النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 03 ابريل 2008

    صندوق النقد يحذر من مخاطر ركود عالمي

    رفع صندوق النقد الدولي من احتمالات تعرض الاقتصاد العالمي لموجة كساد وذلك في ضوء الأزمة الحادة التي تواجه حالياً الولايات المتحدة والتي تعد الأسواء من نوعها منذ أزمة الثلاثينات الاقتصادية والتي كانت تعرف بالركود الكبير.
    ووفقاً لوثيقة أوردتها شبكة "بلوم برج" الإخبارية عبر موقعها الالكتروني فقد عدل صندوق النقد الدولي من توقعاته للنمو العالمي لهذا العام ليكون في حدود 3.7% وهو ما يعتبر أدني معدل منذ عام 2002، مقارنة بالتقديرات السابقة والتي كانت تتوقع نمواً بحوالي 4.1%.
    ويعد ذلك الخفض لتقديرات النمو العالمي الثالث من نوعه منذ شهر يوليو الماضي حيث كان صندوق النقد قد رسم توقعات متفائلة إلى حد ما.
    فقد أشار صندوق النقد في تلك الفترة إلى أن الاقتصاد العالمي مازال مهيأ للتعامل وتجاوز أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة وبشكل يمكنه من احراز نمواً هذا العام بنحو 5.2%.
    وأوضح البيان الجديد لصندوق النقد أن الهزة المالية التي أصابت قطاع الرهن العقاري في الولايات المتحدة العام الماضي امتد تأثيرها السلبي بشكل سريع وبصورة غير متوقعة لأسواق مالية ومؤسسات ترتبط بالنظام المالي العالمي.
    وفقاً لإحصائيات حديثة وصل حجم الخسائر المرتبطة بأنشطة الائتمان وعمليات شطب الديون المعدومة للشركات المالية الكبري على مستوي العالم إلى نحو 232 مليار دولار وذلك منذ بداية عام 2007 حتي الآن.
    ففي ضوء استمرار تداعيات أزمة الرهن الأمريكية، أشار صندوق النقد الدولي تلك المرة إلى أن هناك احتمالات بنسبة 25% لحدوث تراجع في معدل نمو الاقتصاد العالمي إلى 3% أو أقل من ذلك خلال العاملين الحالي والمقبل.
    ويري صندوق النقد أن نموا بتلك النسبة يعني ركود للاقتصاد العالمي، ووفقاً للبيان الجديد الخاص بصندوق النقد فقد تم خفض معدل النمو المتوقع للاقتصاد الأمريكي ليكون هذا العام في حدود 0.5%، مقارنة بالتقديرات السابقة التي كانت تتوقع نمواً بحوالي 1.5%.
    كما تم خفض نمو منطقة اليورو ليكون في حدود 1.3%، مقابل التقديرات السابقة لصندوق النقد التي توقعت نمو الاقتصاد الأوروبي بـ 1.6%.
    وحذر الصندوق في تقريره من التباطؤ الحاد الذي يواجه حالياً النمو الاقتصادي في كل من الولايات المتحدة وأوروبا.
    وأشار إلى أن الخطر الأعظم يأتي من التطورات التي تشهدها حالياً أسواق المال وبالأخص تلك الخسائر الحادة للنشاط الأئتماني المتعلق بأسواق الرهن العقاري الأمريكية ومايترتب على ذلك من تداعيات على الاقتصاد العالمي.
    وأضاف الصندوق: أن ذلك قد يؤدي إلي تفاقم أزمة الائتمان الراهنة في القطاع العقاري لتصبح أزمة ائتمان عالمية.
    ويتبين من خلال بيانات صندوق النقد أن منطقة شرق آسيا ليست في منأي عن محنة الاقتصاد الأمريكي الراهنة، حيث من المنتظر تراجع النمو في الصين إلى أقل من 10% وفي اليابان ليكون في حدود 1.5%

    "محيط"

