النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية ليوم 14 مايو 2008

    البيانات البريطانية تكشف مشاكل القطاع البنكي وتوتر أسواق المال

    ظلت المخاوف من التضخم على رأس أجندة السوق المالية أمس في الوقت الذي أبرزت فيه بيانات نشطة للغاية حول الأسعار الاستهلاكية في بريطانيا المشكلات التي تواجه البنوك المركزية حول العالم وثبتت أسعار النفط عند أرقام قياسية مرتفعة.
    ارتفع مؤشر تضخم الأسعار الاستهلاكية في بريطانيا بنسبة مئوية مقدارها 3 في المائة في شهر نيسان (أبريل)، بعد أن كان 2.5 في المائة في شهر آذار (مارس)، وبالتالي فاق التوقعات بكثير.
    جاءت بيانات مؤشر الأسعار الاستهلاكية في أعقاب البيانات القوية من أسعار الإنتاج في بريطانيا والبيانات البطيئة حول أسعار التجزئة في بريطانيا وأسعار المساكن أمس.
    قال هوارد آرتشر، كبير اقتصاديي بريطانيا في جلوبال إنسايت: "إن تضخم الأسعار الاستهلاكية هو أعلى بصورة واضحة من الرقم المستهدف، ولا يزال متصاعداً، في حين أن مراقب أسعار التجزئة أشار إلى أداء ضعيف للغاية، وأدى بيان سوق الإسكان RICS عن شهر نيسان (أبريل) إلى تعميق المخاوف من أن التباطؤ الاقتصادي آخذ بالتعمق".
    "بالتالي فإنه سيتعين على البنك المركزي البريطاني أن يتبع سياسة نقدية حذرة للغاية".
    المستثمرون ينتظرون الآن في حالة من الترقب الشديد الأرقام الخاصة بالتضخم في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، التي من المقرر صدورها اليوم وغداً.
    قالت كاميلا ساتون، من سكوشيا كابيتال، إن التحول في تركيز السوق من جديد نحو التضخم أبرز النقطة التي تقول إنه في حين أن العصب الاقتصادي الأمريكي ظل ضعيفاً، إلا أن البنك المركزي الأمريكي استبق دورة التخفيف النقدي، وهو من شأنه أن يساعد على تحفيز النمو.
    "بالتالي فإنه في حين أن البنوك المركزية الأخرى تواجه الاحتمال الحقيقي بصورة متزايدة وهو تصاعد الضغوط التضخمية، حتى في الوقت الذي تتباطأ فيه اقتصادات بلدانها، إلا أن البنك المركزي الأمريكي في وضع يُحسَد عليه على نحو غريب، على اعتبار أنه قام أصلاً بتخفيض أسعار الفائدة بصورة عجيبة ويستطيع الآن إكمال دورته".
    الواقع أنه كانت هناك أخبار أفضل قليلاً من المتوقع حول الاقتصاد الأمريكي، رغم أن المحللين يحذرون من الإفراط في التفاؤل.
    هبطت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 0.2 في المائة في الشهر الماضي، رغم أن المبيعات بخلاف السيارات ارتفعت على نحو غير متوقع بنسبة نشطة مقدارها 0.5 في المائة.
    قال درو ماتوس، وهو اقتصادي أول لدى بنك ليمان براذرز، إن قوة التقرير عملت على تذكير الناس بمتانة وصلابة المستهلك الأمريكي.
    وقال: "ولكن مع تدهور الظروف وتراخي الآثار الإيجابية المحتملة على الإنفاق من الرديات الضريبية خلال الأشهر القليلة المقبلة، فإننا نتوقع أن نرى المستهلك الأمريكي وهو يتخندق خلف الإنفاق".
    الأمر الذي ضاعف من مخاوف المستثمرين من التضخم هو الخبر الذي أذيع عن أن أسعار الواردات الأمريكية ارتفعت بنسبة 15.4 في المائة في السنة المنتهية في شهر نيسان (أبريل)، وهي أكبر زيادة سنوية منذ أن نشر المؤشر للمرة الأولى في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 1992.
    استمر التوتر في أسواق المال في إظهار علامات على التخفيف في الوقت الذي هبط فيه الفرق المعروف بفرق TED، أي الفجوة بين أسعار فائدة ليبور للقروض بين البنوك في لندن على الدولار لأجل ثلاثة أشهر وبين العائد على سندات الخزينة الأمريكية لأجل ثلاثة أشهر، هبط إلى أدنى مستوى له خلال ثلاثة أشهر تقريباً.
    واصلت أسواق الائتمان تحسنها في أعقاب التوسع الكبير في الفروق بين العوائد على السندات الذي شوهد في الأسبوع الماضي. هبط مؤشر آي تراكس (وهو مؤشر لمستوى الائتمان يراقبه المحللون عن كثب) هبط بمقدار 12 نقطة أساس ليصل إلى 433 نقطة أساس، في حين أن مؤشر سي دي إكس للسندات الممتازة في الولايات المتحدة هبط من جديد إلى ما دون 100 نقطة أساس.
    ولكن أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا لم يكن لديها ما يبعث على الابتهاج في الوقت الذي أعطت فيه مجموعة وول مارت آفاقاً كئيبة غير مشجعة وقالت كريدي أجريكول إنها تنظر في زيادة رأسمالها بقيمة 5.9 مليار يورو بعد أن قامت بالمزيد من تخفيض قيمة الموجودات في دفاترها.
    في نيويورك بحلول منتصف النهار هبط مؤشر ستاندارد آند بورز بمقدار 0.3 في المائة، في أعقاب ارتفاعه القوي يوم الإثنين. وفي أوروبا انتهى مؤشر فاينانشيال تايمز يوروفيرست 300 دون تغيير.
    من جانب آخر, كان أداء الأسواق الآسيوية مشجعاً أكثر من ذي قبل، حيث ارتفع مؤشر "نيكاي 225" في طوكيو بنسبة 1.5 في المائة، وارتفع مؤشر تايبيه بمقدار 1.8 في المائة، وارتفع مؤشر سيئول بمقدار 1.1 في المائة. هبط مؤشر شنغهاي بمقدار 1.8 في المائة في أعقاب الزلزال الهائل في مقاطعة سيشوان، ولكن هونج كونج سار بقوة لينتهي عند الإقفال بزيادة مقدارها 2 في المائة.
    هبطت السندات الحكومية الأوروبية من جديد بعد أن أشار مسؤولو البنك المركزي الأوروبي إلى أن الحاجة تدعو إلى أن تظل أسعار الفائدة عند أعلى معدل لها منذ ست سنوات، في سبيل السيطرة على التضخم. في ألمانيا ارتفعت سندات الخزانة الألمانية لأجل سنتين (الحساسة لأسعار الفائدة) بمقدار عشر نقاط أساس لتصل إلى 3.81 في المائة. كذلك هبطت سندات الخزانة الأمريكية وسط مخاوف من التضخم، وارتفع العائد على السندات لأجل سنتين بمقدار تسع نقاط، ليصل إلى 2.41 في المائة.


