أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة بعد جلسة متقلبة يوم الاربعاء حيث ساعد التفاؤل بشأن الارباح خارج القطاع المالي على تعويض القلق من عمليات شطب أصول جديدة لدى البنوك.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.6 في المئة ليختم المعاملات عند 1312.47 نقطة بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة حتى 0.9 في المئة وارتفع 0.8 في المئة.

وساعد التفاؤل في قطاع التكنولوجيا والحديث عن عروض شراء في الشركات الصناعية على ارتفاع أسهم ايه.اس.ام.ال لصناعة الرقائق سبعة بالمئة في حين صعدت الستوم الفرنسية أكثر من أربعة بالمئة بفعل شائعة مفادها أن مجموعة بويج للاتصالات والبناء قد ترفع حصتها فيها.

وقالت بويج انها تريد ابقاء حيازتها في الستوم عند نفس المستوى.

وقال فيليبي جيسلز المحلل الاوروبي لدى بنك فورتيس في بروكسل "موسم الارباح جاء أفضل قليلا حتى الان ولدينا عينة ممثلة (من تقارير الشركات)."

وقال "البنوك لاتزال ضعيفة وهناك الكثير من عمليات الشطب لكن خارج القطاع المالي الاوضاع جيدة عموما ولاسيما في التكنولوجيا حيث حصلنا على بعض الارقام الجيدة" مضيفا أن الاوضاع الاقتصادية الصعبة تكشف حقيقة قوة الشركات.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.7 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت واحدا بالمئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.4 في المئة