(رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الثلاثاء ارتفاع مجمل مبيعات متاجر التجزئة في الولايات المتحدة دون المتوقع 0.1 بالمئة في يونيو حزيران مع تكبد مبيعات السيارات أكبر انخفاض فيما يربو على عامين.

وتراجعت مبيعات السيارات ومكوناتها 3.3 بالمئة في يونيو وهو أسوأ شهر لها منذ فبراير شباط 2006. وهوت 9.5 في المئة على أساس سنوي.

وتوقع محللون استطلعت رويترز أراءهم قبل صدور التقرير نمو المبيعات الاجمالية 0.4 بالمئة في يونيو بعد زيادتها 0.8 بالمئة في مايو أيار.

وباستبعاد السيارات تكون مبيعات التجزئة ارتفعت 0.8 بالمئة في يونيو وهو ما جاء أيضا دون متوسط تقديرات سابقة بلغ واحدا بالمئة. وارتفعت المبيعات عدا السيارات ومواد البناء والبنزين 0.4 بالمئة في يونيو.

وتوقع خبراء الاقتصاد أن تمنح الشيكات التي ردت بها الحكومة فروق الخفض الضريبي دفعة أكبر لمبيعات التجزئة في يونيو رغم ضعف الاقتصاد الامريكي عموما. غير أن معظم هذا انعكس على ما يبدو في مكاسب مايو.

وارتفعت مبيعات محطات البنزين 4.6 بالمئة في يونيو في ظل ارتفاع الاسعار. وقياسا الى العام الماضي ارتفعت مبيعات محطات البنزين 24.5 في المئة الى 46 مليار دولار الشهر الماضي وذلك على أساس معدل لمراعاة عوامل موسمية