صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23
  1. #1
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان




    واشنطن (رويترز) - تلاحقت ارتفاعات أسعار المواد الغذائية واتجهت شعوب اسيا للمطالبة بتحسين نصيبها من الغذاء مع تعاظم ثروتها وأصبح المزارعون عاجزين عن مجاراة الطلب. وباختصار فان العالم يواجه أزمة غذائية وصلت الى حد الغليان في بعض المناطق.

    وفي مختلف أرجاء العالم يحتج الناس وتستجيب الحكومات لهذه الاحتجاجات بفرض قيود على الاسعار والصادرات غالبا ما تؤدي الى نتائج عكسية ليظهر نوع جديد من سياسات الندرة أصبح فيه ضمان الامدادات الغذائية تحديا رئيسيا من تحديات القرن الحادي والعشرين.

    وانخفضت مخزونات العالم من القمح الى أدنى مستوى منذ 30 عاما بسبب سوء الاحوال الجوية في الدول المنتجة وزيادة كبيرة في الطلب من دول العالم الثالث التي تشهد تنمية متسارعة. وتتزايد أسعار الحبوب منذ خمس سنوات فيما يمثل نهاية لعقود من الغذاء الرخيص.

    ومن العوامل التي ساهمت في المشاكل الغذائية موجات الجفاف وتراجع الدولار الامريكي واتجاه أموال الاستثمارات الى السلع الاولية واستخدام الاراضي الزراعية في انتاج الوقود. لكن من المرجح أن تكون عوامل النمو السكاني وتزايد ثروة الصين ودول ناشئة أخرى هي العوامل الاطول أمدا.

    ومن المتوقع أن يصل عدد سكان العالم الى تسعة مليارات نسمة بحلول عام 2050 وأغلب الزيادة التي تصل الى 2.5 مليار نسمة ستعيش في العالم النامي. وهذه الدول هي التي تطالب شعوبها بمزيد من منتجات الالبان واللحوم التي يحتاج انتاجها لمساحة أكبر من الارض.

    وقال انجل جوريا رئيس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لرويترز "هذه انتكاسة اضافية للاقتصاد العالمي في وقت نعاني فيه من اضطرابات كبرى. لكن المأساة الكبرى هي أثر ارتفاع أسعار الغذاء على الفقراء."

    ففي المكسيك موطن جوريا خرج عشرات الالاف الى الشوارع العام الماضي بسبب زيادة أسعار خبز التورتيلا الذي ارتفع بشدة مع ارتفاع سعر الذرة.

    وارتفعت أسعار الغذاء العالمية بناء على سجلات الامم المتحدة بنسبة 35 في المئة على مدار عام حتى يناير كانون الثاني لتتسارع وبدرجة ملحوظة وتيرة الاتجاه الصعودي الذي بدأ على استحياء في عام 2002.

    ومنذ ذلك الحين ارتفعت الاسعار بنسبة 65 في المئة.

    وفي عام 2007 وحده ارتفعت أسعار منتجات الالبان بنحو 80 في المئة والحبوب بنسبة 42 في المئة وفقا لمؤشر الغذاء العالمي الذي تصدره منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة.

    وقالت مؤسسة تشاتام هاوس البريطانية للابحاث في يناير "الارتفاع الاخير في أسعار السلع الغذائية الاساسية في العالم أكبر من مجرد زيادة قصيرة الاجل. وسيتعين على المجتمع أن يقرر مدى قيمة الغذاء وكيف ... يمكن التوفيق بين قوى السوق وأهداف السياسات المحلية."

    وبالفعل تجد دول عديدة نفسها في مواجهة هذه الخيارات.

    فبعد معارضة طويلة بدأت حكومة المكسيك تبحث رفع حظر على المحاصيل المعدلة بالهندسة الوراثية للسماح لمزارعيها بالتنافس مع الولايات المتحدة التي أصبح انتاج الذرة المعدلة وراثيا ذات الغلة العالية هو العرف السائد فيها.

    ويفرض الاتحاد الاوروبي وبعض الدول في افريقيا حظرا مماثلا ربما يعاد النظر فيه.

    وفرضت عدة دول من بينها مصر والارجنتين وقازاخستان والصين قيودا للحد من صادرات حاصلات زراعية لتلبية احتياجات أسواقها المحلية.

    ومن الممكن أن يدفع رد الفعل التلقائي هذا للازمات الغذائية المزراعين الى تقليل الانتاج ويهدد بتقويض جهود مستمرة منذ سنوات لفتح التجارة العالمية.

