(رويترز) - تراجع الدولار مقابل الين واليورو يوم الجمعة مدفوعا بالتناقض بين مؤشرات تدهور سوق العمل وحالة الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة من جهة والنمو الذي جاوز التوقعات بمنطقة اليورو واليابان من جهة اخرى.

وتلقي البيانات الامريكية الضعيفة التي صدرت يوم الخميس بظلال من الشك على التوقعات بالسوق بأن عجلة خفض اسعار الفائدة النشطة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي قد توقفت.

وستحصل السوق على مزيد من الايضاحات بشأن عمق التباطؤ الاقتصادي الامريكي من بيانات بشأن البدء في بناء مساكن وعدد تصاريح البناء في ابريل نيسان والمقرر صدروها الساعة 1230 بتوقيت جرينتش ومؤشر معنويات المستهلكين في مايو الذي تصدره رويترز بالتعاون مع جامعة ميشيجان الساعة 1355 بتوقيت جرينتش. ويتوقع أن تكون المقاييس الثلاثة ضعيفة.

وعلى النقيض من ذلك أظهرت بيانات يابانية نموا اقتصاديا بنسبة 0.8 بالمئة في الربع الاول متجاوزا توقعات السوق بتحقيق نمو بنسبة 0.6 بالمئة.

وهذا يقدر النمو على أساس سنوي بنسبة 3.3 بالمئة مقارنة مع 0.6 بالمئة فقط في الولايات المتحدة خلال الفترة نفسها.

وبحلول الساعة 0740 بتوقيت جرينتش تراجع الدولار بنحو نصف نقطة مئوية الى 34 ر104 ين.

كما ارتفع اليورو 0.2 بالمئة الى 1.5471 دولار. وتراجعت العملة الاوروبية الموحدة بمقدار طفيف مقابل الين الى 161.44 ين.

وعزز النمو القوي في المانيا وفرنسا في الربع الاول اليورو حيث أبرزت البيانات القوة النسبية للاقتصاد الاوروبي مقارنة مع الاقتصاد الامريكي.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يتابع اداء العملة الامريكية مقابل سلة عملات رئيسية 0.2 بالمئة الى 73.191.

وارتفع المؤشر الاسبوع الماضي الى أعلى مستوى في شهرين عند 73.895 بفضل المكاسب المتتالية بالاسواق الامريكية وارتفاع عوائد السندات الامريكية وتنامي وجهة نظر تقول ان أسوأ ما في أزمة الائتمان قد ولى