ميريل لينش: ضوء أخضر أمريكي لدول الخليج لتغيير أسعار الصرف

Sun May 25, 2008 1:41pm GMT



دبي (رويترز) - قال بنك ميريل لينش اند كو الاستثماري الأمريكي ان الولايات المتحدة أعطت فعليا لمنتجي النفط العرب في منطقة الخليج موافقة على إجراء تغييرات في سياسات أسعار الصرف المرتبطة بالدولار في دولهم.
وفي تقرير بعنوان "ضوء أخضر أمريكي لمجلس التعاون الخليجي" قال البنك ان من المحتمل ان تتحرك دولة الامارات العربية وقطر الى سلة عملة في الشهور القليلة القادمة وان ترتفع عملة كل منهما بنسبة خمسة في المئة قبل نهاية العام.
وأضاف ميريل في التقرير الذي استلم يوم الاحد ان من غير المُرَجح ان تسير السعودية على هذا النهج قبل حلول أواخر العام القادم.
واستنادا لتقرير للخزانة الأمريكية للكونجرس تضمن للمرة الأولى إشارة الى مسائل العملة والتضخم في دول مجلس التعاون الخليجي الست قال ميريل ان الحكومة الأمريكية أصبحت أكثر ثقة إزاء التوقعات بالنسبة للدولار ولذلك لم تعد تحتاج بالضرورة لدعم خليجي لعملتها.
وقال البنك "نعتقد ان التضمين يعطي فعليا دول مجلس التعاون الخليجي الضوء الأخضر للتغيير."
وتكالب المستثمرون على عملات الخليج منذ سبتمبر ايلول وسط تكهنات بأن بعض الدول في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم ستنهي ارتباطها بالدولار الذي تراجع لمستويات قياسية أمام اليورو.
وقال ميريل انه ربما تكون هناك بعض القيود السياسية الداخلية على إجراء تغيير بشأن العملة لكن في نهاية الأمر "ستضطر الأسواق عددا من دول مجلس التعاون الخليجي الى السماح بارتفاع عملاتهم."
وارتفع التضخم في السعودية وهي أكبر مصدر نفطي في العالم الى 10.5 في المئة في ابريل نيسان وهو أعلى مستوياته في 27 عاما على الأقل.
وقال البنك الاستثماري "في هذه المرحلة نعتقد ان الفائدة محدودة للسلطات في الإبقاء على تخفيض القيمة المعتاد في مواجهة التكاليف المتزايدة لنظام سعر الصرف المرتبط" بالدولار.