    وقال جواكيم فون براون المدير العام لمعهد أبحاث السياسات الغذائية في واشنطن "اذا تبنت دولة بعد أخرى سياسة (تجويع الجار) فما سيحدث في نهاية الامر هو تقلص حصص التجارة من الانتاج العالمي الاجمالي من المنتجات الزراعية وهذا بدوره يجعل الاسعار أكثر تقلبا."

    وفي الارجنتين أدى فرض ضريبة حكومية على الحبوب الى اضراب المزارعين مما أربك صادرات الحبوب.

    ويوم الجمعة أعلنت فيتنام والهند وكلاهما من كبار مصدري الارز مزيدا من القيود على المبيعات في الاسواق الخارجية مما أدى لارتفاع سعر الارز في أسواق المعاملات الاجلة في الولايات المتحدة. وتراجعت أسعار سلع غذائية أخرى من مستويات قياسية في الايام الاخيرة لكن المحللين عزوا ذلك الى اقبال المستثمرين على البيع لجني الارباح أكثر منه الى عوامل أساسية تخص العرض والطلب.

    و تشير التوقعات المبدئية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والامم المتحدة في فبراير الى أن من المحتمل على مدى العقد القادم أن يرتفع سعر الذرة بنسبة 27 في المئة وان ترتفع أسعار البذور الزيتية مثل فول الصويا بنسبة 23 في المئة والارز بنسبة تسعة في المئة.

    وبدأ بالفعل ظهور موجات الاستياء.

    فقد شهدت الكاميرون وبوركينا فاسو احتجاجات عنيفة في فبراير شباط.

    وتظاهر محتجون في اندونيسيا مؤخرا وتحدثت وسائل الاعلام عن حدوث وفيات بسبب الجوع. وفي الفلبين تلقت مطاعم الوجبات السريعة مطالب بتقليل حجم وجبات الارز لمواجهة الزيادة في الاسعار.

    وفي العام الماضي تساءل البنك المركزي الاسترالي -حيث تركز الاهتمام على جفاف مستمر منذ عامين- ما اذا كان ارتفاع أسعار السلع قد يكون من الارتفاعات النادرة الحدوث في تاريخ العالم مثل تلك التي حدثت في منتصف الثلاثينات وفي السبعينات من القرن الماضي.

    وأشار البنك الى أن الاسعار الحقيقية للسلع ظلت مستقرة أو حتى انخفضت خلال مرحلة التصنيع السريع في الولايات المتحدة وألمانيا في أوائل القرن العشرين لكن التصنيع في الصين التي يسكنها 1.3 مليار نسمة يحدث على نطاق مختلف تماما.

    وأضاف البنك "عدد سكان الصين أكبر نسبيا بدرجة كبيرة منه في الدول التي دخلت مراحل التصنيع في أوقات مبكرة ويزيد على مثلي عدد سكان مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى مجتمعة."

    ويزيد صعود الطبقة المتوسطة في الصين بدرجة كبيرة الطلب ليس فقط على السلع الاساسية مثل الذرة وفول الصويا والقمح بل ايضا على اللحوم والالبان وغيرها من المواد الغذائية الغنية بالبروتين.

    والصيني الذي بدأ صعوده السريع في 2001 كان يأكل 20 كيلوجراما من اللحم سنويا في المتوسط في عام 1985. وهو الان يأكل 50 كيلو جراما من اللحم سنويا.

    وكل كيلو من لحوم الابقار يحتاج في انتاجه الى سبعة كيلوجرامات من الحبوب وهو ما يعني أن الاراضي التي يمكن استخدامها لزراعة المواد الغذائية للبشر يتم تحويلها لزراعة الاعلاف.

    ومع سعي الغرب لمواجهة مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري بالاتجاه الى انتاج وقود عضوي غير ملوث للبيئة تفاقمت أزمة الغذاء العالمية.

    ويقدر أن واحدا من كل أربعة أجولة من الذرة من انتاج هذا العام في الولايات المتحدة يتم توجيهه لانتاج الوقود الايثانول.

    وقالت جانيت لارسن مديرة الابحاث في معهد سياسات الارض وهو جماعة مدافعة عن البيئة مقرها واشنطن ان "تحويل الغذاء الى وقود للسيارات خطأ جسيم على عدة جبهات."

    وأضافت "اولا اننا نشهد بالفعل ارتفاعا في أسعار الغذاء في المتاجر الامريكية. وثانيا والاخطر على الارجح من منظور العالمي اننا نشهد ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الدول النامية حيث ارتفعت الاسعار الى الحد الذي دفع الناس الى الاحتجاج والقيام بأعمال شغب في الشوارع."

