنوك واستثمار







    بات اسم عائلة الراجحي مرتبطاً بمصرف الراجحي، أحد أضخم البنوك في المنطقة العربية، مع سعيها للارتقاء به ليصبح أكبر بنك إسلامي في العالم. وكانت العائلة قد بدأت نشاطاتها المصرفية منذ 50 عاماً، وبحلول عام 1978 تم دمج مؤسسات الراجحي المستقلة لتشكل شركة الراجحي للصرافة والتجارة. وفي عام 1987 تم تحويل الشركة لشركة مساهمة حملت اسم "شركة الراجحي المصرفية للاستثمار"، ومن ثم توحدت جميع العمليات المصرفية للشركة تحت شعار مصرف الراجحي. وقد شهد الربع الثالث من العام 2007 الجاري نمواً في الأرباح الصافية لمصرف الراجحي بنسبة 5.2 % مقارنة بأرباح الربع الثاني من العام، حيث بلغت الأرباح الصافية للربع الثالث 1.69 مليار ريال(453.11 مليون دولار) . أما لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري فقد حقق المصرف أرباحاً صافية تقدر بـ 4.87 مليار ريال، وحقق المصرف نموا بفعل تنويع مصادر الإيرادات وتنمية قطاعي الاستثمار ومصرفية الشركات جنبا إلى جنب مع توسيع نشاطات مصرفية الأفراد التي ما زال متقدماً فيها عن منافسيه من المصارف المحلية الأخرى في السعودية، حيث يتمتع مصرف الراجحي بأكبر شبكة فروع في كافة أنحاء السعودية تبلغ 600 فرعاً وله أضخم شبكة أجهزة الصراف الآلي (1400 جهاز). يتولى سليمان عبد العزيز الراجحي رئاسة مجلس إدارة المصرف بينما يشغل ابنه عبد الله منصب الرئيس التنفيذي. من جهة أخرى، تعتبر مصانع الراجحي التي يديرها عبد الله بن عبد العزيز الراجحي أحد أبرز المجموعات الصناعية في السعودية، حيث تضم مصانع لتصنيع البلاستيك والإسفنج والصناعات الورقية وألياف البولسيتر ومصنع متخصص في المراتب واللحف وآخر لإنتاج المياه.


    __________________________________________________ ____________


    3# عائلة الحريري



    الثروة : US$ 17.8 Billion
    بلد الإقامة : Lebanon
    قطاع العمل : تقنية, مقاولات وصناعات, بنوك واستثمار



    على الرغم من الأوقات الصعبة التي تعانيها عائلة الحريري في السياسة منذ اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري عام 2005، في ضوء التجاذبات التي يعيشها لبنان بين مختلف التيارات السياسية والطائفية، والتي تتزعم العائلة من خلال النائب سعد الدين الحريري أحد التيارات السياسية الفاعلة فيها، إلا أن أعمال العائلة ما تزال تشهد نمواً متواصلاً في مختلف قطاعاتها مما انعكس إيجاباً على ثروة العائلة بشكل عام.

    تأتي ثروة العائلة من عدة مصادر أهمها شركتا سوليدير وسعودي أوجيه. وكانت الأولى قد تأسست على يدي الحريري الأب عام 1998 بهدف إعمار وسط بيروت من الخراب الذي لحق به بعد الحرب الأهلية. وقامت سوليدير بإدارة وسط بيروت في السنوات الـ 12 المنصرمة، الأمر الذي جعل منها اسما عالميا في قطاع التطوير العقاري.

    وفي منتصف العام الحالي، أعلنت الشركة عن تأسيس شركة "سوليدير إنترناشونال المحدودة" في مركز دبي المالي العالمي برأس مال مدفوع يبلغ 700 مليون دولار أمريكي. وتملك شركة سوليدير اللبنانية نسبة 37.2 في المائة من أسهم هذه الشركة البالغ عدده أسهمها 11 مليون سهم. وستتولى الشركة القيام بالأعمال والنشاطات العقارية في جميع أنحاء العالم مع التركيز خصوصا على منطقة الشرق الأوسط وبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا.

    وباشرت شركة سوليدير إنترناشونال المحدودة بالشراكة مع حكومة إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة، مشروع تطوير عمراني على أرض تبلغ مساحتها نحو 12 مليون متر مربع، كما باشرت الشركة بالعمل على مشروعين سكنيين متعددي الاستعمالات في محيط مدينة القاهرة في مصر، الأول يقع غرب القاهرة في منطقة الشيخ زايد على مساحة 1.2 مليون متر مربع، والثاني على مساحة 850 ألف متر مربع شرق القاهرة في منطقة القطامية.

    ومن جانب آخر، تشارك مجموعة سعودي أوجيه التي تملك عائلة الحريري حصص الأغلبية فيها في عدة مشاريع متنوعة في العقار والبنية التحتية في كل من السعودية والأردن. كما تمتلك سعودي أوجيه حصص الأغلبية في شركة أوجيه تيليكوم المتخصصة في خدمات الهاتف الثابت والمحمول وإنترنت في تركيا والسعودية وجنوب إفريقيا ولبنان والأردن. ومع نهاية العام الماضي 2006، بلغت عوائد أوجيه تيليكوم 5.79 مليارات دولار مع أرباح عملية قدرها 1.346 مليار دولار، وصافي عوائد قدره 1.283 مليار دولار، وعوائد قبل الخصم قدرها 2.754 مليار دولار. وكان عام 2006 حافلا بإنجازات المجموعة، حيث تمكّنت الشركة في العام الماضي من إتمام عمليات شراء عدّة، منها شركة Cell C التركية، وشركة AVEA التابعة لشركة "تيليكوم إيطاليا" (حصة 40.5 في المائة) وشركة "تورك تيليكوم"، التي باتت "أوجيه" تملك 55 في المائة من أسهمها، إضافة إلى شراء 95 في المائة من شركة "سيبيريا"، المزوّدة لخدمات إنترنت في أسواق كل من السعودية والأردن ولبنان. وعقدت تحالفاً مع شركة "فيرجن موبايل" البريطانية المعروفة عالمياً، ما مكّنها من الاستفادة من اسم علامتها التجارية القوية في سوق اتصالات الخليوي العالمية.



    _______________________________________



    4# ناصر الخرافي




    الثروة : US$ 12 Billion
    بلد الإقامة : Kuwait
    قطاع العمل : تجارة, سياحة وفنادق





    ينظر إلى عائلة الخرافي على أنها من أرباب المال والأعمال ليس في الكويت فحسب، بل في منطقة الخليج وحتى في العالم من خلال شبكة متنوعة من المشاريع والشركات في أوروبا وإفريقيا وآسيا والشرق الأوسط . وتتمتع العائلة بتاريخ عريق في عالم المال والأعمال منذ ما يناهز المائة عام منذ إطلاقها على يد محمد عبد المحسن الخرافي. ويتولى ابنه ناصر الخرافي إدارة عمليات المجموعة، بينما يشغل أخوه جاسم الخرافي منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي. وتتوزع استثمارات الخرافيً في السياحة والفنادق والطيران والمطارات، وفي الصناعة خصوصاً الغذائية والورقية والهندسية منها، بالإضافة إلى تقنية المعلومات والغاز والبتروكيماويات والأسمدة والزجاج وغيرها. وفي قطاع الخدمات، وتحديداً الاتصالات، حيث رفعت مجموعة الخرافي حصتها في شركة الاتصالات "زين" والمعروفة بـ "إم تي سي" إلى 7.81 بالمائة. وفي القطاع المالي، تنشط المجموعة من خلال أذرع استثمارية أبرزها شركة الاستثمارات الوطنية. كما أن للخرافي مساهمة في البنك الوطني، أكبر مصرف في الكويت، والمصنف بين أول 10 مصارف عربية، والحاصل على أعلى التقييمات الإئتمانية العالمية. تقوم المجموعة بتنفيذ عدة مشروعات في سوريا كفندق شيراتون حلب وفندق بلودان الكبير وتساهم المجموعة في فندق فور سيزونز. أما مصر، فتتمتع بأكبر حصة من استثمارات المجموعة التي تتضمن استثمار نحو ملياري دولار في منطقة مرسى علم ومصنع للورق يرمي إلى إنتاج 200 ألف طن سنوياً ويسوق إنتاجه مصرياً وعربياً وأوروبياً، ومصنع للحواسيب (الكومبيوتر) يخطط كي ينتج 300 ألف جهاز سنوياً، بالإضافة إلى امتلاكها للشركة المصرية - الكويتية القابضة التي لها استثمارات بأكثر من 250 مليون دولار في البتروكيماويات والزجاج والمواسير والأسمدة والغاز.

    ومن أشهر استثمارات الخرافي شركة "أمريكانا" المنتشرة في أنحاء الوطن العربي والتي تعنى بالصناعات الغذائية والمستخدمة للموارد الزراعية المحلية، والمشغلة ليد عاملة عربية كثيفة، وتقدر مبيعات أمريكانا بنحو 600 مليون دولار سنويا، وهي تقدم أكثر من 65 مليون وجبة سنوياً. وتملك المجموعة مصانع أغذية ومعلبات غذائية بمواصفات عالية. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2006 قررت لجنة السوق في بورصة الكويت تحييد حصص مجموعة الخرافي في عشر شركات. و حظر على المجموعة والشركات التابعة لها استخدام سوق الأسهم لبيع أسهمها فيها لمدة ست سنوات لانتهاكها قواعد الإفصاح. وفي النهاية تم إلغاء التحييد في أبريل/ نيسان 2007 من جانب السلطات الكويتية المختصة.