    "الاقتصادية"

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية ليوم 14 مايو 2008

    النفط فوق 125 دولار وايران تدرس خفض انتاجها

    أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي فوق 125 دولارا للبرميل بعد أن وصلت إلى مستوى قياسي قرب 127 دولارا معززة باقتراح تنظره إيران لخفض الإنتاج إلى جانب شح سوق نواتج التقطير العالمية.

    فقد أغلق سعر الخام تسليم يونيو/ حزيران المقبل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 125.80 دولارا للبرميل ونزل الخام عن أعلى مستوياته بعدما صوت مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية لا يمكن نقضها رئاسيا لصالح تعليق شحنات الاحتياطي النفطي الاستراتيجي لحين تراجع سعر البرميل عن 75 دولارا .

    ووصل سعر النفط في وقت سابق إلى 126.98 دولار وهي أعلى نقطة يصل إليها على الإطلاق.

    وقال متعاملون إن الأسعار تأثرت بتصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بأن اقتراحا لخفض إنتاج إيران من النفط يراجعه الخبراء.

    وكان وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري قال في وقت سابق اليوم إن إيران -وهي رابع أكبر بلد منتج للنفط في العالم- تراجع حجم ما تضخه من النفط لكن قرارا لم يتخذ بعد بشأن أي تعديلات.

    وفي وقت سابق اليوم توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تكون زيادة الطلب العالمي على النفط دون المتوقع في العام الحالي جراء ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو في الولايات المتحدة، أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم، ودول صناعية أخرى.

    من ناحية أخرى وافق مجلس الشيوخ الأميركي على تعليق مد النفط إلى الاحتياطي الإستراتيجي الأميركي لحين نزول أسعار الخام عن 75 دولارا للبرميل، رافضا بذلك سياسة إدارة الرئيس جورج بوش القائمة على تعزيز المخزون في وقت ترتفع فيه أسعار النفط والبنزين إلى مستويات قياسية.

    ومن المتوقع أن يوافق مجلس النواب في وقت لاحق على إجراء مماثل يرى مؤيدوه أنه سيعزز إمدادات النفط في السوق ويساهم في خفض أسعار الطاقة.

    وتعارض إدارة بوش تعليق شحنات النفط قائلة إن خطوة كهذه لن تؤثر كثيرا على أسعار الخام التي ارتفعت اليوم إلى مستوى قياسي جديد قرب 127 دولارا للبرميل.

    "الجزيرة"

  3. #3
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية ليوم 14 مايو 2008

    ضغوط التضخم تدفع الأسهم الأوروبية للتراجع

    تعرضت أسواق الأسهم الأوروبية الرئيسية لموجة تراجع خلال تعاملات اليوم متأثرة ببيانات اقتصادية في بريطانيا أثارت المخاوف من ضغوط التضخم في الوقت الذي كان لأسهم القطاع المالي دورا أيضا في ذلك التراجع.
    وقد تعرضت أسهم المصارف لضغوط التراجع حيث انخفض سهم "كريدي أجريكول" بحوالي 7.5% وذلك أثر إعلانه بحث طرح حقوق إصدار بقيمة 5.9 مليار يورو.
    وقد تراجع سهم مصرف "فورتيس" بحوالي 1.9% حيث انخفضت صافي أبراح الربع الأول بـ 31%.
    وأشارت صحيفة الـ "فاينانشيال تايمز" عبر موقعها على شبكة الانترنت إلى تراجع مؤشر الـ" فاينانشيال تايمز يورو فيرست" لأسهم 300 شركة أوروبية وذلك بـ 0.3% خلال منتصف التداولات الصباحية.
    وفي بورصة لندن تراجع مؤشر الـ" فاينانشيال تايمز 100" بـ 0.9% كما انخفض في بورصة باريس مؤشر "كاك 40" بـ 0.2%.
    ولم ينجح الأداء الايجابي لأسهم شركات النفط والشركات العاملة بمجال إنتاج السلع الأولية في كسر موجة التراجع التي عمت أغلب البورصات الرئيسية.

    "محيط"

المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية ليوم 27 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-05-2008, 06:18 AM
  2. الصحافة الاقتصادية ليوم 16 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-05-2008, 10:29 AM
  3. الصحافة الاقتصادية ليوم 15 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-05-2008, 04:58 AM
  4. الصحافة الاقتصادية ليوم 13 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-05-2008, 04:33 AM
  5. الصحافة الاقتصادية ليوم 09 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-05-2008, 02:06 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17