(رويترز) - قال بنك كريدي اجريكول أكبر بنك تجزئة في فرنسا يوم الخميس انه سيبيع أصولا ويعيد هيكلة ذراع الاستثمار المصرفي كاليون مؤكدا طرح اصدار خاص للمساهمين بقيمة 5.9 مليار يورو (9.1 مليار دولار).

واضاف أنه سيخفض نحو عشرة بالمئة من النفقات في كاليون الذي تضرر بسبب أزمة الائتمان العالمي.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك جورج بوجيه للصحفيين "دفع كريدي اجريكول ثمن هذه الازمة."
وأفاد البنك أنه سيواصل بيع أصول غير أساسية لتعزيز وضعه المالي وحدد نحو خمسة مليارات يورو من الاصول المحتمل التخلص منها على مدى 18 شهرا.

وينشر البنك رسميا نتائجه الفصلية بالكامل يوم الخميس بعدما نشر النقاط الاساسية لنتائج الربع الاول واصدار الحقوق المزمع في وقت سابق من الاسبوع الحالي.

وقال البنك في بيان "سيطرح الاصدار الخاص للمساهمين قبل الصيف.. حسب أوضاع السوق."
وهبط صافي أرباح اجريكول في الربع الاول 66 بالمئة الى 982 مليون يورو متأثرا بشطب كاليون اصولا قيمتها 1.2 مليار يورو.

وأعلن اجريكول يوم الخميس أن كاليون سجل خسائر في الربع الاول بلغت 795 مليون يورو.
كما أكد ان باتريك فالروف الرئيس السابق لسوفينكو ذراع القروض الاستهلاكية التابعة لاجريكول سيحل محل مارك ليتزلر كرئيس تنفيذي لكاليون

وقال بوجيه ان ليتزلر سيبقى داخل الشركة حيث سيقوم بدور "استشاري داخلي".
والاصدار الخاص من جانب أجريكول هو أحدث عملية لزيادة رأس المال في القطاع المصرفي العالمي الذي تضرر بسبب خسائر في سوق الرهون العقارية عالية المخاطر بالولايات المتحدة.

وفي الشهر الماضي أعلن رويال بنك اوف سكوتلند وبنك اتش.بي.أو.اس خططا لجمع 12 مليار وأربعة مليارات جنيه استرليني على التوالي من خلال اصدارين للمساهمين.

وجاء التراجع في أرباح اجريكول عقب هبوط في أرباح بنوك فرنسية كبرى.

فقد أعلن بنك سوسيتيه جنرال هذا الاسبوع أن الارباح الصافية للربع الاول انخفضت بنسبة 23 في المئة كما سجل بنك بي.ان.بي باريبا أكبر بنك مدرج في فرنسا انخفاضا بنسبة 21 بالمئة في صافي أرباحه.

وقال اجريكول انه سيقدم استراتيجية جديدة وخطة لاعادة هيكلة كاليون في سبتمبر ايلول وانه حدد بالفعل خفضا في نففات هذا البنك مقداره 150 مليون يورو للعام الحالي.

وامتنع برتران بادر المدير المالي لاجريكول عن تحديد ما اذا كانت اجراءات خفض النفقات في كاليون ستشمل خفضا في الوظائف.

كما امتنع اجريكول عن تحديد أي من أصوله غير الاساسية التي قد يبيعها.
ويمتلك البنك حصة تبلغ نحو 16 بالمئة في شركة الاستثمار الفرنسية يورازيو و5.6 بالمئة في بنك انتيسا سانباولو الايطالي.

وتراجعت أسهم اجريكول حوالي 16 بالمئة منذ بداية العام 2008 انسجاما بشكل عام مع هبوط مشابه في مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية