(رويترز) - تعرض الدولار الامريكي لضغوط يوم الاثنين بعد ان انتهى اجتماع لمجموعة الثماني دون صدور بيان مشترك عن العملات بينما ارتفع اليورو الاوروبي منتعشا من الخسائر التي مني بها بسبب رفض الايرلنديين معاهدة للاتحاد الاوروبي.

ولم يشر وزراء مالية مجموعة الثماني الى أسعار الصرف في البيان الذي صدر بعد اجتماعهم يوم السبت وقال فوكوشيرو نوكاجا وزير المالية الياباني ان مجموعة الثماني لم تناقش العملات أو التدخل المشترك.

وساهم تحسن القطاع المالي بخطة لبنك باركليز لزيادة رأسماله وتحسن إقبال المستثمرين على المخاطرة في دفع الين الى أدنى مستوياته منذ سبعة أشهر مقابل اليورو وأدنى مستوى منذ أربعة أشهر مقابل الدولار.

وارتفع اليورو الاوروبي الى أعلى مستوياته في جلسة التعامل يوم الاثنين مقابل الدولار وسجل أعلى مستوى مقابل الين بعد أن قالت المفوضية الاوروبية ان معدل التضخم يمثل أكبر مصدر للقلق على الصعيد الاقتصادي بعد أن أظهرت بيانات أن معدل التضخم في منطقة اليورو سجل مستوى قياسيا بارتفاعه الى 3.7 في المئة في مايو آيار الماضي.

وقال متعاملون ان هذه التعليقات عززت التوقعات بأن البنك المركزي الاوروبي سيرفع أسعار الفائدة.

وعلى النقيض من التوقعات بارتفاع الفائدة الاوروبية والامريكية فمن المتوقع أن تبقى أسعار الفائدة اليابانية دون تغيير عند مستوى 0.5 في المئة فقط هذا العام.

وبحلول الساعة 1119 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو الاوروبي بنسبة 0.6 في المئة تقريبا الى 1.5466 دولار. وكان اليورو انخفض يوم الجمعة الى 1.53 تقريبا مُسجلا أدنى مستوى منذ نحو شهر.

كما ارتفعت العملة الاوروبية الموحدة الى 167.68 ين لتسجل أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول الماضي.

وسجل الدولار أعلى مستوى منذ أربعة أشهر عند 108.58 ين