(رويترز) - تراجع النفط أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل يوم الثلاثاء بعدما أصدر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) تحذيرا نادرا من خطر التضخم الذي يفرضه ضعف الدولار مما يشير الى أن البنك لن يخفض على الارجح أسعار الفائدة مجددا هذا العام.

وعززت الخطوة عمليات بيع واسعة منذ بلغ النفط ذروته فوق 135 دولارا الشهر الماضي وسط مخاوف متصاعدة من أن ارتفاع الاسعار قد ينال من الطلب العالمي على الطاقة وأن تعزيز الرقابة المالية قد يقلل المضاربات.

وقال كريس جارفيس كبير المحللين لدى كابروك لادارة الاصول في نيوهامبشير "باختصار أطفئت للتو اشارة 'المجال مفتوح للشراء' في سوق السلع الاولية وأنا واثق من أن المتعاملين في حالة تأهب قصوى لانتعاش في الدولار وهو حدث ينبيء بتراجع أسعار السلع الاولية."

وتحدد سعر التسوية للخام الامريكي منخفضا 3.45 دولار أي ما يعادل 2.7 في المئة عند 124.74 دولار للبرميل بعدما تراجع في وقت سابق من المعاملات الى 123.87 دولار. وهبط مزيج برنت في لندن 3.44 دولار مسجلا 124.58 دولار للبرميل.

وقال متعاملون ان تصريحات بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي عندما حذر من أن ضعف الدولار قد يؤدي الى تفاقم التضخم دفعت السوق للتراجع اذ تسببت في تحسن العملة الامريكية وانحسار فرص خفض الفائدة مجددا.

وكان ضعف الدولار أحد عوامل الاستثمار في الطاقة والزراعة والمعادن بتشجيعه الشراء في السلع المقومة بالعملة الامريكية تحوطا من التضخم.

وقال توم سوانيك من كليربوك فايننشال "يبدو برنانكي أكثر قلقا بشأن التضخم من النمو وللمرة الاولى فيما أذكر يضيف ضعف الدولار الى الصورة الكلية بوضعه ارتفاع تكاليف الواردات .. ذا الاثر التضخمي .. على الصحفة الاولى