النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي بافيت: الركود الأمريكي قد يكون أسوأ من المتوقع

    (رويترز) - قال وارين بافيت أغنى رجل في العالم يوم الاثنين إن الاقتصاد الامريكي في حالة ركود ستكون أشد مما يتوقعه معظم الناس.

    وأدلى بافيت بتصريحاته على تلفزيون سي.ان.بي.سي بعدما اتفقت شركته بيركشاير هاثاواي على استثمار 6.5 مليار دولار في عملية استحواذ شركة مارس على وم ريجلي جونيور لصناعة العلكة في صفقة قيمتها 23 مليار دولار.

    وقال بافيت "هذا ليس مجال تخصصي لكن احساسي العام هو أن الركود سيكون أطول وأعمق مما يعتقد معظم الناس .. لن يكون قصيرا وضحلا.

    "أعتقد أن المستهلكين يحسون بأسعار البنزين والغذاء .. ولا يشعرون أن لديهم الكثير من المال من أجل أشياء أخرى."

    ولم يتسن على الفور الاتصال به للحصول على تعقيب. ويقيم بافيت المعروف باقتصاده في النفقات والبالغ من العمر 77 عاما في المنزل ذاته المكون من عشر غرف في أوماها بولاية نبراسكا منذ نصف قرن رغم ثروته التي تقدر بنحو 62 مليار دولار.

    ومن المنتظر أن تعلن وزارة التجارة الامريكية يوم الأربعاء معدل نمو الاقتصاد في الربع الاول من العام. ويتوقع المحللون في المتوسط نمو الناتج المحلي الاجمالي 0.2 في المئة على أساس سنوي.

    ويعد تراجع الناتج المحلي لفصلين متتاليين مؤشرا على الركود. وحدث هذا للمرة الاخيرة في العام 2001. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الأربعاء سعر الفائدة الرئيسي وذلك للمرة الرابعة منذ سبتمبر أيلول الماضي.


  2. #2
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: بافيت: الركود الأمريكي قد يكون أسوأ من المتوقع

    تصريح من ملم بالسوق وخبير به


    معناه: الوضع خطير فعلا.

    الله يستر بس

  3. #3
    الصورة الرمزية hosam991
    hosam991 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: بافيت: الركود الأمريكي قد يكون أسوأ من المتوقع

    مشكور اخي الكريم
    لكنني اري طبقا لنظريه جان وهي عوده السعر حينما يحين الوقت
    ان الدولار الامريكي سوف يعود الي الارتفاع مره اخري ليصل الي اقصي قبمه له منذ خمس سنوات
    وبدايتها من الشهر القادم ان شاء الله
    وسوف تستمر ثلاثه سنوات علي الاقل ليصل الدولار الي اعلي قيمه له محطما حدود الدعم مع اليورو
    مما ينباء بانخفاض اليورو والذهب. واظن ان ما يحدث الان مقدمات لذلك
    وطبعا الرأي الاخير لخبراء منتدانا الذي تعلمت منهم الكثير ولا زلت
    شكرا جزيلا لكم
    اخوكم هاني

  4. #4
    الصورة الرمزية ابو لاما
    ابو لاما غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    السودان
    المشاركات
    20,471

    افتراضي رد: بافيت: الركود الأمريكي قد يكون أسوأ من المتوقع

    بافيت هذا بداء من صناعة المربئ المنزلية وبيعها و هئ حرفة تعلمها من جده ليدخل منها سوق الاسهم ثم يصل الئ هذه الثروة الكبيرة التئ جعلته يتاهل للجلوس علئ عرش اغنئ اغنياء الارض و مع ذلك فهو متواضع جدا و يقيم بنفس المنزل منذ نصف قرن وعندما توفت زوجته وهب ثروته كلها لمنظمة تعنئ بالدراسات الطبية عند وفاته
    وبداء تموليها بالفعل
    والاسهم الوحيدة التئ لا تنخفض و لن تنخفض هئ اسهم شركته و اخر اطلاع لئ علي اسعره اسهم شركته كان السهم يكلف لاقتناءه اكثر من خمسة وعشرين الف دولار .
    تصريح كهذا منه قد يقلب الدنيا علئ مصراعيها و اتوقع حدوث انخفاض واضح للدولار هذا الاسبوع بعد هذا التصريح
    ولكن بصراحة تصريح مثل هذا من شخص بوزن بافيت يمكن ان يغير مجرئ السوق ببضع كلمات يضع علامات استفهام كبيرة و هي هل الادراة الامريكية بالفعل متامرة لخفض قيمة الدولار لمحاولة سد عجزها التجاري و زيادة تنافسية بضائعها و هل بافيت الان يمارس دوره في هذه اللعبة لضمان هذا الشئ خلال الشهور القادمة
    سؤال بدر الئ ذهني ارجو ان اجد اجابته
    ودي وتقديري
    توقيع العضو
    2050

  5. #5
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: بافيت: الركود الأمريكي قد يكون أسوأ من المتوقع

    من خلال قراءة التاريخ للأزمات الاقتصادية

    التي تتعرض لها أمريكا.

