(رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الخميس إن اضطرابات أسواق المال تؤكد الحاجة الى زيادات "كبيرة" في رؤوس الاموال وان على البنوك تدبير الاموال المطلوبة بسرعة.

وأضاف في مؤتمر عن هياكل البنوك وقدرتها على المنافسة في شيكاجو "أحث بشدة المؤسسات المالية على الاستمرار في جهودها لزيادة رأس المال."

وتابع "القيام بذلك لا يساعد الاقتصاد فقط بل يؤهل الشركات للاستفادة من فرص ربح جديدة وظروف في اسواق المال مع تحسن الاقتصاد."

وقال برنانكي ان الجهات الرقابية تدفع كذلك الى زيادة درجة الافصاح من جانب البنوك لتحسين الشفافية وتعزيز النظام في السوق والقى اللوم على تراخي ممارسات ادارة المخاطر داخل المؤسسات المالية في الاسهام في أزمة الائتمان.

ومن جهة أخرى قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ان التدفقات النقدية الهائلة من صناديق الثروة السيادية لزيادة رأسمال بنوك أمريكية منيت بخسائر جراء أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر كانت أمرا طيبا.

وأضاف "كان هناك قدر كبير من زيادة رأس المال من جانب مؤسسات مالية أوروبية وأمريكية وكانت صناديق الثروة السيادية في مقدمة المشاركين في ذلك ... أعتقد أن ذلك في مجمله ايجابي جدا.

"لم يطالبوا بسيطرة واسعة على الشركات أو إدارتها. بل وفروا بدلا من ذلك رأس المال المخاطر الضروري لتشغيل البنوك واستئناف تقديم القروض بالمستويات الطبيعية."
وأضاف ردا على سؤال بعدما ألقى خطابا "لذلك أعتقد أن مجيء مثل هذا المصدر من التمويل الى أنظمتنا المصرفية كان أمرا بناء جدا