(رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الاثنين ان على البنك المركزي الاوروبي أن يضع أيضا النمو نصب عينيه وألا يقتصر تركيزه على التضخم الذي عزاه الى ارتفاع أسعار السلع الاولية العالمية.

وقال ساركوزي ان المحرك الاساسي للتضخم الاوروبي هو ارتفاع سعر النفط مضيفا أن أي زيادة في أسعار الفائدة لن تؤثر على سعر الخام ولن تحل مشكلة التضخم.

وقال ساركوزي في مقابلة حية مع التلفزيون الفرنسي "على البنك المركزي الاوروبي الذي يجب الحفاظ على استقلاله أن يطرح على نفسه بعض الاسئلة بشأن النمو الاقتصادي في أوروبا وليس التضخم فحسب."

وأضاف "التضخم اليوم سببه الطفرة في (أسعار) المواد الخام. لا تقل لي أنه من أجل محاربة التضخم عليك رفع أسعار الفائدة."

ومضى يقول "يمكنك زيادة أسعار الفائدة لمثليها أو لثلاثة أمثالها لكن هذا لن يخفض سعر برميل برنت."

ويعقد مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي اجتماعا يوم الخميس وسط توقعات السوق بأن يرفع أسعار الفائدة قليلا لاحتواء زيادة في معدلات التضخم.

وكان رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه قال في وقت سابق يوم الاثنين ان استقرار الاسعار على المدى المتوسط في منطقة اليورو هو شرط أساسي لنمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

وكان تريشيه يتحدث بعدما أظهرت بيانات ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو التي تضم 15 بلدا الى أعلى مستوياته على الاطلاق مسجلا أربعة بالمئة في يونيو حزيران من 3.7 بالمئة في مايو أيار.