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 03 ابريل 2008

    الذهب يستجمع قواه تحت مستوى الـ 900 دولار

    تمكن سعر المعدن الأصفر اليوم من إحراز أور ارتفاع له في أسواق نيويورك منذ نحو الأسبوع وذلك في ظل استمرار أجواء القلق بشأن الاتجاه العام لسعر الدولار رغم الانتعاش الأخير الذي أحرزه مقابل اليورو.
    ورغم الارتفاع المسجل للمعدن الأصفر إلا أن تحركاته السعرية مازالت تحت مستوى الـ 900 دولار مقارنة بمستوياته القياسية الأخيرة والمسجلة تحديدا في 17 مارس الماضي حينما بلغ سعر الأونصة 1033.9 دولار.
    ويمثل اتجاة الدولار أمام العملات الرئيسية عاملا أساسيا في تحديد طبيعة تحركات سعر المعدن الأصفر.
    فقد أحرز سعر أونصة الذهب خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفاعا بنحو 10% في الوقت الذي قدرت فيه نسبة تراجع العملة الأمريكية مقابل اليورو بحوالي 7.6%.
    ولم يطرأ تغير ملحوظ على سعر صرف الدولار اليوم بعد الارتفاع القوي الذي أحرزه في اليوم السابق بنسبة 1.1% أمام العملة الأوروبية.
    غير أن انتعاش سعر المعدن الأصفر قد جاء في ظل احتمالات اخفاق الدولار في الاحتفاض بمكانته أو بمعنى أخر أن أي ارتفاع مقابل العملات الرئيسية سيكون أمراً مؤقتاً.
    وتشير شبكة "بلومبرج" الإخبارية عبر موقعها على شبكة الانترنت إلى ارتفاع سعر أونصة الذهب اليوم لتعاقدات شهر يونيو الآجلة في سوق "كومكس" بنيويورك" وذلك بنحو 6.2 دولار أو بنسبة 0.76% ليبلغ 894 دولار.
    وقد سلك سعر الفضة اتجاها مماثلا للمعدن الأصفر حيث ارتفع سعر الأونصة بنحو 1.2% ليبلغ 17.085 دولار وتقدر نسبة ارتفاع الفضة خلال الربع الأول من العام بنحو 16%.

    "محيط"

  3. #3
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 03 ابريل 2008

    الدولار يتمسك بموقعه.. وانتعاش الأسواق الأمريكية يتفاعل إيجابا خارج الولايات المتحدة

