ميريل لينش تخسر 4.9 مليار دولار وتبيع حصتها في بلومبرج

Fri Jul 18, 2008 5:42am GMT




نيويورك (رويترز) - أعلن بنك الاستثمار الأمريكي ميريل لينش يوم الخميس انه سجل خسارة فصلية عن الربع الثاني أكبر كثيرا مما كان متوقعا مقدارها 4.89 مليار دولار بعد شطب ديون متعثرة وكشف عن خطة لبيع أصول بمليارات الدولارات لتدعيم رأسماله.
وكانت هذه رابع خسارة على التوالي لثالث أكبر بنك استثمار في وول ستريت كما أنها أكبر من مثلي ما تنبأ به المحللون. ووصف جون ثين الرئيس التنفيذي للبنك نتائج هذا الربع من العام بأنها صعبة ومخيبة للآمال.
وكان ثين انضم لميريل لينش في نوفمبر تشرين الثاني لتحسين أداء المؤسسة التي هزتها عمليات شطب ضخمة لاستثمارات في الاوراق مالية. الا أن المؤسسة منيت هذا العام بخسائر صافية تجاوزت سبعة مليارات دولار لاستمرار تداعيات القرارات الاستثمارية التي اتخذت في عهد الرئيس التنفيذي السابق ستانلي أونيل.
وقال كريس ارمبرستر المحلل لدى أيه وان فرانك اسيت مانجمنت التي تملك 24 ألفا من أسهم ميريل "انهم يتحركون في الاتجاه الصحيح لكن ميريل تواجه تحديات كبيرة" مشيرا الى استثماراتها في الرهون العقارية.
وانخفضت أسهم ميريل لينش 1.83 دولار أي ستة في المئة الى 28.90 دولار في تعاملات ما بعد الاغلاق الرسمي. وكانت قد ارتفعت 2.73 أي 9.8 في المئة خلال اليوم بعد أن سجل جيه.بي مورجان تشيس نتائج أفضل مما كان متوقعا.
وقالت المؤسسة انها تجري مباحثات لبيع حصة حاكمة في وحدة فاينانشال داتا سيرفيسيز بأكثر من 3.5 مليار دولار.
وقالت أيضا انها استكملت بيع حصة تبلغ 20 في المئة في شركة بلومبرج ال.بي للاخبار والمعلومات المالية لشركة بلومبرج انكوربوريشن مقابل 4.43 مليار دولار.
وتعادل خسائر الشركة في الربع الثاني 4.97 دولار للسهم مقارنة مع 2.24 دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وباستبعاد مصاريف اعادة الهيكلة بلغت الخسائر 4.42 دولار للسهم مقارنة مع 1.94 دولار في توقعات المحللين.
وسجلت ميريل شطب 9.4 مليار دولار من استثماراتها في الرهون العقارية واستثمارات أخرى.
ومنذ بدأت الازمة الائتمانية قبل عام شطبت المؤسسة نحو 40 مليار دولار من الاصول ومنيت بخسائر صافية تجاوز 19.2 مليار دولار.