أكد شكيب خليل، وزير النفط الجزائري ورئيس منظمة "أوبك" أن سعر النفط الخام سيتراجع وذلك عند تعافي الدولار وارتفاعه أمام العملات الأخري وهو ما سيحد من الطلب على السوق البترولي كملاذ ضد التضخم.

وقال خليل خلال مقابلة تليفزيونية من الجزائر مع قناة تليفزيون "بلومبيرج" إن الأمر يتوقف على حالة الدولار.

وأضاف: أن اسعار النفط ستتجه للتراجع وذلك في حالة ارتفاع العملة الأمريكية، مشيراً إلى أنه عند تلك المرحلة سيكون من المستبعد وصول الأسعار لمستوي الـ150 دولار للبرميل، كما أنها لن تنخفض عن الـ100 دولار بل ستظل حول مستوي الـ120 دولار.

وتوقع خليل تراجع الطلب على النفط العام الحالي الأمر الذي سيقل من الضغوط على المنطقة المطالبة برفع طاقتها الإنتاجية الإضافية والتي تتراوح ما بين ميلوني وثلاثة ملايين برميل يومياً.

وتقدر حالياً نسبة تراجع سعر النفط الخام في بورصة نيويورك التجارية وذلك بحوالي 8 %، مقارنة بالمستوي القياسي المسجل في 22 مايو الماضي والبالغ 135.09 دولار.

غير أن اسعار النفط مازالت أعلى بنحو الضعف عن المستويات المسجلة منذ حوالي عام.
وكانت أسعار النفط الخام قد واصلت انخفاضاتها لتكسر مستوى الـ 123 دولارا متأثرة ببيانات المخزون الأمريكي من الوقود والذي أظهر ارتفاعا فاق التوقعات السابقة.

وقد تعرضت أسعار النفط لضغوط التراجع أيضا في ظل تدارك الأسواق بأن استمرار بقاء الأسعار فوق الـ 120 دولار سيحد من تنامي الطلب العالمي خاصة على الوقود.