(رويترز) - تراجع النفط أكثر من تسعة دولارات يوم الثلاثاء في أكبر انخفاض بحساب الدولار منذ 17 عاما وسط مخاوف حيال الطلب يثيرها قلق متزايد بشأن سلامة اقتصاد الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.

وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ان أسواق المال واقعة تحت "ضغوط كبيرة" معززا بذلك المخاوف بشأن تداعيات ضعف سوق الاسكان وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على الاقتصاد الامريكي.

وهوي سعر الخام الامريكي 7.30 دولار ليصل الى 137.88 دولار للبرميل الساعة 1717 بتوقيت جرينتش. ولامس الخام أدنى مستوياته للجلسة عندما سجل 135.92 دولار في أكبر تراجع منذ 17 يناير كانون الثاني 1991 بعدما بدأت الولايات المتحدة قصف العراق في حرب الخليج الاولى.

وهبط مزيج برنت في لندن 6.37 دولار مسجلا 137.55 دولار.

وقال أديسون أرمسترونج مدير أبحاث السوق لدى تراديشن انرجي في ستامفورد بولاية كونيتيكت "يبدو أنها عمليات تصفية مراكز واسعة من قبل البنوك .. ليس بنكا محددا بل البنوك عموما."

ويقبل المستثمرون على الشراء في النفط وسائر السلع الاولية هذا العام تحوطا من التضخم وضعف الدولار مما دفع سعر الخام صعودا نحو 50 في المئة ليتجاوز 147 دولارا للبرميل هذا الشهر.

وساعد استئناف الانتاج في البرازيل رغم اضراب واعادة تشغيل خط أنابيب في نيجيريا على تراجع الخام بعدما دفع ضعف الدولار في وقت سابق أسعار النفط فوق 146 دولارا