    __________________________________________________ ____


    5# معن الصانع




    الثروة : US$ 10 Billion
    بلد الإقامة : Kuwait
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, صحة, بنوك واستثمار



    معن بن عبد الواحد الصانع ولد سنة 1955، وهو رجل أعمال مؤسس ورئيس مجموعة سعد المتعددة النشاطات وعضو مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية. وبدأ حياته كطيار في الجيش الكويتي قبل أن يستقر في السعودية.وتعد"سعد للاستثمار" إحدى شركات مجموعة سعد وتملك نحو 29.2 في المائة من مجموعة "بيركلي"البريطانية. وقد بدأت باكورة نشاطاتها في مطلع الثمانينات، وذلك من خلال شركة سعد للتجارة والمقاولات، الشركة الأم للمجموعة، التي عملت بعد ذلك على تطوير عملها بشكل حيوي وسريع، وتنوعت مهامها وتشعبت أنشطتها، بحيث أصبحت تشمل معظم قطاعات الاقتصاد،لتحقق انتشاراً تعدى نطاق الإقليمية إلى العالمية حيث شمل دول القارة الأوروبية، واليابان، واستراليا، والهند، والصين وعدد من الدول الإفريقية. وتمارس المجموعة نشاطاتها من مقرها الرئيسي في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية ، ومن فروعها في مدينة الرياض وجدة ، وفي دولة البحرين ، وجنيف ولندن وباريس. وتعمل المجموعة على توسيع وتطوير أنشطتها في مختلف القطاعات، منها، المقاولات والإنشاءات، العقارات وتطوير المباني والممتلكات، الخدمات الطبية وهندسة المعدات الطبية والتعليم المدرسي والتدريب المهني، النقل والشحن والسياحة والسفر، الهندسة الزراعية ، والتمويل والاستثمار، تصميم وصناعة الأثاث والمفروشات. الصناعات المعدنية والفيبرغلاس، التجارة العامة.

    ولقد أعلنت المجموعة مؤخرا، أنها بدأت بإصدار صكوك استثمارية طويلة الأجل يتم تسويقها دولياً، لتمويل استثماراتها بقيمة 18.75 مليار ريال سعودي (5 مليارات دولار). كما كشف معن بن عبد الواحد الصانع، عن إبرامه صفقة مالية ضخمة استحوذت بموجبها شركة "سنجلاريس"التي يمتلكها على 3 في المائة من مجموعة HSBC المصرفية في صفقة بلغت قيمتها 25 مليار ريال (6.6 مليار دولار)، وذلك في العاصمة البريطانية لندن.

    والجدير بالذكر، أن مجموعة سعد السعودية تستحوذ على 3 % من مجموعة HSBC بصفقة تاريخية ناهزت 25 مليار ريال .

    وذكر الصانع أن صفقة الـ HSBC تعد الأضخم على مستوى العالم خلال الفترة الحالية، وهي بمثابة نجاح حقيقي لمجموعة شركات سعد.

    ____________________________________________



    6# محمد العمودي


    لايوجد صورة

    الثروة : US$ 9.2 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : طاقة, صحة, سياحة وفنادق, مقاولات وصناعات, بنوك واستثمار


    ولد محمد بن حسين العمودي في إثيوبيا، إلا أنه ترعرع في المملكة العربية السعودية ويحمل جنسيتها. وقد بدأ جمع ثروته منذ أن عمل في قطاعي العقار والإنشاءات ليتحول بعد ذلك إلى شراء مصاف للنفط في السويد والمغرب. ويقال إنه أكبر مستثمر أجنبي في السويد وبلده الأم إثيوبيا، حيث يملك هناك العديد من الفنادق والمناجم. يرأس العمودي مجموعة كورال بتروليوم التي اشترت شركة بريم البترولية المملوكة من الحكومة السويدية عام 1994 بقيمة 1.2 مليار دولار. وأنفقت على تطويرها مليار و200 مليون دولار خلال عشر سنوات ومن أهم المشاريع التي تنفذها بريم في السويد حاليا بناء مصفاة الآيسوكراكر على يد شركة آسيا براون بوفاري (أيه. بي. بي) الأوروبية بقيمة 500 مليون دولار. فهذه المصفاة هي من بين عدد قليل من المصافي التي تعتمد على النفط الثقيل في تشغيلها. وبفضل تقنيتها الحديثة، تستطيع إنتاج مادتي البنزين والديزل بنقاوة عالية، بدلا من إنتاج مادة زيت الفيول التي غالبا ما تستخدم في التدفئة. وبذلك تضاعف بريم من القيمة المضافة لعملية التقطير.

    وكانت شركة "أن إم سي" المملوكة من قبل العمودي قد أعلنت في منتصف العام الجاري أنها عثرت على رواسب تحتوي على حوالي عشرة آلاف طن من الذهب في جنوب إثيوبيا يمكن أن تزيد قيمتها على مليار دولار، وتوصلت الشركة للكشف عن رواسب الذهب في داوا دليجيتي في منطقة أوروميا الجنوبية في إثيوبيا. وكانت الشركة قد حصلت على امتياز التنقيب عن المعادن في مساحة 85 كيلومترا مربعا في المنطقة. وفي يونيو/حزيران من العام الماضي وقعت إحدى شركات مجموعة ميدروك، التابعة للعمودي، عقدا مع حكومة جيبوتي لتمويل مشروع مرفأ وتفريغ الحبوب والأسمدة لميناء جيبوتي الدولي. ووفقاً لمصادر صحفية فإن مدة العقد تصل إلى 30 عاما، وبتكلفة إجمالية تقدر بنحو 38 مليون دولار، ساهم البنك الأفريقي للتنمية بمبلغ عشرة ملايين دولار منها، ونحو 4 ملايين دولار من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامي، فيما غطت شركة s.d.tv التابعة للعمودي باقي تكاليف المشروع. وبالإضافة إلى ذلك، تبدأ مجموعة ميدروك الاستثمارية قريباً الأعمال الإنشائية لإنشاء أول مصنع من نوعه لصناعة وتكرير السكر في اليمن في المنطقة الحرة في عدن بتكلفة إجمالية تبلغ 200 مليون دولار.


    __________________________________________________ ________


    7# عائلة بن لادن




    الثروة : US$ 8.5 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, بنوك واستثمار



    استطاعت مجموعة بن لادن السعودية أن تنفذ العديد من المشروعات الإنشائية العملاقة في السعودية، وتشمل عملياتها أعمال التصميم المعماري والداخلي والهندسة المدنية والبحرية والميكانيكية والكهربائية، بالإضافة إلى المقاولات العامة وإدارة المشاريع، وساهمت المجموعة في النهضة الاقتصادية والعمرانية التي تعيشها السعودية.

    تأسست شركة بن لادن للمقاولات على يد محمد بن لادن في مدينة جدة في الخمسينات من القرن الماضي، وازدهرت أعمالها لتصبح من أكبر الشركات في المملكة بعد أن عهد إليها بأعمال توسعة الحرم في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

    بعد وفاة مؤسس الشركة محمد بن لادن، قام ابنه الأكبر سالم بإدارة الشركة حتى وفاته عام 1988 في حادث تحطم طائرته الخاصة في ولاية تكساس الأمريكية. وفي الوقت نفسه تتعاون أقسام المجموعة فيما بينها تعاوناً تاماً للقيام بتنفيذ أي مشروع يتضمن أعمالاً ذات تخصصات متعددة، ابتداءً من المشاريع البتروكيماوية والصناعية ومشاريع البترول والغاز الطبيعي والتعدين وأعمال حماية البيئة، إضافة إلى القيام بالاستثمار في المشاريع الصناعية والبتروكيماوية الضخمة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية في هذا المجال، ومشاريع تشمل المباني العامة ومشاريع الإسكان المستشفيات والمراكز التجارية، المدارس، إضافة إلى إنشاء المطارات.

    وتشارك مجموعة بن لادن التي تتولي الإشراف على مشروع وقف الملك عبد العزيز، في بناء وتشييد أكبر وأضخم ساعة في العالم من حيث المساحة والفن المعماري، وذلك أمام الحرم المكي الشريف حيث يتسنى للزائرين رؤية الساعة ذات الطراز الإسلامي من مسافات بعيدة ومن الجهات الأربع.

    ويعد مشروع وقف الملك عبد العزيز المطل على المسجد الحرام والذي اختير مكانا لأكبر ساعة في العالم، احد أضخم المشاريع المعمارية في العالم والذي تنفذه مجموعة بن لادن، وصنف كأكبر مبنى عمراني من حيث المساحة الإجمالية، حيث تتجاوز مساحة ارض المشروع 1.4 مليون متر مربع، ويتكون من 7 أبراج متلاصقة، ويشمل 6 آلاف وحدة سكنية باستثمارات تتجاوز 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار)، وقد صمم وفق هندسة العمارة الإسلامية. ويصل ارتفاع المبنى إلى أكثر من 400 متر هو ارتفاع البرج الرئيسي وهو الذي خصص لإقامة فندق صمم ليستوعب 21 ألف شخص في الليلة الواحدة، فيما يتكون المشروع من أربعة أبراج سكنية بارتفاعات متفاوتة وتشمل 6 آلاف وحدة سكنية متنوعة. كما يشتمل على فندق خمسة نجوم يحتوي على 1260غرفة، وبتنفيذ الساعة تكون السعودية وتحديدا المنطقة الغربية تضم معلمين من المعالم العالمية لكبرها وهما ساعة مكة المكرمة، ونافورة جدة التي كان قد أمر الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بإنشائها، على ارتفاع 261م. وتبلغ مساحة المياه المتدفقة 4000 متر مربع، وتندفع هذه المياه بقوة ثلاث مضخات عملاقة وبسرعة 320 كم في الساعة وبارتفاع 261 مترا.



