(رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة أن العجز التجاري الأمريكي انكمش على غير المتوقع في مايو أيار الماضي مع تسجيل كل من الصادرات والواردات لمرتفعات قياسية وصعود متوسط سعر النفط المستورد الى مستوى غير مسبوق بلغ 106.28 دولار للبرميل.

وتراجع العجز التجاري الى 59.8 مليار دولار في مايو من 60.5 مليار دولار بعد تعديل طفيف بالخفض لشهر ابريل نيسان. وتوقع محللون في وول ستريت استطلعت اراؤهم قبل صدور التقرير أن يسفر ارتفاع أسعار النفط عن تفاقم العجز الى 62.5 مليار دولار في مايو.

وقالت الوزارة ان الصادرات الامريكية ارتفعت 0.9 بالمئة في مايو مدعومة بضعف الدولار لتصل الى مستوى قياسي عند 157.5 مليار دولار ويشمل هذا أرقاما قياسية للصادرات الى كل من كندا والاتحاد الاوروبي وأمريكا الجنوبية والوسطى.

وقادت الارتفاع صادرات قياسية من الامدادات والمواد الصناعية - بما في ذلك ما قيمته 5.7 مليار دولار من النفط - الى جانب زيادة أصغر في السيارات ومكوناتها. وشهدت صادرات السلع الاستهلاكية ارتفاعا طفيفا الى مستوى قياسي.

وارتفعت الواردات الامريكية 0.3 في المئة الى مستوى قياسي عند 217.3 مليار دولار. وسجلت واردات السلع غير النفطية مستويات قياسية مرتفعة وأيضا واردات الغذاء والعلف والمشروبات والسلع الرأسمالية والاستهلاكية.

وسجلت واردات النفط الخام مستوى قياسيا عند 31.2 مليار دولار مع ارتفاع الاسعار 9.47 دولار للبرميل في مايو وهي أكبر زيادة على الاطلاق في شهر واحد. لكن في رد فعل على ارتفاع الاسعار تراجع حجم واردات النفط الخام الى 294 مليون برميل في مايو من 303 ملايين برميل في ابريل.

وفي الاشهر الخمسة الاولى من 2008 استوردت الولايات المتحدة في المتوسط 9.77 مليون برميل من الخام يوميا مقارنة مع 10.10 مليون في الفترة ذاتها من 2007.
وبلغت واردات الولايات المتحدة من السعودية وسائر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) رقما قياسيا عند 23 مليار دولار في مايو ليصل العجز التجاري الامريكي مع تلك الدول الى مستوى قياسي عند 17.9 مليار دولار.

وارتفع العجز التجاري مع الصين والمراقب عن كثب أربعة بالمئة في مايو الى 21 مليار دولار. لكنه بلغ 96 مليار دولار على مدى الاشهر الخمسة الاولى من العام أي دونما تغير يذكر عن الفترة المقابلة من العام الماضي.