(رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الاربعاء بعد صدور بيانات واهنة للتضخم الامريكي مما بدد المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قد يضطر الى رفع أسعار الفائدة لدرء خطر التضخم في حين صعدت أسهم شركات التعدين وسط تكهنات اندماج جديدة.

وارتفع سهم بي.ان.بي باريبا خمسة بالمئة بعدما أعلن أكبر البنوك الفرنسية المدرجة نتائج فاقت معظم التوقعات.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1353.99 نقطة وهو أعلى مستوى اقفال له فيما يقرب من أسبوع.

وقال ارثر فان سلوتن المحلل لدى سوسيتيه جنرال في باريس "يبدو أن الضغط على مجلس الاحتياطي ينحسر رغم أنه قد يعود عند نقطة ما. لكن الان اذا لمحوا فرصة لخفض الفائدة وتجنب الحاق ضرر بالاقتصاد فانهم سيخفضون على الارجح."

وصعدت أسهم بي.اتش.بي بيليتون 4.5 في المئة تغذيها تكهنات بأن شركة صينية تسيطر عليها الدولة تعمد الى تكوين حصة في أكبر شركة تعدين في العالم. وانصبت معظم التكهنات على شركة صناعة الالومنيوم الصينية العملاقة شينالكو وهي بالفعل أكبر مساهم في ريو تينتو.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.02 في المئة بينما ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.3 في المئة.

وقفز مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 في المئة.