    __________________________________________


    9# عائلة العليان





    الثروة : US$ 7.2 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : بنوك واستثمار, تجارة, تقنية






    تأسست مجموعة شركات العليان عام 1947 ، وهي مؤسسة سعودية خاصة متعددة الجنسيات تضم 50 شركة تعمل في مجالات عدة وأنشطة مختلفة مثل التوزيع والتصنيع والخدمات والاستثمار وغيرها. وفي السوق المحلي في المملكة العربية السعودية، تعمل المجموعة وتشارك بصورة فعالة في أكثر من 40 شركة منها شركات أسستها المجموعة وحدها ومنها عدد أخر كمشاريع مشتركة مع الغير وشركات متعددة الجنسيات. أما على الصعيد الدولي، فتعتبر المجموعة مستثمراً عالميا بارزاً في أسواق الأسهم والأوراق المالية العامة والخاصة وسندات الدخل الثابت. وتأتي المجموعة في مركز الصدارة في قائمة المستثمرين البارزين في اقتصاد المملكة العربية السعودية، و تحتل كذلك مركزا رياديا من حيث إنشاء و تطوير المشاريع الإنتاجية والصناعية على مستوى المملكة العربية السعودية. وقد تم تحقيق ذلك عن طريق شركة العليان المالية، الكيان الرئيسي للمجموعة في الشرق الأوسط. تتوزع استثمارات المجموعة في المملكة العربية السعودية على قطاعات عديدة تشمل الخدمات والاستثمارات المالية والصناعية والتجارية والعقارية وغيرها. كما تـتنوع هذه الاستثمارات من حيث نوع الملكية من تملك كامل أو شركات عاملة إلى مشاريع مشتركة أو تضامنية إلى عمليات اكتتاب خاص وتملك أسهم شركات مساهمة.

    كانت المجموعة ومازالت، أحد اكبر المساهمين الأوائل في سوق الأسهم السعودية. وتمتلك اليوم ومن خلال شركاتها التابعة، شركة العليان السعودية الاستثمارية المحدودة، مجموعة كبيرة من الأسهم في أكبر وأهم الشركات المساهمة العامة بالمملكة مع ميل للتركيز بشكل خاص على أسهم البنوك والشركات الصناعية.

    من ناحية أخرى تصنف المجموعة عموما كمستثمر رئيس في شركات خاصة متعددة في القطاعين الصناعي والتجاري.

    أما خارج المملكة العربية السعودية، فقد استثمرت المجموعة في شركات أخرى بدول مجلس التعاون ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وإن كان حجم الاستثمار فيها أقل منه في المملكة العربية السعودية التي تعتبر أكبر اقتصاد في المنطقة بكل المقاييس.

    ولد مؤسس الشركة المرحوم سليمان العليان عام 1918، وبعد تركه الدراسة عام 1936 عمل في شركة نفط البحرين. وبعد عام واحد اتجه إلى السعودية للعمل في شركة أرامكو. وفي الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية شهدت صناعة النفط ازدهارا كبيرا. وقام سليمان العليان مدفوعا برغبته في اغتنام الفرصة المواتية آنئذ، وبتشجيع من آرامكو، بتأسيس شركة المقاولات العامة GCC عام 1947 التي مولها عن طريق قرض بضمان منزله. وسرعان ما جذبت هذه الشركة الصغيرة كبار الزبائن والشركات وتبع ذلك نمو مطرد في حجم أعمال الشركة.

    في عام 1954 أطلق شركة التجارة العامة GTC، والتي تخصصت في مجال توزيع الأطعمة والسلع الاستهلاكية. وفي ذات العام لعب سليمان دورا أساسيا في تقديم التأمين التجاري في المملكة العربية السعودية حيث أسس شركة المشاريع العربية التجارية ACE، والتي تطورت لتصبح أكبر وسطاء التأمين وإعادة التأمين في الشرق الأوسط. وفي عام 2002 - وبعد وفاة المؤسس سليمان العليان أصبح خالد العليان رئيساً للمجموعة، ويتقاسم ثروة العائلة مع أرملة سليمان، ماري، والأبناء الثلاثة الآخرين حياة وهيثم ولبنى التي تعد أعلى رئيسة تنفيذية في السعودية ومن الشخصيات الاجتماعية والاقتصادية البارزة في المجتمع السعودي. وقد برزت لبنى العليان الرئيسة التنفيذية لمجموعة العليان للخدمات المالية كإحدى أشهر سيدات الأعمال العرب في المنطقة والعالم.


    __________________________________________________ _____________




    بدأ أنسي ساويرس الأب حياته العملية في صعيد مصر حيث أسس شركة للمقاولات عرفت في البداية باسم "لمعي وساويرس". وفي عام 1966 غادر أنسي إلى ليبيا وعمل في مجال قطاع المقاولات بعد أن خسر ممتلكاته في ظل تأميم ثورة يوليو لقطاعي التجارة والعقارات في مصر. ومن ثم عاد الأب إلى مصر عام 1975.

    تسيطر عائلة ساويرس على حصة تزيد عن 50 في المائة في 3 شركات هي أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم الفنادق وأوراسكوم للمقاولات. ويقود نجيب ساويرس شركة أوراسكوم للاتصالات ويدير سميح شركة الفنادق بينما يتولى ناصيف أعمال قطاع العقارات.

    حققت شركة أوراسكوم تليكوم القابضة زيادة قدرها 201 في المائة في صافي ربحها عن النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى 995 مليون دولار مدعوما بصفقة بيع وحدة هندية لشركة هتشيسون تليكوم.

    وارتفعت الأرباح قبل حساب الفائدة والضرائب واستهلاك الدين بنسبة 18 في المائة إلى 1.086 مليار دولار مقارنة مع النصف الأول من 2006. وتجاوز إجمالي المشتركين 61 مليونا بزيادة 51 في المائة عنه في يونيو/حزيران 2006. وتعتبر المجموعة من أكبر شركات اتصالات الهاتف النقال في الشرق الأوسط وتملك حصة 19.3 في المائة من "هتشيسون تليكوم" التي باعت وحدتها الهندية هتشيسون ايسار الأمر الذي در 708 ملايين دولار على أوراسكوم.

    وبدورها، سجلت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة زيادة صافي أرباحها بنسبة 59 % في 2006 لتصل إلى 464.5 مليون دولار. ويتوقع المحللون نمو أوارسكوم بين 30 % و 40 % خلال هذا العام، في ضوء ارتفاع إيراداتها إلى 2.87 مليار دولار عام 2006 من 1.95 مليار في 2005. وزادت الأرباح قبل خصم الضرائب واستهلاك الدين إلى 778.9 مليون دولار العام المنصرم من 461.3 مليونا عام 2005.




    11# عائلة كانو





    الثروة : US$ 6.1 Billion
    بلد الإقامة : Bahrain
    قطاع العمل : سياحة وفنادق, تقنية, طاقة



    استفادت عائلة كانو من الطفرة الاقتصادية التي تعيشها دول الخليج العربي وما صاحب ذلك من ازدياد إنفاق الحكومات على مشاريع البنى التحتية مما انعكس إيجاباً على قطاع الخدمات اللوجسيتة. وتواصل مجموعة كانو توسيع نطاق عملها خاصة في أنشطة شركاتها التابعة العاملة في مجال السياحة، من خلال تحالفاتها مع شركات ووكالات سياحة وسفر عالمية. في العام 1890 أسس الحاج يوسف بن أحمد كانو شركة عائلية صغيرة في البحرين كانت بمثابة النواة لمجموعة كبرى من الشركات توصف اليوم بأنها أكثر الشركات العائلية شفافية وموثوقية في المنطقة. وقد وسعت مجموعة كانو أعمالها أوائل الثلاثينيات نحو المملكة العربية السعودية، وفي أوائل الستينات وصلت إلى أبوظبي ودبي والشارقة في دولة الإمارات. أما بدايات الشركة في عالم خدمات السفر والطيران فتعود إلى العام 1937 عندما بدأت الشركة توفر خدمات تزويد الوقود لشركة إمبريال إيرويز. وفي العام 1947 أضحت شركة "كانو للسفر" أول وكالة سفريات مصرحة من قبل الهيئة العالمية للطيران المدني IATA في منطقة الخليج. أما شركة كانو ماشينيري فقد انطلقت أعمالها في الإمارات أواسط الستينات. وتتضمن نشاطات الشركة اليوم تنظيم المعارض والبرمجيات أيضاً.


    __________________________________________________ ________


    12# سعيد خوري



    الثروة : US$ 6 Billion
    بلد الإقامة : Palestine
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, طاقة




    ولد سعيد خوري في مدينة صفد في فلسطين عام 1923 لأب ثري يملك الكثير من الأراضي وحقوق صيد السمك في بحيرة طبريا. وكان مستثمرا ناجحا ومساهما في الأعمال الخيرية على غرار ابن عمه وابن حماه حسيب صباغ.

    عاد سعيد إلى صفد عقب تخرجه من الجامعة عام 1946 ليؤسس شركة بناء خاصة به لكنه أجبر على المغادرة عام 1948 عند قيام إسرائيل وسقوط صفد بيد القوات اليهودية. تولى رئاسة شركة اتحاد المقاولين الدولية التي ساهم في تأسيسها في بيروت في بداية الخمسينيات مع حسيب صباغ. عرف عن خوري نجاحه في تطوير تقاليد مؤسساتية في شركة اتحاد المقاولين الدولية خلال تنفيذها الناجح لمشاريع ضخمة ومجزية في مختلف دول المنطقة. كما أنه مساهم رئيسي في مبادرات خيرية في فلسطين وخارجها. أنشأت شركة اتحاد المقاولين الدولية مشاريع بارزة في مجالات مختلفة من سجن أبو غريب في العراق عام 1969 قبل تولي صدام الحكم وحتى بناء مطار رونالد ريغان في واشنطن العاصمة ومشاريع في أذربيجان وتركيا وإفريقيا والخليج العربي.

