(رويترز) - ارتفع الدولار الى أعلى مستوى في شهر مقابل الين يوم الاربعاء تدعمه تصريحات متشددة لمسؤولين أمريكيين وانخفاض حاد في سعر النفط الخام.
وأدى هبوط الين امام الدولار الى تراجع العملة اليابانية الى مستوى قياسي امام اليورو بعد أن ساعد انحفاض أسعار النفط في تعزيز شهية المستثمرين للاقدام على مخاطر فأقدموا على بيع الين ذي العائد المنخفض لشراء عملات ذات عائد أعلى.
وقال تشارلز بلوسر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) في ولاية فيلادلفيا يوم الثلاثاء ان ارتفاع التضخم قد يرغم المجلس على بدء رفع الفائدة حتى قبل انتعاش أسواق العمل والاسواق المالية مما منح دعما كبيرا للدولار.
كما ساهم تراجع أسعار النفط في انتعاش الدولار حيث انخفض النفط دولارا يوم الاربعاء ليصل الى 127 دولارا للبرميل ليفقد بذلك اكثر من 20 دولارا عن الذروة التي بلغها في وقت سابق من هذا الشهر.
وقال يوناس اهلاندر كبير المحللين الاستراتيجيين لشؤون العملات في اس.اي.بي في ستوكهولم " تراجع سعر النفط خفف ضغوط التكلفة عن الشركات الامريكية وسيؤدي الى ارتفاع الارباح وهو ما يعزز الشهية للاقدام على مخاطر."
وبحلول الساعة 0754 بتوقيت جرينتش وصل الدولار الى أعلى مستوى في شهر عند 107.83 ين وتراجع اليورو الى 1.5746 دولار مسجلا أدنى مستوى في اسبوعين.
كما وصل الدولار الى اعلى مستوى في اسبوعين أمام سلة من ست عملات مسجلا 72.631 .
وارتفع اليورو الى مستوى قياسي مسجلا 169.98 ين قبل ان يتراجع الى 169.76 ين.
وذكرت شركة هانوفر فاينانس النيوزيلندية للتمويل انها ستعلق سداد القروض الحالية وفوائدها مما دفع الدولار النيوزيلندي الى الهبوط 0.8 بالمئة الى 0.7529 دولار امريكي.
لكن هبوط العملة النيوزيلندية سيكون محدودا على الارجح نظرا لان المستثمرين غير واثقين مما اذا كان البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة أم سيتركها دون تغيير في اجتماعه غدا الخميس