    فإنها تنجح في الخروج من كل مأزق اقتصادي. تدخل فيها.

  6. #6
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: بافيت: الركود الأمريكي قد يكون أسوأ من المتوقع

    في مقالة نشرت على الاقتصادية: حول مقترحات في أزمة الرهن:

    حمل عنوان: مقترحات أوباما وكلينتون لحل أزمة الرهن العقاري

    الن رينولدز - 25/04/1429هـ

    قال:


    يخطط السيناتور باراك أوباما والسيناتورة هيلاري كلينتون للقيام بتثبيت "أزمة الرهن العقاري" بطرق ستعمل على تفاقم الأمور
    ليصبح الوضع أكثر سوءا إلى درجة كبيرة.
    ادعى أوباما أن قانونه المسمى بـ "قانون إيقاف الاحتيال" سيعمل على إيقاف "سماسرة الرهن الذين يقومون بخداع مقترضين من ذوي الدخل المتدني لقبول قروض ليس بإمكانهم تحملها." ويقدم ذلك القانون، على وجه الدقة، وعدا أن يتم "إيقاف الصفقات التي تتم بغرض ترويج الاحتيال والمخاطرة".
    يرغب أوباما في مليارات لا تحصى ولا تعد لإنشاء "صندوق لمساعدة الأفراد في إعادة تمويل رهوناتهم ولتقديم مساعدات شاملة إلى أصحاب المنازل البريئين.. وسيتم الدفع إلى الصندوق، بشكل جزئي، من قبل غرامات متزايدة يتم فرضها على المقرضين الذين يتصرفون بلا مسؤولية".

    وفي كانون الأول (ديسمبر) الماضي، اقترحت كلينتون أن يتم إنشاء صندوق مماثل من أموال سرية، بدأ بمبلغ خمسة مليارات دولار إلا أنه سرعان ما ارتفع إلى 30 مليار دولار. ومن المؤكد أن يقوم هذا النهج بمناشدة السياسيين والبيروقراطيين، الذين ستكون لديهم تسلية عظيمة عند القيام بتحديد من هم أصحاب المنازل أو المدن التي ستحصل على المساعدة المالية!

    يعترف أوباما أن "هناك بعض المقترضين قاموا أيضا بالكذب للحصول على الرهونات أو للمشاركة في مضاربات غير مسؤولة". فالمشكلة تكمن في أنه ليس بمقدور أي فرد أن يميز بشكل سهل الكذابين والمضاربين من أصحاب المنازل "البريئين".

    كما يقوم أوباما أيضا بدعم قانون ينص على ترك قضاة الإفلاس ليقوموا بإعادة كتابة اتفاقيات الرهن وفق أهوائهم. وفي حال تمرير هذا القانون، فإن من المتوقع أن يحدث ذعرا جماعيا نحو محاكم الإفلاس وذلك للاستفادة من هذه الفرصة.

    فما الخلل الرئيس في كل ذلك؟ إن أي شيء يعمل على زيادة مخاطرة خسائر القروض سيزيد بشكل حتمي معدلات الفوائد. ولهذا السبب تقوم السندات الرديئة بدفع معدلات فوائد مرتفعة أعلى من سندات الخزانة طويلة الأجل. فلو تركنا الرهونات كي تعاد كتابتها من قبل أهواء القضاة، فإننا بذلك سنقوم بتحويل الرهونات إلى سندات رديئة، وبهذا سنعمل على زيادة معدلات فوائد الرهونات بشكل كبير.

    أما هيلاري كلينتون فلديها نهج أكبر يعد أشد قسوة. فهي ترغب أن يكون هناك تأجيل قانوني لسداد الدين بمدة 90 يوما بالنسبة لحجوزات الرهن العقاري. وبعد أن يتم إعطاء مستفيدين يتم انتقاؤهم مدة ثلاثة أشهر إضافية للعيش بأجرة مجانية، سيقوم هذا الإجراء بإسقاط تراكم هائل من طلبات لم يتم تنفيذها بعد لمنازل تم حبس رهنها في السوق في الحال، مع حدوث صخب مؤذٍ وخطير.

