(رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض طفيف يوم الثلاثاء حيث لم تكن مؤشرات صمود مبيعات التجزئة الامريكية كافية لتعويض مخاوف التضخم التي عصفت بالاسهم البريطانية في حين تراجعت البنوك لتجدد القلق بشأن عمليات اسقاط الاصول.

وهوي سهم كريدي أجريكول أكبر بنوك التجزئة الفرنسية 5.7 في المئة بعد الكشف عن زيادة رأسماله 5.9 مليار يورو اثر المزيد من عمليات الشطب ذات الصلة بقروض عالية المخاطر.

وتراجعت أسهم شركات الطاقة متخلية عن بعض مكاسبها الكبيرة في الاونة الاخيرة مع هبوط ريبسول واي.بي.اف 0.7 في المئة ورويال داتش شل 0.2 في المئة.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.1 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1345.17 نقطة بعد هبوطه في وقت سابق من المعاملات حتى 0.8 في المئة.

واستمدت الاسهم دفعة عندما أصدرت وزارة التجارة الامريكية أرقاما تظهر تراجعا متواضعا لمبيعات متاجر التجزئة بالولايات المتحدة في ابريل نيسان غير أنها عكست صمودا أقوى من توقعات المحللين لدى استبعاد قطاع السيارات الواقع تحت ضغوط صعبة.

وقال يان لوباب من أودو للاوراق المالية في باريس "عندما تستبعد مبيعات السيارات يكون الرقم أفضل من المتوقع. يبدو أن السوق ترى في البيانات اشارة ايجابية من نوع ما لكنني لا أعتقد أنه ضوء أخضر لشراء الاسهم."

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة بينما ارتفع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.3 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 في المئة