(رويترز) - ارتفع الدولار الامريكي بصفة عامة يوم الاربعاء مواصلا اتجاهه الصعودي بعد نشر بيانات قوية عن مبيعات التجزئة مع تزايد اقتناع المستثمرين بان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ربما يكون قد وصل الى نهاية دورة خفض أسعار الفائدة في الوقت الراهن على الاقل.

وانخفض الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى منذ نحو ثلاثة أشهر مقابل الدولار بعد أن قال بنك انجلترا المركزي في تقريره الفصلي عن التضخم ان الاسعار في بريطانيا سترتفع هذا العام ويعتقد كثيرون أن ذلك قد يؤدي الى ارجاء تخفيض أسعار الفائدة.

وظلت الضغوط التضخمية تمثل عاملا رئيسيا في السوق.

ويترقب المستثمرون بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر ابريل نيسان والتي تصدر الساعة 1230 بتوقيت جرينتش لاستشفاف ما اذا كان مجلس الاحتياطي سيمتنع عن اجراء خفض جديد في أسعار الفائدة ريثما يقيس أثر تخفيضات سابقة على الاقتصاد عموما.

وتظهر التعاملات الاجلة على أسعار الفائدة في الولايات المتحدة أن السوق بدأت تتوقع احتمال رفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام مما أدى لارتفاع عوائد أذون الخزانة وزاد من اغراء الاستثمار في أدوات الدين الامريكية.

وبحلول الساعة 1054 بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار بنسبة 0.4 في المئة الى 105.18 ين مقتربا من أعلى مستوى منذ شهرين البالغ 105.69 ين الذي سجله في بداية الشهر.
وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة 0.2 في المئة الى نحو 1.5425 دولار وقال متعاملون ان السبب يرجع الى اقبال شديد على شراء الدولار مقابل عملات اسيوية.

وتظهر بيانات رويترز أن اليورو منخفض الان نحو أربعة في المئة عن المستوى القياسي الذي سجله الشهر الماضي عند 1.6018 دولار.

وارتفع الدولار أمام سلة من العملات 0.2 في المئة الى 73.466.

وهبط الجنيه الاسترليني الى 1.9366 دولار ليسجل أدنى مستوى منذ أواخر فبراير شباط الماضي مقتربا من أدنى مستوى له هذا العام والذي سجله عند 1.9335 دولار