    وارتفعت كذلك أسعار زيت النخيل الى مستويات قياسية بسبب الطلب عليه لانتاج الوقود العضوي مما تسبب في ضرر كبير لمحدودي الدخل في اندونيسيا وماليزيا حيث يعتبر من المواد الغذائية الرئيسية.

    لكن على الرغم من الانتقادات المتصاعدة للوقود العضوي فان صناعة الايثانول الامريكية التي تتغذى على الذرة تتمتع بتأييد سياسي واسع النطاق لانها تعزز اوضاع المزارعين الذين كانوا يعانون على مدى سنوات من انخفاض الاسعار وهذا التأييد من المتوقع أن يستمر.

    وتنبأ جون بروتون سفير الاتحاد الاوروبي لدى الولايات المتحدة بأن يواجه العالم ما بين عشر سنوات و15 سنة من الارتفاعات الحادة في تكاليف الغذاء وستكون افريقيا الفقيرة ومنطقة جنوب شرق اسيا هي الاكثر تضررا.

    وتقوم جوزيت شيران مديرة برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة بجولة عالمية لجمع التبرعات لسد عجز قدره 500 مليون دولار نتج عن ارتفاع الاسعار. وشهد أكبر برنامج اغاثة أمريكي وهو الغذاء مقابل السلام ارتفاع اسعار السلع بنسبة 40 بالمئة وقد يحتاج الى تقليص تبرعاته للمحتاجين.

    ويقول انصار الاسواق الحرة ان المساعدات والعديد من الخيارات السياسية التي يمكن للحكومات الاختيار من بينها لمساعدة الاسواق التي يهيمن عليها الجوع قد تسبب اضرارا لقطاعات أخرى من الاقتصاد.

    ويقول بروتون الذي تولى منصب رئيس وزراء ايرلندا في الفترة من 1994 الى 1997 "كنت اعمل في حكومة تطرح دعما غذائيا في ايرلندا وواجهنا مهمة مكروهة وهي رفع الدعم."

    ويثق اخرون في أن استخدام أسمدة أفضل وزيادة الانتاجية بطرق بعضها يعتمد على الهندسة الزراعية سيجعل زيادات الانتاج تواكب زيادات الطلب.

    وقال بورس بابكوك الاقتصادي في جامعة ايوا ان ارتفاع الاسعار يعتبر مؤشرا للمزارعين على انهم يحتاجون لزيادة الانتاج.

    وقال "هذه بالتأكيد هي أزهى عصور المزارعين... سنشهد زيادات كبيرة في الانتاج لان المزارعين لم يشهدوا من قبل مثل هذا الحافز الكبير على زيادة الانتاج."

    لكن اخرين اشاروا الى أن ارتفاع اسعار البذور والاسمدة يجعلها بعيدة عن متناول المزارعين في الدول الفقيرة.

    وفي بداية القرن التاسع عشر قال الاقتصادي البريطاني توماس مالتس ان عدد السكان لديه القدرة على النمو بمعدل أسرع من امدادات الغذاء وهو توقع أثبتت كفاءة القطاع الزراعي خطأه لكن في القرن الحادي والعشرين بدأ البعض يعيدون النظر في تنبؤاته.



  2. #2
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    مشكور بو عبد الله

    وفعلا موجة تضخم عالمـــــــــــــــــــــــــــــي

  3. #3
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمز مشاهدة المشاركة
    مشكور بو عبد الله

    وفعلا موجة تضخم عالمـــــــــــــــــــــــــــــي

    يبدو من التقرير أنها ليست مجرد موجة ، بل هو مد خطير قد يطول أمده.


  4. #4
    الصورة الرمزية totsh.
    totsh. غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    Egypt
    المشاركات
    1,053

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    شكرا ابو عبد الله علي التقرير المفيد
    ولو انه اقل تشائما من الواقع لدينا في مصر
    حيث ارتفعت اسعار الكثرير من السلع الضروريه
    الي اكثر من 100% في خلال شهور فقط ودون مبالغه
    مما يحتم علي الحكومات التدخل لوقف جنون الاسعار والتي فاقت جنون الباوند/ين
    لاكن ماذا نقول ..... لنا الله
    وكان الله في عون الشعوب الناميه

  5. #5
    الصورة الرمزية الصاعقة
    الصاعقة غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    981

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم ابعد عنا الغلاء والفتن
    تحياتي

  6. #6
    الصورة الرمزية ..::آبـوفهد::..
    ..::آبـوفهد::.. غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الإقامة
    بعد الاذان !!
    العمر
    54
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    إنا لله وإنا إليه راجعون


