(رويترز) - قالت وزارة التجارة الامريكية يوم الخميس ان اقتصاد الولايات المتحدة نما بنسبة 0.9 بالمئة في الربع الاول من العام وذلك بمعدل أفضل قليلا من التقديرات السابقة نظرا لتراجع الطلب على السلع والخدمات الاجنبية وزيادة الاستثمار في الانشاءات غير السكنية.

وكانت الوزارة قدرت معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي قبل شهر بنسبة 0.6 في المئة. لكنها رفعت تقديرها لاخذ بيانات اقتصادية وتجارية محدثة في الحسبان.

وجاء معدل النمو في ربع السنة من يناير كانون الثاني الى مارس اذار منسجما مع توقعات المحللين لمراجعة بالزيادة الى 0.9 في المئة وذلك بعد نمو الاقتصاد 0.6 بالمئة في الربع الاخير من 2007.

وأبقت الوزارة انفاق المستهلكين الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الامريكي دون تعديل عند زيادة بنسبة واحد بالمئة في الربع الاول.

وقالت وزارة التجارة ان واردات السلع والخدمات تراجعت 2.6 بالمئة في الربع الاول وذلك في مراجعة حادة من زيادة 2.5 بالمئة في التقدير الاولي. لكن الصادرات وهي مصدر قوة الاقتصاد الامريكي في الاونة الاخيرة جاءت أضعف هي الاخرى عن التقديرات السابقة مع خفض معدل نموها في الربع الاول الى 2.8 في المئة من 5.5 في المئة.

وارتفع الاستثمار في الانشاءات غير السكنية 1.1 في المئة مقارنة مع تراجع بلغ 6.2 بالمئة في تقديرات الشهر الماضي. ومما عوض هذا جزئيا تراجع مخزونات القطاع الخاص 14.4 مليار دولار بعدما كانت التقديرات لزيادتها 1.8 مليار دولار.

وفي أول تقديراتها لأرباح الشركات في ربع السنة قالت وزارة التجارة ان الارباح بعد خصم الضرائب ارتفعت 3.8 في المئة اثر هبوطها 3.3 بالمئة في الربع الاخير.