    لم يطرأ تغير يذكر على الدولار أمس حيث تشبث بالمكاسب التي حققها في الجلسة السابقة بينما فسر المتعاملون أنباء عن تمكن بعض الشركات المالية المتعثرة من دعم ميزانياتها العمومية على أنها مؤشر على أن أسوأ مرحلة في أزمة الائتمان العالمية ربما تكون قد مرت.
    واقتفت العملة الأمريكية أثر ارتفاع أسعار الأسهم في شتى أنحاء العالم بعد أن جمع بنك ليمان براذرز أربعة مليارات دولار لدعم رأسماله أمس الأول مما أخمد بعض التكهنات بأن البنك الاستثماري ربما يكون في مأزق.
    لكن معاناة بنوك أخرى لا تزال مستمرة، حيث تعرض بنك يو.بي.إس السويسري ودويتشه بنك معا لخسائر قدرها 23 مليار دولار بسبب الأصول المحفوفة بالمخاطر. إلا أن بعض المستثمرين رأوا أن هذا مؤشرا على أن المؤسسات المتعثرة بدأت تصلح أحوالها.
    وأدى هذا إلى انتعاش محدود في شهية المستثمرين للإقدام على مخاطر، حيث شجع بعض المتعاملين على شراء الدولار.
    وقال ادام كول الرئيس العالمي لاستراتيجية العملات في آر.بي.سي كابيتال ماركتس "هناك شعور متزايد بالتفاؤل في السوق، سواء كان عن حق أو خطأ بأن أسوأ مرحلة في الأزمة المالية مرت بالفعل... وهذا يثير شهية السوق للإقدام على مخاطر."
    وتراجع اليورو إلى 1.5535 دولار في أوائل معاملات أوروبا أمس، مواصلا الابتعاد عن مستواه القياسي عند 1.5905 دولار الذي بلغه الشهر الماضي. وجرى تداول اليورو أثناء تداولات أمس بسعر 1.5610 دولار دون تغير يذكر عن مستواه في بداية اليوم.
    وارتفعت العملة الأمريكية 0.1 في المائة إلى 101.97 ين بعد أن صعدت إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع حول 102.30 ين في الأسواق الخارجية.
    وقال محللون إن الدولار يحظى في الوقت الحالي بدعم من مديري الصناديق الاستثمارية الذين يملكون سيولة مالية هائلة، ويسعون لشراء أسهم وأصول أخرى في بداية الربع الثاني من السنة المالية في أوروبا وبداية السنة المالية في اليابان.
    لكن البعض يحذر من أن العملة الأمريكية ربما تتعرض مجددا لضغوط بيع ما لم تبدأ البيانات المرتقبة وأبرزها بيانات الوظائف التي ستصدر يوم الجمعة في رسم صورة أكثر إشراقا للاقتصاد الأمريكي.
    من جهة أخرى، حققت الأسهم الآسيوية مكاسب ملموسة في تعاملات أمس على خلفية انتعاش الأسواق الأمريكية نتيجة تراجع المخاوف بشأن استمرار أزمة الائتمان العالمية.
    فقد أنهت الأسهم اليابانية تعاملات اليوم في بورصة طوكيو للأوراق المالية بارتفاع كبير مدعومة بالمكاسب الكبيرة للأسهم الأمريكية البارحة في تعاملات بورصة وول ستريت بنيويورك وتراجع الين أمام الدولار.
    ارتفع مؤشر نيكي القياسي بمقدار 532.94 نقطة بنسبة 4.21 في المائة ليصل إلى 13189.36 نقطة .
    في الوقت نفسه ارتفع مؤشر توبكس للأسهم الممتازة بمقدار 51.58 نقطة أي بنسبة 4.19 في المائة إلى 1282.07 نقطة.
    كما ارتفع مؤشر سينسكس الرئيس لبورصة بومباي للأوراق المالية بنسبة 2.91 في المائة ليصل إلى 16081.09 نقطة بعد ساعة واحدة من بدء التعاملات. أما مؤشر نيفتي الأوسع نطاقا في بورصة نيودلهي فارتفع بنسبة 2.1 في المائة إلى 4838.85 نقطة.
    أبدى المستثمرون اهتماما واضحا بأسهم شركات العقارات والبنوك وتكنولوجيا المعلومات والمعادن. كان سهم بنك آي.سي.آي.سي.آي أكبر الرابحين في بداية تعاملات اليوم.
    وأنهى مؤشر هانج سينج الرئيس ببورصة هونج كونج تعاملات اليوم بارتفاع قدره 1017 نقطة إلى 24154 نقطة، حيث بلغ إجمالي حجم التعاملات في البورصة 65 مليار دولار هونج كونج (8.3 مليار دولار أمريكي).
    وقال محللون إن تجدد الثقة في الاقتصاد الأمريكي دفع المستثمرين إلى شراء الأسهم في بورصة هونج كونج حيث يرتبط اقتصاد هونج كونج بالاقتصاد الأمريكي بصورة كبيرة.
    أما مؤشر بورصة شنغهاي المجمع في الصين فقد ارتفع بأكثر من 3 في المائة خلال تعاملات اليوم . كما ارتفعت مؤشرات بورصات سول وسنغافورة بأكثر من 2 في المائة في تعاملات الصباح. وارتفع مؤشر بورصة مانيلا الرئيسي في الفلبين بنسبة 64ر2 في المائة إلى 31ر3048 نقطة.وارتفعت الأسهم الأوروبية في أوائل المعاملات أمس لتواصل الاتجاه الصعودي الذي سجلته أمس بفضل التفاؤل بانتهاء أسوأ مراحل الازمة الائتمانية العالمية مما دعم أسهم القطاع المصرفي.
    وارتفع مؤشر يورفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا أثناء تداولات أمس، بنسبة 0.4 في المائة إلى 1307.89 نقطة.
    وفاقت الأسهم الصاعدة تلك الهابطة بواقع ثلاثة إلى واحد تقريبا. وكان المؤشر ارتفع بنسبة 3.2 في المائة أمس الأول.
    وقال فيليب جيجسيل خبير استراتيجيات الأسهم لدى فورتيس بنك في بروكسل "هذا قد يستمر لفترة من الوقت لان السوق انخفضت بشدة...لكن هذه المرة لا يوجد ما يشير الى أن هذا أكثر من صعود في سوق نزولية."
    وارتفع سهم بنك باركليز 3.1 في المائة وبانكو سانتاندر 1.5 في المائة ورويال بنك أوف سكوتلند 2.4 في المائة.
    وثارت الآمال أمس في أن تقدم البنوك بقوة على تطهير دفاترها للتخلص من الاستثمارات المرتبطة بأزمة سوق الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة وذلك بعد أن قرر بنك يو.بي.اس السويسري شطب أصول بقيمة 19 مليار دولار.
    وعلى صعيد البورصات الأوروبية ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 للأسهم البريطانية 0.5 في المائة ومؤشر داكس الألماني 0.5 في المائة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.7 في المائة.


