مجلس الشيوخ الامريكي يقر خطة ميزانية للسنة المالية 2009


واشنطن (رويترز) - أقر مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء ميزانية للسنة المالية التي تبدأ في أول أكتوبر تشرين الاول تهدف للقضاء على العجز بحلول 2012 لكنه أرجأ قرارات صعبة بشأن الضرائب والسيطرة على التكاليف المتنامية للرعاية الصحية ومعاشات التقاعد.
وفي ظل اعتراضات جمهورية وافق المجلس الذي يقوده الديمقراطيون بأغلبية 48 صوتا مقابل 45 لصالح الميزانية غير الملزمة لسنة 2009 البالغة قيمتها ثلاثة تريليونات دولار والتي ترسم الخطوط العريضة لاولويات الانفاق الحكومي خلال عدة سنوات قادمة.
ويتوقع أيضا أن يقر مجلس النواب الاجراء التوافقي ذاته هذا الاسبوع لتكون هذه هي المرة الاولى التي يتمكن فيها الكونجرس من اقرار مخطط عام للميزانية في سنة انتخابية منذ عام 2000.
وقال كينت كونراد (ديمقراطي-نورث داكوتا) رئيس لجنة الميزانية بمجلس الشيوخ إن الميزانية "ستعزز الاقتصاد وتوفر فرص عمل" مشيرا الى استثمارات في الرعاية الصحية للاطفال وفي الطاقة والتعليم ومشروعات بناء محلية.
وأضاف "ستقدم تخفيضات ضريبية للطبقة المتوسطة وتعيد الانضباط المالي عن طريق التخلص من العجز بحلول العام 2012 والحفاظ على التوازن في 2013."
وعلاوة على تحديد اهداف واسعة للانفاق الاتحادي والضرائب تسمح هذه الميزانية ايضا للحكومة باقتراض مزيد من الاموال لخدمة ديونها. وبموجب مشروع الميزانية سيرتفع سقف الاقتراض المتاح لواشنطن الى 10.615 تريليون دولار من 9.815 تريليون دولار حاليا.
وتزايد الانفاق الحكومي بقوة منذ تولى الرئيس جورج بوش السلطة عام 2001 وعلى مدى السنوات الست التي تمتع فيها بأغلبية جمهورية في الكونجرس.
وعندما تولى بوش الرئاسة كانت الميزانية تحقق فائضا لكنه تحول سريعا الى عجز في ظل حكم الجمهوريين وتراكمت الديون الحكومية لترتفع من 5.6 تريليون دولار في 2001 الى حوالي 9.4 تريليون دولار الان