    تعود جذور نجاحات الشركة إلى بداية ناجحة لصباغ وخوري في إحراز عقد لمنشآت تخزين أنابيب النفط في شركة البترول العراقية، والذي تطلب العمل مع مجموعة بكتيل أضخم شركة بناء في العالم. أسس العقد لشراكة طويلة الأمد بين بكتيل و شركة اتحاد المقاولين الدولية، ويتحدد إطار عمل شركة اتحاد المقاولين الدولية الضخم. وفضلا عن ترسيخ هذه العلاقة فإن خوري عقد تحالفا استراتيجيا مع لاعبين رئيسية في الأسواق الأخرى التي دخلتها الشركة مع توسعها التدريجي. كان خوري يمتلك 60 % من شركة اتحاد المقاولين الدولية وتعود ملكية الباقي لحسيب صباغ، حين حصل على عوائد بلغت 37.5 مليون دولار عام 2004 لقاء تخليه عن حصته وقيمتها 462 مليون من أسهم في الشركة. وباع عبد الرحمن ثالث شريك مؤسس لشركة اتحاد المقاولين الدولية والذي توفي عام 1980، حصته لشركائه قبل التقاعد في فرنسا في مدينة كان. وسبق لخوري أن تولى مناصب رفيعة وعديدة مثل حاكم صندوق النقد العربي ورئيس مجلس إدارة رجال الأعمال الفلسطينيين ورئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء الفلسطينية في غزة وعضو مجلس الأمناء لمعهد الدراسات الفلسطينية في بيروت وعضو مجلس الأمناء لمؤسسة بيت لحم في واشنطن و وعضو مجلس الأمناء للأبرشية الإغريقية الأرثوذكسية لأوروبا. وهو عضو فخري في معهد إسبن لدراسات الشرق الأوسط الاستراتيجية.


    __________________________________________________ _____



    13# صالح كامل




    الثروة : US$ 5.1 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, بنوك واستثمار



    يمتلك رجل الأعمال والإعلام صالح كامل العديد من الشركات العملاقة كل في مجالها أهمها مجموعة شركات "دلة البركة" التي تعمل في قطاع الخدمات المصرفية والاستثمارية بجانب البناء والتشييد والتجارة والسياحة إضافة إلى امتلاكه لشبكة راديو وتلفزيون العرب (إيه آر تي) أحدى اكبر المؤسسات الإعلامية العربية والتي تعرضت نتيجة لاستراتيجيتها الاحتكارية لانتقادات واسعة بسب احتكارها للنقل التلفزيوني لنهائيات كأس العالم 2006 في كرة القدم في المنطقة العربية وتقوم الآن باحتكار الدوريات العربية ودوري أبطال العرب ودوري أبطال أوروبا وإفريقيا وبعض البطولات المحلية.

    وقد استمرت مجموعة البركة المصرفية في تحقيق معدلات نمو قوية في الموجودات والأرباح التشغيلية والموارد الرأسمالية، وبلغ نمو الدخل التشغيلي 339.57 مليون دولار أمريكي لعام 2006، مقارنة مع 297.75 مليون دولار عام 2005، وبذلك يكون مجموع الدخل التشغيلي قد ارتفع بمقدار 41.82 مليون دولار، وبنسبة تصل إلى 14.04 % خلال عام 2006، وقد سجلت معظم مكونات هذه الأرباح زيادات ملحوظة، لا سيما الدخل من عمليات التمويل والاستثمارات المشتركة التي ارتفعت بنسبة 29 % والدخل من العمولات والرسوم 22.70 % وبذلك يكون صافي الدخل حقق زيادة نسبتها 20.25 %، حيث بلغ 123.72 مليون دولار لعام ،2006 مقارنة مع 102.89 مليون دولار عام 2005. وكشف صالح كامل عن وجود خطط تحت الدراسة للتوسع الجغرافي للمجموعة خلال المرحلة المقبلة، لا سيما في ماليزيا واندونيسيا والخليج العربي، إضافة إلى تقوية رؤوس أموال البنوك التابعة للمجموعة، وذلك لتعزيز قدراتها في الاستفادة من تنامي فرص الأعمال في أسواقها نتيجة ما تشهده هذه الأسواق من تطورات اقتصادية ايجابية. وكان كامل قد أعلن في شهر يوليو/ تموز من العام الجاري أنه قرر التفرغ تماما لإدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي تولى رئاستها أخيرا تاركا كل أنشطته التجارية والمالية والإعلامية لمن يتولونها من المتخصصين. وأشار كامل إلى أنه حاول التوفيق بين إدارة شركاته والعمل العام طوال السنوات الماضية لكنه قرر أخيرا التفرغ لخدمة المسلمين من خلال منصبه الذي تولاه قبل أكثر من عام. وأكد رجل الأعمال والإعلام العربي البارز أن مشروعاته لن تتوقف أو تتأثر بقراره السابق لأن هناك من يديرونها بشكل جيد.




    __________________________________________________ ________


    14# عائلة قرقاش

    لايوجد صورة


    الثروة : US$ 5 Billion
    بلد الإقامة : United Arab Emirates
    قطاع العمل : تجارة, بنوك واستثمار



    أسست شركة مشاريع قرقاش عام 1957 على يد الراحل علي قرقاش، وهي وكيل دايملر كرايزلر الوحيد في دبي والشارقة والإمارات الشمالية لسيارات مرسيدس بنز. وقد شهدت الشركة نمواً لافتاً على مر السنين، ففي حين لم تكن تستورد أكثر من سيارتين عام 1963، أصبحت الإمارات منذ سنوات أكبر سوق لمجموعة سيارات مرسيدس في المنطقة حيث حققت شركة مشاريع قرقاش مبيعات قياسية أخرى بلغت 4043 سيارة.

    تنشط المجموعة أيضاً في القطاع العقاري والإنشاءات والالكترونيات والتأمين بالإضافة إلى التطوير الصناعي


    __________________________________________________ _____________



    15# عائلة الشايع





    الثروة : US$ 5 Billion
    بلد الإقامة : Kuwait
    قطاع العمل : تجارة



    تمتلك شركة محمد حمود الشايع حقوق الامتياز لأكثر من 40 من أشهر وأرقى العلامات التجارية في العالم، ومنها "ستاربكس" و"إتش اند إم" و"ذي بودي شوب" و"فووت لوكر" و"مذركير" و"دبنهامز" و"ريفر ايلاند" و"بووتس". وتشغل الشركة حالياً أكثر من 1300 محل في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وروسيا وأوروبا، ويعمل فيها ما يزيد على 14 ألف موظف من أكثر من 35 جنسية.

    نجحت الشركة في تأسيس مكانة راسخة لتصبح من أنجح مشغلي عمليات التجزئة في الأسواق التي يغطيها نشاطها. كما أن النمو المطرد الذي تشهده أقسام الشركة وعلاماتها التجارية، يعززه استثمارها الدائم في الموارد البشرية والبنى التحتية وأفضل ممارسات عمليات التجزئة والتسويق وتقنية المعلومات والخدمات اللوجستية والعقارات والإدارة المالية. وشركة محمد حمود الشايع هي ذراع تجارة التجزئة التابعة لـ "مجموعة الشايع"، التي تأسست في الكويت عام 1890، وتمثل اليوم واحدة من أنشط وأهم الشركات في الشرق الأوسط. وبالإضافة إلى تجارة التجزئة، تنشط مجموعة الشايع في قطاعات عدة، ومنها العقارات والسيارات والفنادق والتجارة والاستثمارات.

    وكان محمد الشايع قد أعلن في مطلع العام الجاري أن مجموعة الشايع لتجارة التجزئة بصدد مضاعفة عدد متاجرها إلى أكثر من 3 آلاف متجر بحلول 2011.



    __________________________________________________ _______________

    16# حسيب صباغ

    لايوجد صور

    الثروة : US$ 4.3 Billion
    بلد الإقامة : Palestine
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, طاقة

    ولد حسيب صباغ عام 1920 في بلدة طبريا في فلسطين ولمع نجمه وهو صغير عندما كان طالبا وحتى تخرجه من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1941. وفي عام 1952 أسس مع ابن حماه سعيد خوري وصديقه كامل عبد الرحمن شركة اتحاد المقاولين الدولية وهي شركة أصبحت لاحقا أضخم شركة هندسية للبناء في الشرق الأوسط، وتخصصت في بناء مصانع الأنابيب والمصانع النفطية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط ودول جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. يقع مقر الشركة حاليا في أثينا وهي تحتل المرتبة 17 عالميا بين شركات البناء ولديها قرابة 69 ألف موظف من 60 جنسية مختلفة في كل دول الشرق الأوسط تقريبا فضلا عن إفريقيا ودول كومنولث الجمهوريات المستقلة.

    تزيد عوائد الشركة عن 2.5 مليارا دولار وتحتل المرتبة الأولى ضمن أكبر10 شركات للمقاولات النفطية والبناء في الشرق الأوسط، والمرتبة السابعة عالميا في نفس الفئة. تصدرت الشركة عمليات تبني تقنيات البناء الحديثة لتحسين الكفاءة وتأمين عمليات تنفيذ سريعة للمشاريع مع ضمان أداء بجودة عالية. يترأس المجموعة حاليا عضوان من الأعضاء المؤسسين وهما صباغ بمنصب رئيسي مجلس إدارة فخري منذ إصابته بأزمة قلبية ويتولى خوري منصب رئيس للمجموعة. و لعب خوري دورا هاما خلال السنوات الماضي من خلال توليه أيضا عضوية المجلس الوطني الفلسطيني وعضوية اللجنة المركزية الفلسطينية. كما يقوم بمهام نائب رئيس مجلس إدارة منظمة العناية الصحية في الضفة الغربية وقطاع غزة ورئيس صندوق الطلاب الفلسطينيين، الذي يقدم خدمات اقتصادية واجتماعية لسكان الضفة الغربية وغزة. ويساهم في كل من جامعة النجاح في نابلس وجامعة بيت لحم والجامعة الإسلامية في غزة والجامعة الوطنية في غزة وجامعة بير زيت في الضفة الغربية. ويتبرع بسخاء للقضايا الأخرى بتأمين مساعدات مالية لمؤسسة بيروت الخيرية والجامعة الأمريكية في بيروت ومؤسسة الأردن الخيرية ومنظمة الرعاية في جنيف والفاتيكان. وامتد سخاؤه إلى الولايات المتحدة بالتبرع للمؤسسات التعليمية والرعاية الصحية. وكانت هبة سخية قد قدمت لكل من مؤسسة عيادة كليفلاند ومشفى ماساتشوستس العام من قبل مؤسسة ديانا تمري صباغ وكذلك حظيت جامعة هارفارد التي تعلمت فيها ابتنه سناء بتبرعاته، فضلا عن جامعة جورج تاون (خاصة مركز التفاهم الإسلامي المسيحي فيها) ومعهد أمريكان انتربرايز وجامعة يويريكا في كاليفورنيا وكلية ويبر في فلوريدا (حيث درس أبناؤه). عام 1995 تبرع بمنحة كبيرة لمجلس العلاقات الأجنبية في نيويورك لتأسيس مقرر لدراسة شئون الشرق الأوسط. كما يتبرع صباغ لمركز جيمي كارتر الذي يدعم حماية واحترام حقوق الإنسان ويكافح الفقر عالمياً.


