(رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية الى أعلى مستوى اغلاق في أربعة أشهر يوم الاثنين حيث عوض الاداء القوي لشركات النفط والسلع الاولية ضعف القطاع المالي في حين قدمت المكاسب في وول ستريت مزيدا من الدعم.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.9 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 1377.45 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي ومسجلا أعلى مستوى اقفال له منذ 16 يناير كانون الثاني.

وارتفعت الاسهم الامريكية خلال ساعات التداول الاوروبية بعدما أفاد مؤشر مهم لتوقعات الاقتصاد بتجنب الولايات المتحدة خطر الركود وان كان الاقتصاد لايزال ضعيفا الامر الذي بدد المخاوف بشأن أرباح الشركات.

وقال ماركوس شتاينبس مدير الاسهم الاوروبية لدى بايونير للاستثمار في ميونيخ "كثير من المتعاملين في السوق يعدون العدة لارتفاع التضخم. انهم يبحثون عن شركات ذات قدرة تسعير قوية بحيث تستطيع تمرير ارتفاع الاسعار بسهولة. شركات السلع الاولية في قطاعي النفط والتعدين تستطيع وهذه احدى سبل حماية محفظتك من ارتفاع التضخم."

وبرزت أسهم الطاقة بين أكثر الرابحين مع صعود توتال 3.1 في المئة وبي.بي 1.3 في المئة مع تداول الخام فوق 126 دولارا للبرميل كما صعدت أسهم التعدين مع تقدم أنجلو أمريكان أربعة بالمئة وريو تينتو 1.6 في المئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.1 في المئة في حين زاد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.9 في المئة.

وصعد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.2 في المئة