(رويترز) - ارتفع سعر صرف اليورو مقابل العملة اليابانية يوم الجمعة الى أعلى مستوى منذ خمسة أشهر كما واصل ارتفاعه مقابل الدولار الامريكي بعد أن قال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان عددا من صانعي السياسة يريدون زيادة أسعار الفائدة وان من المحتمل اجراء زيادة الشهر القادم.

وأدت الاشارة الصريحة الى احتمال زيادة أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية في يوليو تموز الى ارتفاع اليورو أكثر من واحد في المئة مقابل الدولار وقضت على ارتفاع العملة الامريكية هذا الاسبوع.

وقال بعض المحللين ان تعليقات تريشيه صادمة وانها قد تفتح الباب أمام ارتفاع اليورو مرة أخرى صوب المستوى القياسي الذي سجله في ابريل نيسان أعلى من 1.60 دولار وخاصة اذا أظهر تقرير الوظائف الامريكي الذي يصدر يوم الجمعة أي ضعف غير متوقع.

وكان الدولار ارتفع هذا الاسبوع بعد أن فاجأ بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) المستثمرين بالادلاء بتعليقات صريحة على غير المتوقع قال فيها ان ضعف الدولار يعزز المخاطر التضخمية وان توقعات التضخم مازالت تمثل سببا رئيسيا للقلق.

وفي الساعة 0749 بتوقيت جرينتش ارتفعت العملة الاوروبية الموحدة 0.1 في المئة الى 1.5601 دولار بعد أن ارتفعت حتى 1.5617 دولار في وقت سابق من المعاملات الاسيوية.

وكان اليورو انخفض يوم الخميس الى 1.5365 دولار.
وقفزت العملة الموحدة 0.3 في المئة مقابل العملة اليابانية الى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر 165.70 ين في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي.بي.اس.

وارتفع الدولار 0.15 في المئة عن مستواه أواخر المعاملات الامريكية اذ سجل 106.06 ين مقتربا من ذروته في ثلاثة أشهر التي بلغها يوم الخميس 106.44 ين.