    __________________________________________________ _______


    17# ماجد الفطيم

    لايوجد صورة


    الثروة : US$ 4.3 Billion
    بلد الإقامة : United Arab Emirates
    قطاع العمل : تجارة, سياحة وفنادق, مقاولات وصناعات



    ساهم ماجد الفطيم، مؤسِّس مجموعة ماجد الفطيم ورئيس مجلس إدارتها في إدخال مفاهيم مراكز التسوُّق والهايبرماركت الإقليمية إلى أسواق المنطقة. وقد أدت مشاريعه في بلورة مفاهيم التسوُّق والترفيه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. افتتح ماجد الفطيم أول مراكزه للتسوُّق عام 1995 ليبني منذ ذلك الحين مؤسسة كبرى على المستوى الدولي. وقامت المجموعة على مدى العقد المنصرم بالتوسُّع في نقل مفاهيمه إلى مدن كبرى أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما فيها سلطنة عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، مصر ولبنان.

    وتتألف المجموعة من عدد من الشركات الرئيسة التي يكمِّل بعضها بعضا ولكن تتم إدارتها بشكل مستقل، وهي عبارة عن شركة ماف أملاك، والتي تركز على تطوير المشاريع متعدِّدة الأغراض في المنطقة وإدارتها. وقد تبوأت الشركة مكانة رائدة بين مراكز التسوق في دول الشرق الأوسط وتمكنت من المحافظة على تلك المكانة المتميزة بفضل استراتيجتها الطموحة للنمو والتسويق. وتواصل شركة ماف أملاك التي تتعامل مع أكثر من 80 مليون زبون سنوياً، البحث عن فرص جديدة للتوسُّع في دول المنطقة.أما شركة ماف للاستثمارات فتعتبر الذراع الاستثمارية للمجموعة والمموِّل الرئيس لكل من شركاتها الشقيقة وستقوم شركة ماف للاستثمارات من خلال توفير التمويل بدعم عمليات التوسُّع الكبرى للمجموعة. بالإضافة إلى شركة ماف للضيافة المؤسسة حديثاً، وتركِّز الشركة القائمة في شكل مشروع مشترك بين شركة ماف للتطوير العقاري وشركة ماف ترست، بشكل رئيسي على الإشراف على بناء فنادق جديدة على غرار فندق كمبينسكي الواقع في مول الإمارات بدبي والفنادق المزمع إقامتها في البحرين، إضافة إلى الاستثمار في فنادق مستقلة جديدة. وتأتي شركة ماف للتطوير العقاري كالعضو الرابع في مجموعة ماجد الفطيم، وتتولى إطلاق وتطوير مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات في المنطقة، ومن أبرزها مشروع الموج - مسقط في سلطنة عمان.

    __________________________________________________ __________

    18# عبد الله الفطيم

    لايوجد صوره


    الثروة : US$ 4.3 Billion
    بلد الإقامة : United Arab Emirates
    قطاع العمل : تجارة, عقارات, سياحة وفنادق, مقاولات وصناعات



    بنى الفطيم ثروة من تجارة السيارات في منطقة الخليج. أسماء تجارية كثيرة تنطوي تحت لواء الفطيم، مثل: تويوتا، لكزس، هوندا، فولفو وكرايزلر. ويركز عبد الله الفطيم نشاطه الاستثماري في قطاع التطوير العقاري بشكل أساسي. وفي عام 2000، قسمت عائلة الفطيم إمبراطوريتها إلى قسمين ركز ماجد الفطيم على تطوير مركز الإمارات التجاري المقابل لمدينة دبي للإنترنت، المركز الذي أصبح علامة فارقة في العالم بوجود أول صالة تزلج بالمنطقة فيه، بينما فتحت الفستيفال سيتي لعبد الله الفطيم الباب لمجال الاستثمار في سوق التطوير العقاري الذي يمر بحالة ازدهار منقطعة النظير في منطقة الشرق الأوسط.

    تعتبر الأسابيع القليلة القادمة في غاية الأهمية بالنسبة لعائلة الفطيم، حيث أن للعائلة أمل كبير في أن تحصل على اتفاق في الهند لبناء مشروع مماثل للفستيفال سيتي- البالغة تكلفته 6 مليار دولار- بمشاركة أحد الأطراف المحلية. وتقوم مجموعة الفطيم الآن بتطوير الفستيفال سيتي بمتاجرها، مكاتبها، شققها وفنادقها بمساحتها البالغة 526 هكتار. بالإضافة إلى فستيفال سيتي القاهرة البالغة تكلفتها 4 مليار دولار أمريكي على مساحة 30 مليون قدم مربع على مشارف العاصمة المصرية (جنوب شرق التجمع العمراني الخامس بالقاهرة الجديدة) كانت المجموعة اشترتها عام 1997. والآن تحاول "الفطيم كابيتال"، الذراع الاستثمارية والتطويرية لمجموعة الفطيم تمويل هذه المشاريع وذلك عن طريق بيع سندات إسلامية خلال الـ12 شهر القادمة. كما تجري مجموعة الفطيم في الوقت نفسه مفاوضات مع المصارف من أجل الحصول على قرض بمقدار 401.7 مليون دولار أمريكي لتمويل الفستيفال سيتي في القاهرة. وتبلغ قيمة المحفظة الاستثمارية العقارية للمجموعة والتي تصل إلى 100 مليار درهم (27.3 مليار دولار) تشمل قيمة مشروع دبي فستيفال سيتي ومشاريع أخرى على غرارها يجري التفاوض على تنفيذها في أبو ظبي والقاهرة. لكن الرقم سيرتفع لاسيما وأن المجموعة تجري مفاوضات مع مهتمين في الجزائر والمغرب لتطوير مشاريع مماثلة لدبي فستيفال سيتي الذي نجحت المجموعة في جعله تجربة عيش بمعايير عالمية. كما تفكر الفطيم كابيتال بإطلاق صناديق استثمارية لأصول عقارية قائمة لمشاريع سكنية أو سياحية داخل وخارج الدولة، وذلك في المستقبل تطبيقاً لاستراتيجيتها التي تركز على التخصص في مجال الخدمات المالية وهو من المجالات الجديدة التي تطرقها المجموعة.

    وتقوم المجموعة في الوقت نفسه بتطوير مشروع استثماري سياحي في سورية في منطقة الصبورة في ريف دمشق بكلفة مليار دولار (3.7 مليارات درهم) على مساحة تقترب من مليون متر مربع. ويضم المشروع شققا وفنادق ووحدات سياحية ومراكز ترفيهية وثقافية ومركز تسوق وحدائق. ويأتي هذا المشروع حسب اتفاقية التطوير السياحي بين وزارة السياحة السورية ومجموعة الفطيم الإماراتية للاستثمار. وعموماً للمجموعة في مختلف الشركات التابعة لها قاعدة راسخة تمكّنها من التوسع، وتجعلها تشرع في البحث في مبادرات استراتيجية جديدة تدعمها في ذلك ما تعيشه المنطقة في الوقت الراهن من انتعاش اقتصادي ملحوظ، ما يجعلها تعكف حالياً على دراسة هذه الفرص المتاحة، وذلك بالتعاون مع الشركات الأخرى التابعة للمجموعة، ومن المنتظر أن توقّع قريباً على عدد من اتفاقيات الأعمال.


    __________________________________________________ _____________-


    19# مهدي التاجر


    لايوجد صوره

    الثروة : US$ 4.1 Billion
    بلد الإقامة : United Arab Emirates
    قطاع العمل : تجارة, عقارات



    بعد مسيرة طويلة من النجاح السياسي والاستثماري، تحول مهدي التاجر إلى تجارة المعادن والنفط والغاز والعقارات. وبعد مسيرة حافلة بالحظوة والجاه، يقتصر نشاط التاجر اليوم على أعماله اليومية.ضمن نطاق محدود من الأشخاص المقربين. وعلى الرغم من علاقاته الوطيدة مع حكام الإمارات أيام الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، يعتكف التاجر اليوم بعيدا عن كل أصحاب القرار ليقضي أيامه متمتعا بما حققه من نجاحات. درس التاجر في مدرسة بريستون في المملكة المتحدة، و بدأ بجمع ثروته عندما انطلق في أعمال التخليص الجمركي في دبي. وسرعان ما استفاد التاجر من حركة تجارة الذهب عبر دبي. وفي العام 1975 بلغ ما حققه من حجم تجارة الذهب 500 مليون دولار. هذا الرقم تم تقديره من قبل إحدى المجلات الأمريكية منذ أكثر من عشرين عاما. وقبل عشرين عاما شرح أحد المصرفيين بالقول:"إذا كان أي أحد يجني مالا من التجارة في دبي، فإنه سيكون شريكا لمهدي في نفس الوقت فهو شريك الجميع". وكان مهدي التاجر أحد أكثر ملازمي الشيخ راشد في دبي خلال حقبة السبعينات عندما بدأت دبي بالنهوض، وكان التاجر أحد مهندسي قيام دولة الاتحاد وشارك في كل مراحل المفاوضات بين الإمارات السبع، وبينها وبين كل من قطر والبحرين، إذ كانت النية قيام اتحاد يضم قطر والبحرين أيضاً.