    الغلا في كل محل ،،،،



    ولكن متى تتدخل الحكومه ،،، اكيد بعد ما يروح الضحيه


    والضحيه أنا وانت وهو

  7. #7
    الصورة الرمزية المركز المصري
    المركز المصري غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    مشكور استاذنا ابو عبد الله وبارك الله فيك

  8. #8
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة totsh. مشاهدة المشاركة
    شكرا ابو عبد الله علي التقرير المفيد
    ولو انه اقل تشائما من الواقع لدينا في مصر
    حيث ارتفعت اسعار الكثرير من السلع الضروريه
    الي اكثر من 100% في خلال شهور فقط ودون مبالغه
    مما يحتم علي الحكومات التدخل لوقف جنون الاسعار والتي فاقت جنون الباوند/ين
    لاكن ماذا نقول ..... لنا الله
    وكان الله في عون الشعوب الناميه

    المشكلة كما قرأت في التقرير كبيرة ولها جذور ،
    وهي أزمة عالمية تحتاج لجهد دولي يتعاون للقضاء على المشكلة.


  9. #9
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصاعقة مشاهدة المشاركة
    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم ابعد عنا الغلاء والفتن
    تحياتي

    آمين يارب.


  10. #10
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ..::آبـوفهد::.. مشاهدة المشاركة
    إنا لله وإنا إليه راجعون

    الغلا في كل محل ،،،،

    ولكن متى تتدخل الحكومه ،،، اكيد بعد ما يروح الضحيه

    والضحيه أنا وانت وهو

    كل دولة حسب ظروفها وإمكانياتها ،
    وهي مشكلة مكلفة للحكومات قد لا تطيقها ميزانيات بعض الدول.


  11. #11
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المركز المصري مشاهدة المشاركة
    مشكور استاذنا ابو عبد الله وبارك الله فيك

    الشكر لك للمشاركة.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    الله كريم

    اصلا حنا الاكل صار منظر عندنا بصراحه بل سعودية يعنى مثلا : البطاطس الطازجه المقلية فورا ما تشم لها ريحه اطلاقاااااااا اما لو ذهبت لاى دوله عربية زراعية مثلا سورية - مصر تجد فلاح ما شى بعربية يبيع بطاطس بل شارع وانت بأولة تشم ريحه البطاطس

    نفس الكلام على الطماطم والخس والفواكة .... الخ شكل كل الخضروات والفواكة وحتى الدجاج صار يعطوه هرمونات عشان يلحقوا على افواه الخلق يعنى حتى البيض ما له رائحه ؟؟؟؟؟؟

    يعنى

    صرف نقود على قله فائده وياريت يسمن ويغنى من جوع تاكل الان بعد ساعه ولاكأنك ماكل لانه اكل هواء مثل ما يقولوا


    الله يرحم ايام ما كنت اكل العيش والله احس انى ما كل طلى كامل

    الان لو اكل مخبز ما احس انى ماكل كل شئ صار معدل هرومنيا ومنظر

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لا حول ولا قوة الا بالله


    ههههههههههه


    خلنا بتمرنا مثل اجدادنا وماء زمزم وعلى الدنيا السلام والله التمر فيه فوائد افضل من مشاكل الزراعه والتضخم هذه


    عسي بس ما يضربوا التمر ويعدلوه هرمونيا ويطلع سعره ههههههه ويا خوفى يزمزمو زمزم بعد هههههه مشتهى يوم واحد اجيب فاكه او خضار او حتى اروح مطعم واشم رائحه اكل طبيعيه وزاكيةةةةةةةةة

    بلاستك x بلاستك

    ومشكور يا ابوعبدالله وما قصرت على موضوعك الرائع

  13. #13
    الصورة الرمزية supaplex1
    supaplex1 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    لا حول ولا قوة الا بالله....

    قبل حوالي السنة كنت انزل الى سوق الخضار وبعشرة دنانير اعبي السيارة...امس ب 30 دينار اخذت عينات عشان يدوقها الاولاد.... ومش بس هيك لا الخيار له طعم الخيار ولا البطاطا بطاطا ولا البطيخ بطيخ...كله كيماوي ولا حول ولا قوة الا بالله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    لا مش معقول حتى بل الاردن بدء الكيماوى يغزو

    يا خى الحكومات والناس هؤلاء اغبياء خايفين من نقص الغذاء وتضخم ومشاكل وتناسوا بأن رب كل هذا متكفل برزق الطير والحوت بل بحرى

