نيويورك: قفز سعر الدولار في أسواق الصرف الدولية لأعلى مستوي له منذ نحو 5 أسابيع مقابل اليورو، كما ارتفع أيضاً أمام الين وذلك مع بدء اقتناع المستثمرين بأن سياسة خفض أسعار الفائدة التي ينتهجها بنك الاحتياط الفيدالي "المركزي الأمريكي" قد أوشكت على النهاية.

وقد تنامت تلك القناعة لدي الأسواق خاصة في ضوء تأكيد "الفيدرالي" على أن سياسة عمليات الخفض لأسعار الفائدة والبالغ عددها 7 عمليات منذ شهر سبتمبر الماضي تعتبر تحرك ملموس ويأتي ذلك التأكيد عقب عملية الخفض الجديدة التي أجراها المركزي الأمريكي لسعر الفائدة لديه بربع نقطة مئوية ليبلغ حالياً 2%.

وقد ارتفع الاسترليني أمام اليورو لأعلى مستوي له مقابل اليورو الأمر الذي أسهم في اعطاء دعم للدولار وذلك بعد أن أشار بنك انجلترا إلى أن تداعيات أزمة أسواق الائتمان على مستوي بريطانيا ربما تكون قد أوشكت على الانتهاء.

وتشير شبكة "بلومبرج" الاخبارية عبر موقعها الالكتروني إلى أن سعر العملة الأمريكية قد ارتفع في نيويورك مقابل اليورو إلى 1.5527 دولار، مقابل سعر الإقفال السابق البالغ 1.5622 دولار.

وكان سعر الدولار قد سجل أدني مستويات له على الإطلاق مقابل اليورو في 22 ابريل الماضي، حيث بلغ مستوي 1.6019 دولار، وقد ارتفع الدولار خلال الشهر الماضي بحوالي 1.1% مقابل اليورو وبـ 4.2%. غير أن العملة الأمريكية مازالت منخفضة بحوالي 7% مقابل كل من اليورو والين وذلك منذ بداية العام الحالي.