(رويترز) - استقر النفط يوم الخميس قريبا من مستواه القياسي الجديد قرب 124 دولارا للبرميل حيث أدى صعود الدولار امام اليورو الى تقليل جاذبية الخام كوسيلة تحوط في مواجهة التضخم.
وأثر على سعر الخام تراجع اليورو الى أدنى مستوى في شهرين مقابل الدولار اليوم فيما اثار انخفاض حاد في مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو مخاوف بشأن اقتصاد المنطقة.
وبحلول الساعة 1018 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف 18 سنتا الى 71 ر123 دولار للبرميل بعد وصوله يوم الاربعاء الى مستوى قياسي جديد عند 123.93 دولار.
وصعد مزيج برنت 33 سنتا ليصل الى 122.65 دولار للبرميل.
ويترقب المتعاملون بيانات للحكومة الامريكية ينتظر صدورها في وقت لاحق يوم الخميس بشأن طلبات اعانة البطالة الاولية ومخزونات الجملة للحصول على مؤشر بشأن الاداء الاقتصادي.
وأظهرت بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء انخفاض مخزونات نواتج التقطير التي تشمل وقود الديزل وزيت التدفئة الاسبوع الماضي لتصبح الامدادات في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم دون مستوياتها قبل عام مضى بنحو 13 في المئة.
وأدى شح امدادات الكهرباء في الصين وجنوب افريقيا وتشيلي والارجنتين وأجزاء من الشرق الاوسط الى طفرة عالمية في الطلب على وقود الديزل لاستخدامه في المولدات وهو ما يضاف الى الطلب القوي عليه للاستخدام في السيارات وسائر أنواع المركبات في أوروبا