أكد البنك المركزي الأوروبي، ومقره مدينة فرانكفورت الألمانية الجنوبية الغربية عزمه على رفع الفوائد الرئيسية لليورو كخطوة لوضع حد للغلاء والتضخم المالي المستمر في منطقة اليورو.

وأشار البنك في تقريره الشهري الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى أن مجلس ادارته الذي يضم محافظي البنوك المركزية للدول الأوروبية الأعضاء في وحدة النقد الأوروبية يراقب التطورات المالية وسوق المال بمزيد من اليقظة كي تكون قراراته مناسبة وكي يتمكن من التفاعل والتصرف بحزم.

وفي وقت سابق، قلل "المركزي" الأوروبي من احتمالات استمرار سلسلة عملية رفع أسعار الفائدة بدول منطقة اليورو رغم استمرار ضغوط التضخم والتي تسجل أعلى معدلات نمو لها منذ 16 عاماً.

وقد تلقت الأسواق تلك الرسالة من خلال تصريحات عضو مجلس إدارة المركزي الأوروبي يورجن شتارك حيث قال إن واضعي سياسات البنك قد ألمحوا فقط إلى إمكانية الإقدام على رفع لأسعار الفائدة في الشهر المقبل.

وكان رئيس المركزي الأوروبي جين كلود تريشيه أشار في الأسبوع الماضي إلى احتمال إجراء البنك رفع سعر الفائدة الرئيسي لديه بربع نقطة مئوية ليكون عند 4.25 % وذلك في الشهر المقبل لمواجهة ضغوط التضخم.

وذكر التقرير أن معدل التضخم على مستوى دول منطقة اليورو وصل إلى 3.6 % خلال الشهر الماضي (مايو) مبتعداً بصورة كبيرة عن المستوى المستهدف من قبل المركزي الأوروبي والمحدد عند 2 %.