(رويترز) - تخلى البيت الابيض يوم الخميس عن معارضته وقف شحنات النفط الى الاحتياطي الاستراتيجي قائلا ان الرئيس الامريكي جورج بوش لن يستخدم حق النقض (فيتو) على مشروع قانون أقره الكونجرس لتعليق تسليمات الخام مادامت الاسعار شديدة الارتفاع.

وكان مجلس الشيوخ وافق في ساعة متأخرة يوم الأربعاء على إجراء أقره من قبل مجلس النواب لوقف ضخ الخام في احتياطي الطواريء الامريكي لحين نزول الاسعار عن 75 دولارا للبرميل.

ويجري تداول النفط الامريكي يوم الخميس قرب 126 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

وكانت ادارة بوش رفضت دعوات متكررة من المشرعين على مدى الاشهر القليلة الماضية لوقف مد المخزونات بالنفط. وقال البيت الابيض ان الولايات المتحدة تحتاج الى احتياطي أكبر لابطال أثر أي تعطيلات كبيرة في المعروض قد تنجم عن أعصاير أو هجمات ارهابية.

وقال مؤيدو القرار ان 70 ألف برميل يوميا في المتوسط تضاف الى الاحتياطي ينبغي بدلا من ذلك ضخها في السوق للمساعدة على خفض أسعار النفط والبنزين القياسية وهو ما قد يقلص الاسعار في محطات التعبئة بما يصل الى 25 سنتا للجالون.

وقال السناتور الديمقراطي ريتشارد دوربين أثناء مناقشة مشروع القانون هذا الاسبوع "أسعار البنزين تقتلنا .. لا يمكننا تبرير مواصلة حجب كمية من النفط عن السوق."

غير أن الكثيرين من خبراء الطاقة يرون أن 70 ألف برميل يوميا اضافية ليست أكثر من نقطة في بحر استهلاك الولايات المتحدة البالغ 20.5 مليون برميل يوميا من النفط.

وقال توم بنتز المحلل لدى بي.ان.بي باريبا لعقود السلع الاولية "انها نسبة ضئيلة من الطلب الاجمالي حتى أنه لن يكون لها تأثير يذكر الان."

ويضم مخزون الطواريء الذي أنشأه الكونجرس بعد حظر النفط العربي في عامي 1973 و1974 نحو 703 ملايين برميل من الخام بأربعة مواقع تحت الارض في تكساس ولويزيانا