    __________________________________________


    20# عائلة القصيبي

    لايوجد صوره

    الثروة : US$ 3.4 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : تجارة, أسواق إقتصادية, بنوك واستثمار


    يعرف عن مجموعة أحمد حمد القصيبي في بداياتها تأسيس سلسلة من المستودعات لصالح عملاق النفط أرامكو إضافة إلى تلبية طلبات محلية لشراء أنابيب نفط فولاذية وقوارب ناقلة وإطارات السيارات. أما نشاطها الصناعي فهو الأبرز حيث بنت المجموعة في منتصف الخمسينات مصنعاً لتعبئة المشروبات الخفيفة من بيبسي كولا، كما ساهمت في بناء محطة لتوليد الكهرباء في المنطقة الشرقية من السعودية. ومنذ تلك الفترة نوعت المجموعة نشاطاتها الاقتصادية في مختلف القطاعات مثل التجارة والشحن والعقارات والزراعة والبنوك والتأمين وخدمات السفر والسياحة والإعلام وسلسلة من الفنادق تغطي المملكة. بدأت المجموعة في الأربعينات من القرن الماضي تحت ِاسم حمد القصيبي وإخوانه. وبعد وفاته تابع الأبناء تنويع عمليات المجموعة بنفس الروح المغامرة في الأعمال التي اشتهر بها والدهم. للمجموعة أيضاً نشاطات اجتماعية وخيرية أبرزها جمعية فتاة الخليج ودار البر، حتى أن نشاطاتهم وصلت إلى الجامعات والمستشفيات في أمريكا والولايات المتحدة الأمريكية. وقد شاركت المجموعة في إنشاء مصنع لتعليب المشروبات الخفيفة في دبي بالاشتراك مع حليفتها الأمريكية شركة كراون باستطاعة 1.5 مليار عبوة. وتأتي هذه الخطوة على خلفية مصنع آخر تم بناءه في تونس لنفس الغرض. ودخلت الشركة في تحالف يضم 11 شركة سعودية وخليجية لتطوير مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بمنطقة حائل.



    21# خالد بن محفوظ

    لايوجد صورة

    الثروة : US$ 3.35 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : بنوك واستثمار, تقنية

    ولد خالد بن محفوظ عام 1949 وهو الابن الثاني لسالم بن محفوظ تاجر العملات الذي طور عمله ليؤسس أكبر وأهم مصرف في المملكة العربية السعودية، البنك السعودي التجاري الوطني. وكان خالد الوريث لثروة أبيه في البنك خلال 20 عاماً.

    في العام 1997 باع 20.7 % من حصته في البنك بقيمة 1.8 مليار دولار أمريكي لمستثمرين سعوديين، وبعدها قام ببيع 50 % من حصة العائلة لصندوق الملكية العامة السعودي. ثم في عام 2002 باعت العائلة مجدداً ما تبقى من حصتها لنفس الصندوق.

    يدير خالد مجموعة استثمارية عالمية في جدة مع أبنائه، وهو يحتفظ بحصص كبيرة في شركات تطوير عقاري وشركات أخرى داخل وخارج المملكة، بما فيها كابيتال إنفستمنت القابضة في البحرين. وتتضمن محفظته الاستثمارية حصصاً في شركة الثريا للاتصالات الإماراتية. وهو أيضاً مستثمر في وورلدسبيس في الولايات المتحدة الشركة الرائدة المدرجة في ناسداك.

    وقد نفى خالد بن محفوظ مراراً ما تردد بأن له أي اتصال مع تنظيم القاعدة أو أن يكون البنك الأهلي التجاري يقوم بتمويل القاعدة. وقد كسب العام الماضي قضية في المحكمة البريطانية العليا برأ فيها اسمه وأثبت فيها أنه لا علاقة له بالإرهاب على الإطلاق، وذلك بعد أن اكتشفت المحكمة أن كتب راشيل اثيرنفلد وبونس قد لفقت له ولأبنائه قصصاً غير صحيحة.


    _________________________________________________


    22# عبد اللطيف جميل

    لايوجد صورة

    الثروة : US$ 3.1 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, تقنية, تسويق وإعلام, بنوك واستثمار



    بدأت مجموعة عبد اللطيف جميل أعمالها عام 1945 وأصبحت أكبر شركة في العالم تتاجر بسيارات تويوتا في الشرق الأوسط ، بريطانيا، آسيا الوسطى والصين. كما أن للمجموعة نشاطات في قطاع التطوير العقاري، التمويل، برامج الكمبيوتر، الإعلان والإعلام، بالإضافة إلى توزيع وبيع الأدوات الإلكترونية والمنزلية. وبالرغم مما يقال بأن المجموعة قلصت استثماراتها في الولايات المتحدة، إلا أنها توظف أكثر من 10,000 شخص حول العالم بينهم 2000 موظف في بريطانيا وحدها. وتدير المجموعة أيضاً أكبر شركة تمويل في المملكة العربية السعودية.

    ساهمت الشركة منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي في الاضطلاع بأدوار متعددة لخدمة المجتمع السعودي استهدفت تقديم منح تعليمية وتدريبية للارتقاء بعمليات تأهيل الشباب السعودي لدخول سوق العمل. وتدريجياً اتسعت تلك البرامج وتعددت لتشمل فئات أخرى في المجالين الإنساني والاجتماعي، حتى وصلت حالياً لنحو 25 برنامجاً تنفذها الشركة حالياً.

    يعرف عن عبد اللطيف جميل شغفه واهتمامه الكبير بالفنون الإسلامية وهذا ما دفعه لعمل معرض يضم أكثر من 10.000 قطعة فنية إسلامية في معرض فيكتوريا وألبرت في لندن. كما يعمل مع عدد من المؤسسات في الشرق الأوسط لمعالجة التحديات وإيجاد 80 مليون فرصة عمل في الـ20 سنة القادمة.

    _________________________________________________


    23# محمد بن عيسى الجابر




    الثروة : US$ 3 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : سياحة وفنادق, أسواق إقتصادية



    رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر مالك مجموعة «إم. بي. آي» السعودية، التي تحقق دخلا إجماليا يقدر بنحو 1.7 مليار دولار سنويا، في حين تصل قيمة أصولها إلى أكثر من 5 مليارات دولار، ويعمل بها نحو 9 آلاف موظف. تزاول المجموعة أعمالها في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والعراق وأوروبا والولايات المتحدة، وتتألف من 3 شركات رئيسة، هي مجموعة فنادق ومنتجعات "جيه جيه دابليو"، ومجموعة "أجواء" للصناعات الغذائية، وشركة "جداول" العالمية للتطوير العقاري . استحوذت مجموعة «إم. بي. آي» مؤخرا على مجموعة إيتون البريطانية للفنادق الفاخرة وكذلك مجمع كوزو وهو أضخم مركز تجاري في فيينا وقصر شوارزنبرغ الفخم في فيينا. وتمت عملية الاستحواذ من خلال مجموعة فنادق JJW Hotels and Resorts التي تمتلكها المجموعة السعودية، وهو ما زاد مجموع فنادقها في بريطانيا من ثلاثة إلى ثمانية فنادق ليصبح المجموع أكثر من 50 فندقاً حول العالم. وقالت المجموعة أن هذه المشتريات هي جزء من خطة التوسعة لعام 2007 من خلال رصد مليار دولار لتنفيذ توسعاتها على مستوى العالم، وآخرها الاستحواذ على مجموعة إيتون العالمية. وفي هذا الصدد قال محمد بن عيسى الجابر, أن توسعات المجموعة تركز على سوق الفنادق الفخمة ولمجموعة "أيتون" موقع راسخ في هذا القطاع المتنامي.



    ________________________________________________

    24# شوان محمد الملا




    الثروة : US$ 3 Billion
    بلد الإقامة : Iraq
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, تقنية, طاقة


    أسس شوان محمد الملا المكتب العراقي للاستشارات و الإعمار (ICCB) في عام 2003، بعد 26 عاماً قضاها في إدارة الأعمال بين بريطانيا وجنوب شرق آسيا والعراق. وقد نجحت إدارة شوان الملا في جعل شركة ICCB إحدى أكبر الشركات الإنشائية الخاصة في العراق، بطاقم يبلغ تعداده ألفي موظف وبدخل يتعدى 100 مليون دولار أمريكي. وقد وسعت مجموعة شركات ICCB نطاق أعمالها ليشمل النفط والغاز وتوليد الطاقة والنقل والخطوط الحديدية والمياه. ويوجد المكتب الرئيسي للمجموعة في بغداد، ولها سبعة مكاتب في العراق بالإضافة إلى مكاتب دولية في عمان والمنامة وجنيف. كما يملك شوان الملا استثمارات كبيرة في المنطقة في عدد من القطاعات تشمل التجارة والإعلام والاتصالات والرياضة والتوزيع، حيث أن مجموعة شركاته تشمل الوكيل الحصري في العراق لشركتي Doosan-Daewoo للآليات الثقيلة

    و GEHL-Mustang للآليات الإنشائية، وموزع معتمد لشركتي SCANIA للشاحنات و Daimler-Chrysler، والموزع في العراق لشركة i2 وهي أكبر موزع للهواتف الخلوية في الشرق الأوسط وإفريقيا وتتخصص بهواتف نوكيا وموتورولا، والموزع الحصري لشركة شوتايم للباقات التلفزيونية Showtime في أكثر من 14 دولة، والناشر لمجلتي Nox وSkin ومؤسس شركة K1 لميادين سباق سيارات الـ Go Karts. ولكن التركيز الرئيسي في أعمال شوان الملا يصب في إعادة إعمار العراق من خلال مشاريع هامة مثل إمباير وورلد، والمدينة الصناعية والتجارية التي تبنيها شركة ICCB في إربيل والتي تشمل خمسة مصانع متخصصة بإنتاج المواد الإنشائية، انطلاقاً من قناعته بالدور الحيوي للقطاع الخاص في خلق الرفاه وتعزيز الاستقرار الاجتماعي والسياسي. كما أن الملا يتبرع بسخاء لدعم النشاطات الخيرية.


