(رويترز) - استعادت أسعار النفط توازنها يوم الاربعاء بعد الانخفاض الحاد الذي منيت به في الجلسة السابقة وسط توقعات بأن يؤدي تعثر اقتصاد الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم الى التأثير سلبا على نمو الطلب.

وهوت الاسعار أكثر من ستة دولارات في الجلسة السابقة في أكبر انخفاض بالدولار في 17 عاما.

وبحلول الساعة 1000 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف خمسة سنتات الى 138.79 دولار للبرميل بعد أن انخفض لفترة قصيرة اكثر من دولار الى 137.22 دولار للبرميل.

وشهد النفط يوم الثلاثاء أكبر انخفاض في يوم واحد منذ عام 1991 عندما هوت الاسعار مع بدء القصف الامريكي للعراق في حرب الخليج الاولي.

وتراجع مزيج برنت 13 سنتا الى 138.62 دولار للبرميل.

وقال مارك بيرفان رئيس ابحاث السلع الاولية في بنك ايه.ان.زد "اعتقد أن ما حدث يوم الثلاثاء وخاصة مع هبوط الدولار يوحي بأن السوق تركز بشكل أكبر قليلا على الاساسيات الحقيقية."

وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ان أسواق المال واقعة تحت "ضغوط كبيرة" معززا بذلك المخاوف بشأن تداعيات ضعف سوق الاسكان وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على الاقتصاد الامريكي.

ويقبل المستثمرون على شراء النفط وسائر السلع الاولية هذا العام تحوطا من التضخم وضعف الدولار مما دفع سعر الخام صعودا نحو 50 في المئة ليتجاوز 147 دولارا للبرميل في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال العاهل السعودي الملك عبدالله في مقابلة مع صحيفة لا ريبوبليكا الايطالية يوم الاربعاء ان السعودية تريد أن ترى أسعارا أقل للنفط

واضاف قائلا انه عندما دار سعر النفط حول 100 دولار للبرميل لم تكن السعودية راضية عن الامر "وتخيلوا ما نشعر به الان وسط الحديث عن 200 دولار."

وخفضت اوبك امس الثلاثاء توقعاتها للطلب في عام 2008 وذلك للمرة الرابعة هذا العام وقالت ان الاستهلاك سيواصل التراجع في عام 2009 .

ووفقا لمسح أجرته لرويترز قبل اعلان بيانات المخزونات الامريكية الاسبوعية في وقت لاحق اليوم فان السوق تتوقع انخفاضا قدره 2.1 مليون برميل في مخزونات الخام الامريكية الاسبوع الماضي وانخفاض مخزونات البنزين 400 الف برميل وارتفاع المشتقات المكررة مليوني برميل