    ؟؟؟؟؟؟؟؟

    يعنى لو يبطلوا عمل المعاصى بيشوفوا الخير والارض تنتج لوحدها لا كيماوى ولا تعديل وراثى ولا شئ .... الخ من خرابيط الحكومات يلي خايفه

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بس هذا عقاب من الله يعنى بيتحدوا ان حنا بنطلع الاكل غصب عنه سواء جينات + كيماوى + تعديل وراثى ؟؟؟؟؟

    طيب يا خوان هذا اكل على الفاضى وما له فائده وفوقها مضر على فترة طويلة يعنى عشان خايفين تمرضونا ؟؟؟؟؟ واذا جيت لنفس اصحاب الشركات هذه او الحكومات

    تلاقى كل واحد منهم عنده مزرعه خاصه 90 # 90 كيلو - يلي بالسعودية عارفين المزرعه هذه وين - ومنها تنتج لسعادته خضار وفواكه ولحو طازجه وبلدى بعد لا سماد ولا تعديل كيماوى ووراثى .... الخ

    يعنى اتحدى مثلا صاحب شركة بيتزا هذا اذا يأكل اولاده من مطعمه ؟؟؟؟؟؟ لانه عارف انه كله نفج # كيماوى # نكاهات صناعيه ....... الخ

    وبعدها تلاقى الناس بل غرب والشرق يشتكوا - اجارنا الله واياكم - من السرطان ويلقوا اللوم على جينات الوراثية الخاصه بل اب والام

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    واساس المشكلة كله خوف من مجاعه والمشكلة سبب كل هذا المعاصى + تأمر حكومات ضد بعضها وحركات واضحه مثل ما عمل بوش ورفع البترول وحربه على الارهاب

    لا ارهاب ولا كلام فاضى كلها تمثيليه وحركات فقط الله يعين اولادنا واحفادنا على المستقبل الذى باتت افاقه كابية وغير واضحه بتاتااااااااااااااااااااااااااا

  15. #15
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: الزيادة في أسعار الغذاء العالمية تصل إلى حد الغليان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســد مشاهدة المشاركة
    الله كريم

    اصلا حنا الاكل صار منظر عندنا بصراحه بل سعودية يعنى مثلا : البطاطس الطازجه المقلية فورا ما تشم لها ريحه اطلاقاااااااا اما لو ذهبت لاى دوله عربية زراعية مثلا سورية - مصر تجد فلاح ما شى بعربية يبيع بطاطس بل شارع وانت بأولة تشم ريحه البطاطس

    نفس الكلام على الطماطم والخس والفواكة .... الخ شكل كل الخضروات والفواكة وحتى الدجاج صار يعطوه هرمونات عشان يلحقوا على افواه الخلق يعنى حتى البيض ما له رائحه ؟؟؟؟؟؟

    يعنى

    صرف نقود على قله فائده وياريت يسمن ويغنى من جوع تاكل الان بعد ساعه ولاكأنك ماكل لانه اكل هواء مثل ما يقولوا


    الله يرحم ايام ما كنت اكل العيش والله احس انى ما كل طلى كامل

    الان لو اكل مخبز ما احس انى ماكل كل شئ صار معدل هرومنيا ومنظر

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لا حول ولا قوة الا بالله


    ههههههههههه


    خلنا بتمرنا مثل اجدادنا وماء زمزم وعلى الدنيا السلام والله التمر فيه فوائد افضل من مشاكل الزراعه والتضخم هذه


    عسي بس ما يضربوا التمر ويعدلوه هرمونيا ويطلع سعره ههههههه ويا خوفى يزمزمو زمزم بعد هههههه مشتهى يوم واحد اجيب فاكه او خضار او حتى اروح مطعم واشم رائحه اكل طبيعيه وزاكيةةةةةةةةة

    بلاستك x بلاستك

    ومشكور يا ابوعبدالله وما قصرت على موضوعك الرائع
    كان بدي لما جبت سيرة التمر أقول لك مو مضمون قمت انت سبقت ،
    أنا أستثني لك ماء زمزم فقط ، والضامن هو الله.


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أسعار الغذاء المسؤول الأول عن ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-05-2009, 04:28 PM
  2. أسعار الغذاء ترفع معدل التضخم النيوزلندي
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-04-2009, 05:40 AM
  3. تحركات لخفض أسعار الفائدة في مواجهة الازمة المالية العالمية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-12-2008, 01:52 PM
  4. دراسة : النفط والاثيل والعرب ... واذمة الغذاء العالمية
    By mahmoudh7 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 22-07-2008, 01:24 AM
  5. العميان الثلاثة والفيل
    By سمير صيام in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-02-2007, 04:39 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17