  2. #2
    الصورة الرمزية ابو متعب
    ابو متعب غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    العمر
    53
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    التكملة

    __________________________________________________ _


    25# نظمي أوجي




    الثروة : US$ 2.8 Billion
    بلد الإقامة : Iraq
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات



    نظمي أوجي واحد من رجال الأعمال الناجحين في المملكة المتحدة. يرأس نظمي أوجي الرابطة الإنجليزية ـ العربية في بريطانيا، وتتوزع استثماراته في العديد من الدول العربية والغربية وتمتلك مجموعة جنرال ميديترانيان هولدينغ العائدة له سلسلة فنادق الرويال الكبرى. كما تمتلك المجموعة استثمارات كبيرة في العديد من القطاعات المصرفية والصناعية والعقارية والإنشائية والتكنولوجية .

    وبعد تنفيذه لمشروع فندق لو رويال في منطقة ضبية شمال بيروت والبدء بتشغيله قبل نحو ثلاثة أعوام، يشرع رجل الأعمال العراقي الأصل نظمي أوجي (الحائز على الجنسية اللبنانية أيضاً) في تنفيذ فندق هيلتون في بيروت من خلال مجموعة العقارات والأبنية التي يملكها بالمشاركة مع رجال أعمال لبنانيين. ويقع فندق هيلتون عند جادة أفنيو بارك قريباً من وسط بيروت التجاري.

    يقال أن ثروة نظمي أوجي جمعت بداية من تجارة الأسلحة على المستوى الدولي، ويكفي أن يكون من الغنى لترتبط ثروته ومصادرها بكثير من الجدل. كسب 500 مليون دولار لتطوير شبكة الهاتف النقال في العراق، إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" طلبت من سلطة التحالف المؤقتة في بغداد إلغاء ثلاثة عقود لإنشاء شبكة الهاتف الجوال في العراق، وذلك بعد اكتشاف تجاوزات من قبل الشركات وارتباطها المفترض بصدام حسين. على الرغم من أن أوجي نفسه كان قد سجن من قبل في ظل نظام صدام حسين وهرب بعدها خارج العراق في عام 1980 بحسب صحيفة صندي تايمز البريطانية.

    يملك نظمي جزءا من أوراسكوم وحصصاً في بنك "بي أن بي باريبا" وهو- وفقاً لما ذكرته بعض التقارير- البنك الفرنسي الذي اختير من قبل صدام حسين لإدارة صفقات اتفاقية النفط مقابل الغذاء. ولكن حتى لو تم ارتجاع هذه العقود من أوجي، لن يشكل ذلك تأثيرا كبيرا على ثروته ووضعه المالي. يحمل أوجي الجنسية البريطانية، وقد أسس بنفسه 120 شركة وتبلغ قيمة شركته "البحر المتوسط العامة القابضة" حوالي ملياري دولار.
    21# خالد بن محفوظ

    لايوجد صورة

    الثروة : US$ 3.35 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : بنوك واستثمار, تقنية

    ولد خالد بن محفوظ عام 1949 وهو الابن الثاني لسالم بن محفوظ تاجر العملات الذي طور عمله ليؤسس أكبر وأهم مصرف في المملكة العربية السعودية، البنك السعودي التجاري الوطني. وكان خالد الوريث لثروة أبيه في البنك خلال 20 عاماً.

    في العام 1997 باع 20.7 % من حصته في البنك بقيمة 1.8 مليار دولار أمريكي لمستثمرين سعوديين، وبعدها قام ببيع 50 % من حصة العائلة لصندوق الملكية العامة السعودي. ثم في عام 2002 باعت العائلة مجدداً ما تبقى من حصتها لنفس الصندوق.

    يدير خالد مجموعة استثمارية عالمية في جدة مع أبنائه، وهو يحتفظ بحصص كبيرة في شركات تطوير عقاري وشركات أخرى داخل وخارج المملكة، بما فيها كابيتال إنفستمنت القابضة في البحرين. وتتضمن محفظته الاستثمارية حصصاً في شركة الثريا للاتصالات الإماراتية. وهو أيضاً مستثمر في وورلدسبيس في الولايات المتحدة الشركة الرائدة المدرجة في ناسداك.

    وقد نفى خالد بن محفوظ مراراً ما تردد بأن له أي اتصال مع تنظيم القاعدة أو أن يكون البنك الأهلي التجاري يقوم بتمويل القاعدة. وقد كسب العام الماضي قضية في المحكمة البريطانية العليا برأ فيها اسمه وأثبت فيها أنه لا علاقة له بالإرهاب على الإطلاق، وذلك بعد أن اكتشفت المحكمة أن كتب راشيل اثيرنفلد وبونس قد لفقت له ولأبنائه قصصاً غير صحيحة.


    _________________________________________________


    22# عبد اللطيف جميل

    لايوجد صورة

    الثروة : US$ 3.1 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, تقنية, تسويق وإعلام, بنوك واستثمار



    بدأت مجموعة عبد اللطيف جميل أعمالها عام 1945 وأصبحت أكبر شركة في العالم تتاجر بسيارات تويوتا في الشرق الأوسط ، بريطانيا، آسيا الوسطى والصين. كما أن للمجموعة نشاطات في قطاع التطوير العقاري، التمويل، برامج الكمبيوتر، الإعلان والإعلام، بالإضافة إلى توزيع وبيع الأدوات الإلكترونية والمنزلية. وبالرغم مما يقال بأن المجموعة قلصت استثماراتها في الولايات المتحدة، إلا أنها توظف أكثر من 10,000 شخص حول العالم بينهم 2000 موظف في بريطانيا وحدها. وتدير المجموعة أيضاً أكبر شركة تمويل في المملكة العربية السعودية.

    ساهمت الشركة منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي في الاضطلاع بأدوار متعددة لخدمة المجتمع السعودي استهدفت تقديم منح تعليمية وتدريبية للارتقاء بعمليات تأهيل الشباب السعودي لدخول سوق العمل. وتدريجياً اتسعت تلك البرامج وتعددت لتشمل فئات أخرى في المجالين الإنساني والاجتماعي، حتى وصلت حالياً لنحو 25 برنامجاً تنفذها الشركة حالياً.

    يعرف عن عبد اللطيف جميل شغفه واهتمامه الكبير بالفنون الإسلامية وهذا ما دفعه لعمل معرض يضم أكثر من 10.000 قطعة فنية إسلامية في معرض فيكتوريا وألبرت في لندن. كما يعمل مع عدد من المؤسسات في الشرق الأوسط لمعالجة التحديات وإيجاد 80 مليون فرصة عمل في الـ20 سنة القادمة.

    _________________________________________________


    23# محمد بن عيسى الجابر




    الثروة : US$ 3 Billion
    بلد الإقامة : Saudi Arabia
    قطاع العمل : سياحة وفنادق, أسواق إقتصادية



    رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر مالك مجموعة «إم. بي. آي» السعودية، التي تحقق دخلا إجماليا يقدر بنحو 1.7 مليار دولار سنويا، في حين تصل قيمة أصولها إلى أكثر من 5 مليارات دولار، ويعمل بها نحو 9 آلاف موظف. تزاول المجموعة أعمالها في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والعراق وأوروبا والولايات المتحدة، وتتألف من 3 شركات رئيسة، هي مجموعة فنادق ومنتجعات "جيه جيه دابليو"، ومجموعة "أجواء" للصناعات الغذائية، وشركة "جداول" العالمية للتطوير العقاري . استحوذت مجموعة «إم. بي. آي» مؤخرا على مجموعة إيتون البريطانية للفنادق الفاخرة وكذلك مجمع كوزو وهو أضخم مركز تجاري في فيينا وقصر شوارزنبرغ الفخم في فيينا. وتمت عملية الاستحواذ من خلال مجموعة فنادق JJW Hotels and Resorts التي تمتلكها المجموعة السعودية، وهو ما زاد مجموع فنادقها في بريطانيا من ثلاثة إلى ثمانية فنادق ليصبح المجموع أكثر من 50 فندقاً حول العالم. وقالت المجموعة أن هذه المشتريات هي جزء من خطة التوسعة لعام 2007 من خلال رصد مليار دولار لتنفيذ توسعاتها على مستوى العالم، وآخرها الاستحواذ على مجموعة إيتون العالمية. وفي هذا الصدد قال محمد بن عيسى الجابر, أن توسعات المجموعة تركز على سوق الفنادق الفخمة ولمجموعة "أيتون" موقع راسخ في هذا القطاع المتنامي.



    ________________________________________________

    24# شوان محمد الملا




    الثروة : US$ 3 Billion
    بلد الإقامة : Iraq
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات, تقنية, طاقة


    أسس شوان محمد الملا المكتب العراقي للاستشارات و الإعمار (ICCB) في عام 2003، بعد 26 عاماً قضاها في إدارة الأعمال بين بريطانيا وجنوب شرق آسيا والعراق. وقد نجحت إدارة شوان الملا في جعل شركة ICCB إحدى أكبر الشركات الإنشائية الخاصة في العراق، بطاقم يبلغ تعداده ألفي موظف وبدخل يتعدى 100 مليون دولار أمريكي. وقد وسعت مجموعة شركات ICCB نطاق أعمالها ليشمل النفط والغاز وتوليد الطاقة والنقل والخطوط الحديدية والمياه. ويوجد المكتب الرئيسي للمجموعة في بغداد، ولها سبعة مكاتب في العراق بالإضافة إلى مكاتب دولية في عمان والمنامة وجنيف. كما يملك شوان الملا استثمارات كبيرة في المنطقة في عدد من القطاعات تشمل التجارة والإعلام والاتصالات والرياضة والتوزيع، حيث أن مجموعة شركاته تشمل الوكيل الحصري في العراق لشركتي Doosan-Daewoo للآليات الثقيلة

    و GEHL-Mustang للآليات الإنشائية، وموزع معتمد لشركتي SCANIA للشاحنات و Daimler-Chrysler، والموزع في العراق لشركة i2 وهي أكبر موزع للهواتف الخلوية في الشرق الأوسط وإفريقيا وتتخصص بهواتف نوكيا وموتورولا، والموزع الحصري لشركة شوتايم للباقات التلفزيونية Showtime في أكثر من 14 دولة، والناشر لمجلتي Nox وSkin ومؤسس شركة K1 لميادين سباق سيارات الـ Go Karts. ولكن التركيز الرئيسي في أعمال شوان الملا يصب في إعادة إعمار العراق من خلال مشاريع هامة مثل إمباير وورلد، والمدينة الصناعية والتجارية التي تبنيها شركة ICCB في إربيل والتي تشمل خمسة مصانع متخصصة بإنتاج المواد الإنشائية، انطلاقاً من قناعته بالدور الحيوي للقطاع الخاص في خلق الرفاه وتعزيز الاستقرار الاجتماعي والسياسي. كما أن الملا يتبرع بسخاء لدعم النشاطات الخيرية.

