النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية عثمان نشأت
    عثمان نشأت غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    غريب وطن
    المشاركات
    865

    افتراضي عناصر نجاح الاستثمار

    عناصر نجاح الاستثمار
    - الصبر

    إذا كان هنالك شيئا لزاما عليك أن تتعلمه فذلك هو الصبر. فالنتائج الجيدة تأتى إلى أولئك الذين يصبرون. فكما ذكر سابقا فإن الصبر هو العملة النادرة فى الأسواق المالية، وهو لذلك السلعة التى تحظى بمكافأة أعلى ، حيث أن معظم المستثمرين فى هذا المجال يتعجلون فى بيع ما تحت أيديهم من أسهم فى حالتى الإرتفاع أو التذبذب والهبوط المؤقت وعندما تفهم استثماراتك ستعينك هذه المعرفة على الوقوف فى وجه دوافع الحث والإندفاع مع المستثمرين وعندما تغامر فى إمتلاك عدد من الأسهم عليك الإحتفاظ بها إلى أن يثبت لك خطأ ما قدرت وافترضت. وقد تمر الشركة الجيدة فى فترة صعبة مرة من المرات وأحيانا لا يفيد مشروع جديد للبحث ويحتاج عادة خفض قيمة الموجودات ، وهذا سيلحق أضرارا بأرباحك وسيقوم المستثمرين بإغراق الأسواق بالأسهم، وسيبحث آخرون ما وراء أرقام الدخل لفهم سبب النقص ، فإذا كان ذلك حدث لمرة واحدة فسيقومون بشراء المزيد من الأسهم فى حالة هبوطها .

    - سياسة التصرف المعاكس (إشتر فى زمن هبوط الأسعار وقم بالبيع عند ارتفاعها)

    هذه عبارة تبدو بسيطة وتذكرنا بالمثل القديم "اشتري بسعر رخيص وبع عند غلاء الأسعار" ولكن ذلك المثل لا يأخذ فى الإعتبار العامل الإنسانى للاستثمار. فعندما ينحدر السوق يكتئب الإنسان ويشعر بأن النهاية أو الغاية بعيدة عن الأنظار ، وبالتأكيد إذا تقدمت واشتريت الآن عندما لا يوجد مشترون آخرون فانك ستفقد أموالك وعلى الجانب الآخر من المعادلة عندما يحلق السوق ارتفاعا ولم تكن أنت على متنه تشعر بأنك مضطر للشراء. أبعد العامل الإنسانى من استثمارك بقد ر ما تستطيع وتعلم الاستثمار حسب شروط السوق.

    - الإنفعال

    يتلاعب سوق الأسهم كثيرا بانفعالاتك ولكى تكون مستثمرا جيدا عليك أن تنظر إلى السوق بطريقة باردة وصلبة فعندما يبيع المستثمرين بذعر يجب أن تقف بصلابة وتتقدم للشراء. وتذكر أن السوق مكون من قطيع من الخراف التى تشترى وتبيع بموجات وعليك أن تكون الذئب البارد الأعصاب و البارع الذى يحسب حساب كل شئ ويبحث بين القطيع عن فريسته. عليك عدم البيع وأنت مذعورا كما لا تشترى وأنت تشعر باهتياج لا يمكنك كبحه.

    - إذا كنت مخطئا

    إذا كان لديك أسهما خاسرة أو أسهما يمكن أن تربح أى نقود ولا يهم ما تحاول الشركة عمله، تخلص منها لا تضع نسبة خسارة مسبقة فلا تفعل ذلك إلا لحسم خسائرك، أنظر حقائق الشركة وتذكرها واكتشف إن كان هناك أية إعلانات قد تكون فاتت عليك إذا كان هناك حقائق سلبية كافية عندئذ تخلص من الأسهم، ولكن لا تتشبث وتأمل بأن الأمور ستتحسن الشهر القادم أو السنة القادمة. لا تحاول أن تبرر استثمار سيئ بإقناع نفسك بأنها سيتحول إلى استثمار جيد. تخلى عن إستيراتيجية الأمل والتمني ولا تحاول إقناع نفسك بان أخطائك هى فى الحقيقة تحركات حكيمة مقنعة فإن ذلك سوف يكلفك كثيرا. كن مهنيا إلى الحد الذى يمكنك فيه تحديد أخطائك والتحرك ثانية. ولذا لا تتمسك بأسهم خاسرة لتبرير شرائك الأصلى لها. إذا قمت بعملية شراء خاطئة أو إذا لديك أسهم هابطة عندما كنت تظن أنها سوف ترتفع فان عليك معالجة هذه الأخطاء بسرعة ولا تسمح بالإحتفاظ بأسهمك تكلفك وقتا وأموالا.

    - لا تكن طماعا

    الطمع والذعر يقود الأسواق والمستثمر العادى إلى إرتكاب الأخطاء. عليك بالبيع بربح جيد ولكن لا تكن طماعا إن التحركات الكبيرة إلى الأعلى تتبعها فى بعض الأحيان تحركات إلى الأسفل وبالعكس. عليك أن تبيع عند إرتفاع الأسعار بشكل غير طبيعى إلى الأعلى وعليك أن تشترى عندما تنخفض الأسعار بصورة غير طبيعية إلى الأسفل. وهذه التحركات عادة ما تكون خارجة على خصائص السهم ويمكن فى أوقات كثيرة أن يتبعها رجوع فى السعر إلى مستواه الأول ولذلك فأن معرفتك بالمدى الذى يتحرك فيه سعر أسهمك يعتبر مفيدا للغاية.الأسهم الساخنة تتحرك بسرعة ولكن لا شئ يدوم إلى الأبد. إذا اشتريت أسهما للحصول على مكسب كبير وسريع ثم وجدت ان السهم قد فقد حرارته فلا تسمح لأموالك أن تكون ميتة ما لم تكن تبحث عن استثمار عليك ان تبيع وتتحرك.

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النيلين
    فارس النيلين غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الإقامة
    الخرطوم
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: عناصر نجاح الاستثمار

    بارك الله فيك اخي على لموضوع الجميل

المواضيع المتشابهه

  1. خرافة.. الاستثمار
    By رمز in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-11-2008, 09:10 AM
  2. عناصر العرض والطلب تعود لقيادة أسواق النفط بعد خروج المضاربة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-10-2008, 06:42 AM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-08-2008, 07:21 AM
  4. الاستثمار في الصناديق
    By الاثمار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-10-2007, 02:24 AM
  5. هل تعرف عناصر النجاح الستة في الفوركس
    By Abo Osamah in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14-05-2007, 05:28 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17