    كما ترغب أيضا في إملاء "تجميد أتوماتيكي" على معدلات الفوائد التي يتم فرضها على الرهن العقاري ذي معدلات الفائدة القابلة للتعديل، حيث يتم الإبقاء على معدلات فوائد لتكون دون المعدلات التعريفية في السوق وذلك لمدة "خمس سنوات على الأقل، أو لغاية أن يتم تحويل الرهونات إلى قروض قابلة للتحمل".

    ومرة أخرى، هناك ما يقارب من نصف حجوزات الرهن قد تمت على رهونات انبثقت بفعل هبوط أسعار المنازل وليس بفعل معدلات الفوائد المرتفعة. وحتى بالنسبة للرهن العقاري ذي معدلات الفائدة القابلة للتعديل، فإن معدل الفائدة سيعاد ضبطه بعد سنتين بالاستناد إلى سعر الليبور لمدة سنة واحدة. وقد هبط ذلك المعدل إلى نسبة 2.8 في المائة، الأمر الذي يعني أن المدفوعات الشهرية المتصاعدة التي تتم على رهونات عقارية ذات معدلات فائدة قابلة للتعديل ستكون أقل من نسبة 10 في المائة، وليس بنسبة 30 في المائة التي تدعي بها. ويكمن الخطر الحقيقي في أسعار المنازل عندما تهبط دون حجم القرض، حيث يقوم الكثيرون عندئذ بالخلاص من الرهن بصرف النظر عن معدل الفائدة.
    وفي حال قيام الكونجرس الأمريكي بالتصرف بشكل عشوائي تجاه تجميد معدلات فائدة الرهن كما ترغب كلينتون، فسيبدأ المقرضون بوقاية أنفسهم ضد المصادفة التي يتم بها قيام المشرعين بعمل الشيء ذاته مرة ثانية في يوم ما. ويعني ذلك أنهم قد ينظرون إلى الرهونات باعتبارها استثمارات عالية المخاطر، وبناء عليه، سيجد المقترضون المستقبليون أن الرهونات قد أصبحت شحيحة وغالية الثمن.

    وقد فهم أوباما هذا الأمر. فهو يقول محذرا إن "القيام بتجميد شامل مثلما تقترحه هيلاري سيدفع معدلات الفائدة نحو الذروة بالنسبة للأفراد الذين يحاولون الحصول على رهونات جديدة لشراء منازل أو لإعادة تمويلها".
    وهذا هو عين الصواب، إلا أن اقتراحه بترك القضاة يقومون بخفض معدلات الفائدة وحجم القروض سيدفع معدلات الفائدة إلى الذروة، وللسبب نفسه تماما!
    ويكمن قلق أوباما الرئيسي في أن مسألة الحصول على رهونات للمنازل بالنسبة للعائلات من ذوي الدخل المتدني كانت تجري بمنتهى السهولة إلى درجة كبيرة. وهو يخطط أن يضع حدا حيث يتم إيقاف ذلك من خلال: تهديد المقرضين بدفع الغرامات وبالسجن؛ وبترك القضاة يقومون بتمزيق العقود وإعادة كتابة عقود جديدة.

    ومما يدعو إلى السخرية
    أن أحد الأسباب التي وصلنا إليها ضمن هذه الأزمة الدائرة حاليا هو أن واشنطن قد أمضت عقود السنوات القليلة الماضية في انتقاد وتغريم المقرضين بسبب عدم قيامهم بإقراض أرباب المنازل من ذوي الدخل المتدني الذين لديهم سجلات ائتمان رديئة، وهي ممارسة سميت باسم "ريد لايننج" (امتناع البنوك عن إقراض طبقة معينة من العملاء). أما في الوقت الحالي، فيخطط أوباما لمعاقبة المقرضين عن طريق محاكم جنائية ومحاكم إفلاس، بشكل قد يؤدي إلى إعادة تلك الممارسة من جديد!



    صحيفة الاقتصادية الالكترونية - كُـتـّاب الاقتصادية

المواضيع المتشابهه

  1. مجموعة من نصائح الثري الأمريكي وارين بافيت
    By عمر الرفاعي in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 30-01-2010, 08:14 PM
  2. مبيعات التجزئة الكندية أسوأ من المتوقع
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-06-2009, 04:44 PM
  3. الانتاج الصناعي الأوروبي أسوأ من المتوقع
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-06-2009, 12:47 PM
  4. بيانات أسعار المواد الخام وأسعار السلع الصناعية الكندية أسوأ من المتوقع
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-06-2009, 05:49 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17