    "الاقتصادية"

  4. #4
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 03 ابريل 2008

    استمرار الضغوط على الدولار وارتفاع اسعار النفط فى اسيا




    استمرت الضغوط على الدولار في التعاملات الصباحية في آسيا الخميس عقب تصريحات لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أشار فيها إلى أن الاقتصاد الأميركي ربما يسقط في الركود في النصف الأول من العام الحالي, ما يضعف الآمال بشأن قرب انتهاء أسوأ أزمة ائتمان بالولايات المتحدة.



    وأبلغ بن برنانكي لجنة في الكونغرس بأنه يتوقع أيضا أن يتعافى النمو في الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام مدعوما بسياسات نقدية ومالية بدأ تطبيقها بالفعل.



    وعززت تصريحاته التكهنات بأن الاحتياطي الاتحادي سيخفض أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماعه في وقت لاحق من هذا الشهر ما زاد الضغوط على العملة الأميركية.



    وسجل اليورو في طوكيو 1.5666 دولار مقابل 1.5685 دولار في أواخر تعاملات نيويورك الليلة الماضية.



    واستقر الدولار أمام العملة السويسرية عند 1.0089 فرنك بعد أن هبط 0.4% عقب تصريحات برنانكي.



    أما الجنيه الإسترليني فقد سجل 1.9870 دولار محتفظا بمكاسبه التي سجلها أمس وبلغت 0.6 %.



    واستقر الدولار أيضا أمام العملة اليابانية عند 102.23 ين.



    سعر الذهب


    أقفل سعر الذهب في نيويورك عند 895.20 دولارا للأوقية الأربعاء ارتفاعا من 882.90 دولارا الثلاثاء. وكان سعر الذهب تحدد في وقت سابق في الجلسة المسائية في لندن عند 890 دولارا للأوقية.



    سعر النفط


    استقر سعر النفط الخميس في آسيا بعد أن ارتفع الأربعاء


    ثلاث دولارات في أعقاب تقرير حكومي أميركي أظهر نقصا في مخزونات البنزين.



    وانخفضت عقود الخام الأميركي الخفيف 18 سنتا إلى 104.65 دولارات للبرميل.



    الأسهم اليابانية


    تراجعت الأسهم اليابانية في التعاملات المبكرة الخميس مع إقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح بعد أن سجلت السوق قفزة بلغت أكثر من 4% في الجلسة السابقة.



    وانخفض مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 51 نقطة أي بنسبة 0.39% إلى 13138 نقطة، في حين تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.26% إلى 1278.71 نقطة.



    "الجزيرة"
    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 03-04-2008 الساعة 11:31 AM

المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية ليوم 25 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-04-2008, 02:00 PM
  2. الصحافة الاقتصادية ليوم 11 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-04-2008, 02:06 PM
  3. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 04 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-04-2008, 12:31 PM
  4. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 02 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-04-2008, 11:46 AM
  5. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 01 ابريل 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-04-2008, 06:09 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17