(رويترز) - تكبدت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء أكبر خسائرها لجلسة واحدة في شهرين تقودها شركات السلع الاولية بينما أثقلت أسعار النفط القياسية وبيانات مزعجة للتضخم الامريكي كاهل السوق عموما.

وكان لاسهم البنوك وشركات التعدين التي تخلت عن جانب من مكاسبها الاخيرة أكبر تأثير سلبي على السوق الاوروبية مع هبوط ريو تينتو وبي.اتش.بي بيليتون ما بين 6.2 و7.4 في المئة وعلى صعيد البنوك خسر اتش.اس.بي.سي اثنين بالمئة.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.89 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 1352.24 نقطة وليصبح هذا أسوأ تراجع له في يوم واحد منذ 17 مارس اذار عندما لامس المؤشر أدنى مستوياته في عامين ونصف.

وقال أندرو لينش وهو مدير محفظة لدى شرودرز "التحرك القادم للسوق سيكون الى أسفل وقد نصل الى المستويات المنخفضة لمنتصف مارس (اذار). نأمل ألا نصل اليها وذلك ببساطة لانه كان هناك الكثير من الخوف والفزع قبل شهرين تقريبا ... لسنا في وضع بهذا السوء لكننا بأي حال لم نتجاوز الازمة."

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.5 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.4 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.6 في المئة.