    __________________________________________________ _


    25# نظمي أوجي




    الثروة : US$ 2.8 Billion
    بلد الإقامة : Iraq
    قطاع العمل : مقاولات وصناعات



    نظمي أوجي واحد من رجال الأعمال الناجحين في المملكة المتحدة. يرأس نظمي أوجي الرابطة الإنجليزية ـ العربية في بريطانيا، وتتوزع استثماراته في العديد من الدول العربية والغربية وتمتلك مجموعة جنرال ميديترانيان هولدينغ العائدة له سلسلة فنادق الرويال الكبرى. كما تمتلك المجموعة استثمارات كبيرة في العديد من القطاعات المصرفية والصناعية والعقارية والإنشائية والتكنولوجية .

    وبعد تنفيذه لمشروع فندق لو رويال في منطقة ضبية شمال بيروت والبدء بتشغيله قبل نحو ثلاثة أعوام، يشرع رجل الأعمال العراقي الأصل نظمي أوجي (الحائز على الجنسية اللبنانية أيضاً) في تنفيذ فندق هيلتون في بيروت من خلال مجموعة العقارات والأبنية التي يملكها بالمشاركة مع رجال أعمال لبنانيين. ويقع فندق هيلتون عند جادة أفنيو بارك قريباً من وسط بيروت التجاري.

    يقال أن ثروة نظمي أوجي جمعت بداية من تجارة الأسلحة على المستوى الدولي، ويكفي أن يكون من الغنى لترتبط ثروته ومصادرها بكثير من الجدل. كسب 500 مليون دولار لتطوير شبكة الهاتف النقال في العراق، إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" طلبت من سلطة التحالف المؤقتة في بغداد إلغاء ثلاثة عقود لإنشاء شبكة الهاتف الجوال في العراق، وذلك بعد اكتشاف تجاوزات من قبل الشركات وارتباطها المفترض بصدام حسين. على الرغم من أن أوجي نفسه كان قد سجن من قبل في ظل نظام صدام حسين وهرب بعدها خارج العراق في عام 1980 بحسب صحيفة صندي تايمز البريطانية.

    يملك نظمي جزءا من أوراسكوم وحصصاً في بنك "بي أن بي باريبا" وهو- وفقاً لما ذكرته بعض التقارير- البنك الفرنسي الذي اختير من قبل صدام حسين لإدارة صفقات اتفاقية النفط مقابل الغذاء. ولكن حتى لو تم ارتجاع هذه العقود من أوجي، لن يشكل ذلك تأثيرا كبيرا على ثروته ووضعه المالي. يحمل أوجي الجنسية البريطانية، وقد أسس بنفسه 120 شركة وتبلغ قيمة شركته "البحر المتوسط العامة القابضة" حوالي ملياري دولار.





    وهذا الرابط للتكملة
    ط£ط؛ظ†ظ‰ 50 ط¹ط±ط¨ظٹ ظپظٹ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…طŒ ظ‚ط§ط¦ظ…ط© ط§ظ„ط£ط؛ظ†ظٹط§ط، 2007طŒ ظ„ظ…ط*ط© ط¹ظ† ط*ظٹط§ط© ط§ظ„ظ…ظ„ظٹط§ط±ط¯ظٹط± ظˆط§ط³طھط«ظ…ط§ط±ط§طھظ‡ – ط£ط±ظٹط¨ظٹط§ظ† ط¨ط²ظ†ط³ ط¯ظˆطھ ظƒظˆظ….



    طبعا انا كاتب بالعنوان انة الموضوع منقول
    وبالتوفيق الجميع

  3. #3
    الصورة الرمزية بسيم محمد
    بسيم محمد غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    1,188

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    أعتقد أن بلد إقامة السيد نظمي أوجيه هي بريطانيا .

  4. #4
    الصورة الرمزية balgiki
    balgiki غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    العمر
    44
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    يعطيك العافيه

  5. #5
    الصورة الرمزية NASSEER
    NASSEER غير متواجد حالياً بطل دوري أبطال التحليل (2)
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,363

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    وين شركة الجميح و الجفالي ؟
    شركة الجميح وقعت عقد مع شركة يابانية بقيمة 2 مليار دولار لبناء مصنع لتحلية البحر قبل شهرين ... هذا نقلاً عن احد موظفيها .

    ومكان اقامة سعد الصانع في السعودية وليس في الكويت .
    توقيع العضو
    الليل و البيداء

  6. #6
    الصورة الرمزية HICHOUR
    HICHOUR غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الإقامة
    وهران
    المشاركات
    927

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    السلام عليكم ورحمة الله
    أنت نسيت إسمي ولم تذكرني في القائمة
    هو أنا ما مليتش عينك

  7. #7
    الصورة الرمزية Walid Basset
    Walid Basset غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,739

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    بسم الله ماشاء الله
    طيب مافيش ولا واحد مصرى
    كله ضربه السلك

  8. #8
    الصورة الرمزية نور المصرى
    نور المصرى غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    2,629

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة short مشاهدة المشاركة
    بسم الله ماشاء الله
    طيب مافيش ولا واحد مصرى
    كله ضربه السلك

    مين قال كده
    هو بس ماخدش باله منى




    نور المصرى 3$
    عايش فى شبرا مصر
    بورصجى

  9. #9
    الصورة الرمزية ابو متعب
    ابو متعب غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    العمر
    53
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسيم محمد مشاهدة المشاركة
    أعتقد أن بلد إقامة السيد نظمي أوجيه هي بريطانيا .
    الموضوع منقول اخوي والرابط موجود اذا تحب تتاكد لكن اعتقد المقصود ببلد الاقامه هو الجنسية او بلد الاصل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة balgiki مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه

    الله يعافيك اخوي شرفت الموضوع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nassir94 مشاهدة المشاركة
    وين شركة الجميح و الجفالي ؟
    شركة الجميح وقعت عقد مع شركة يابانية بقيمة 2 مليار دولار لبناء مصنع لتحلية البحر قبل شهرين ... هذا نقلاً عن احد موظفيها .

    والله اخي اتوقع الاحصائية مش جديدة
    ومكان اقامة سعد الصانع في السعودية وليس في الكويت .
    نفس الرد اخي الموضوع منقول
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة great warrior مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    أنت نسيت إسمي ولم تذكرني في القائمة


    هو أنا ما مليتش عينك
    انا اعتذر اخوي خلاص الحين اعدل الموضوع

    الله يرزقنا وياك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة short مشاهدة المشاركة
    بسم الله ماشاء الله

    طيب مافيش ولا واحد مصرى
    كله ضربه السلك



    لا اخوي في مصري لكن بتكملة القائمة في الرابط المرفق
    وانا من الاردن وللاسف ولا اي اردني موجود
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور المصرى مشاهدة المشاركة

    مين قال كده
    هو بس ماخدش باله منى



    نور المصرى 3$
    عايش فى شبرا مصر

    بورصجى

    نور المصر
    انا ما حبيت اضيف الاسم على القائمة قلت بلاش الحسد والغيرة






  10. #10
    الصورة الرمزية RASI
    RASI غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    يعطيك العافية على النقل

  11. #11
    الصورة الرمزية مليارديرة المستقبل
    مليارديرة المستقبل غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    سجل أسمي معاهم في الاول

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    العمر
    39
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    OK

  13. #13
    الصورة الرمزية أحمد السعيد
    أحمد السعيد غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الإقامة
    مصر طبعا
    العمر
    47
    المشاركات
    734

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    نسيت أهم واحد
    البرنس -- احمد السعيد
    الثروة -- ألف ميت مليون
    بلد الإقامة -- على النيل
    قطاع العمل -- كل شىء أيا كان

  14. #14
    الصورة الرمزية ابو متعب
    ابو متعب غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    العمر
    53
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    ربي يرزقنا جميعا من فضلة
    وانا احببت ان انقل هذا الموضوع عشان الشباب تتفائل بالخير وما حد يفقد الامل
    والرزق بايد الله

  15. #15
    الصورة الرمزية S@IF
    S@IF غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: تفاصيل اغني المليارديرات مع الصور(منقووول)###

    شكرا لك

المواضيع المتشابهه

  1. اغنى اغنياء الامس و اغنى اغنياء اليوم
    By شريف دعبس in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 04-10-2009, 02:13 AM
  2. صور اغنى خمس رجال في العالم .... واختصاصاتهم
    By NASSER. MUALLA in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 06-04-2008, 09:06 AM
  3. اغنى خمس اغنياء بالعالم
    By hamoode in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-01-2008, 11:37 PM
  4. اغنى اغنياء العالم !!!, فوت ونصدم
    By faissal in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 31-01-2007, 11:17 PM
  5. برنامج جميل لرفع الصور // يغنيك عن مواقع رفع الصور
    By M7tar in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-06-2006, 02:37 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17