(رويترز) - نفى رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الخميس أن تكون سياساته الضريبية تنتهك القواعد المالية الحكومية وأعرب عن أمله في أن يتمكن بنك انجلترا المركزي من القيام بمزيد من الخفض في أسعار الفائدة.

وقال براون ان المشكلات التي تواجه الاقتصاد البريطاني عالمية في الاصل وانه ربما كان أفضل من يعالج القضايا رافضا تلميحات الى أنه ينبغي أن يتنحى لتجنب خسارة حزب العمال الذي يقوده في الانتخابات العامة القادمة.

وردا على سؤال بشأن ما اذا كان يرغب في خفض أسعار الفائدة مجددا قال لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "امل أن نتمكن من عمل ذلك لكنني قلت دائما ان هذا الامر يخص بنك انجلترا."

وعدل بنك انجلترا يوم الأربعاء بالزيادة توقعاته للتضخم فيما يشير الى عدم وجود مساحة تذكر أمام مزيد من التخفيف في السياسة النقدية رغم التوقعات بالتباطؤ الشديد في النمو واحتمال حدوث ركود.

وخفض البنك أسعار الفائدة ثلاث مرات منذ ديسمبر كانون الاول الى خمسة بالمئة وتوقع محللون خفضا اخر في يونيو حزيران وذلك قبل نشر بيانات التضخم. وبدد تقرير البنك تلك الامال.

ورفض براون تلميحات بأن زيادة مفاجئة في خفض الضرائب بمقدار 2.7 مليار جنيه استرليني أعلنت في وقت سابق من الاسبوع انتهكت القواعد التي وضعت بينما كان وزيرا للمالية لاحكام السيطرة على الوضع المالي للحكومة من خلال تشديد القيود على الاقتراض لتمويل استثمارات.

وقال "لا أقبل ذلك. لم ننتهك القواعد. القاعدة خاصة بالدورة الاقتصادية. لا ننظر الى كل ميزانية على حدة."

"ما الذي تهدف اليه تلك القواعد .. تهدف للمساعدة في الاوقات العصيبة.. عندما نواجه تباطؤا عالميا.. من أجل اتخاذ قرارات صائبة بالنسبة للاقتصاد.
"نمر بأوقات صعبة ونحن بحاجة الى المرونة لنتمكن من دفع الاقتصاد قدما

وأضاف أن المشكلات التي تواجه بريطانيا مرتبطة بارتفاع اسعار السلع والمصاعب في القطاع العقاري وان خبرته الدولية تعني أنه في وضع أفضل لتوجيه الاقتصاد في هذه الاوقات.

وتابع أن حكومته ستتخذ مزيدا من الاجراءت لمساعدة سوق الاسكان والعمل مع بلدان أخرى للضغط على منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) لزيادة امدادات النفط