(رويترز) - تدهورت مبيعات السيارات الامريكية في مايو أيار مع احجام المستهلكين عن الشاحنات الضخمة والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات في ظل ارتفاع أسعار البنزين الى مستويات قياسية مما أدى الى تراجعات في خانة العشرات لشركات جنرال موتورز وفورد موتور وكرايسلر.

وتجاوزت هوندا موتور اليابانية شركة كرايسلر للمرة الاولى في حين ضيقت تويوتا موتور اليابانية أيضا الفجوة مع جنرال موتورز كأكبر لاعب في السوق الامريكية رغم اعلانها تراجع المبيعات على أساس سنوي.

وفي مؤشر على تحول كبير نحو ترشيد استهلاك الوقود تفوقت مبيعات طرز سيفيك وأوكورد من هوندا وكامري وكورولا من تويوتا على مبيعات الشاحنة اف-سيريز من فورد. وهذه هي المرة الاولى التي تتفوق فيها مبيعات سيارات ركوب على طراز فورد الافضل مبيعا منذ العام 1991.

وخالفت هوندا ونيسان اليابانية الاتجاه النزولي العام للسوق. وارتفعت مبيعات الشركتين 11.3 في المئة و4.4 في المئة على الترتيب.

وقال ديك كوليفر نائب الرئيس التنفيذي لدى أمريكان هوندا "الزيادة الكبية في مبيعات السيارات تبدو واحدة من أعمق التحولات في أنماط شراء السيارات فيما يربو على عشر سنوات."

وتراجعت مبيعات جنرال موتورز 30 في المئة وفورد 19 في المئة وتويوتا ثمانية بالمئة.
ويعزز ضعف أرقام المبيعات المخاوف من أن سوق السيارات الامريكية بصدد أسوأ عام لها في عشر سنوات وسط ارتفاع أسعار النفط وضعف ثقة المستهلك وشح الائتمان.