النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 28 مارس 2008

    النفط يتحرك من جديد صوب الـ 110 دولارات

    عاودت أسعار النفط الخام ارتفاعاتها بشكل ملحوظ في طريقها من جديد صوب الـ 110 دولارات، خاصة في ظل مخاوف الأسواق العالمية من تأثر مستويات المعروض بشكل سلبي بعد حادث التفجير الذي أصاب أحد خطوط الأنابيب الرئيسية بجنوب العراق.
    ومن المتوقع أن يؤدى الانفجار الذي أصاب واحدا من خطي الأنابيب المخصصان لتصدير النفط من جنوب العراق إلى وقف نحو 33% من حجم الصادرات العراقية البالغة نحو 1.6 مليون برميل يومياً وذلك لعدة أيام كما أوردت صحيفة الـ "فاينانشيال تايمز" عبر موقعها الإلكتروني.
    ويأتي ذلك الحادث بعد المواجهات الأخيرة التي وقعت بالقرب من البصرة بين جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات العراقية.
    ويتركز نحو 80% من إجمالي الإنتاج العراقي للبترول وذلك في المنطقة المحيطة بالبصرة.
    وأشارت شبكة "بلوم برج" الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني إلى ارتفاع سعر النفط الخام لتعاقدات شهر مايو في سوق نيمكس بنيويورك وذلك بمقدار 1.8 دولار أو 1.7% ليبلغ 107.7 دولار.
    وكان سعر الخام الأمريكي قد قفز في اليوم السابق بنحو 4.6 دولار مقترباً من الـ 106 دولارات للبرميل، حيث اعتبر ذلك أعلى ارتفاع للنفط في سوق نيمكس منذ 5 مارس الحالي.
    وفى سوق البترول الدولي بلندن ارتفع سعر خام برنت لتعاقدات شهر مايو الآجلة بـ 89 سنت ليبلغ 104.8 دولار، وكانت بعض الآراء قد حذرت قبل ذلك من إمكانية أن يؤدى أي تعثر في الصادرات العراقية إلى دفع أسعار النفط الخام لتسجيل مزيد من الارتفاعات.

    "محيط"

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 28 مارس 2008

    الحكومة الأمريكية تتجه لتقييد بنوك الاستثمار

    أكد هنري بولسون وزير الخزانة الأمريكي البارحة الأولى إن الإجراءات الصارمة التي اتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لإتاحة القروض أمام البنوك الاستثمارية المتعثرة ينبغي أن يصاحبها تشديد القبضة على قطاع تنقصه العديد من الضوابط في النظام المالي.
    وأضاف بولسون إن تشديد الرقابة والشفافية هما النتيجة المنطقية للحصول
    على التمويل الاتحادي الذي أتاحه الاحتياطي الفيدرالي لشركات استثمارية
    في محاولة منه لوقف موجة من الإفلاس نجمت عن أزمة الائتمان.
    ودافع بولسون عن الخطوات التي اتخذها الاحتياطي الاتحادي، ووصفها بأنها إجراءات مؤقتة اتخذت في ظروف استثنائية "ينبغي النظر إليها باعتبارها سابقة لفترات غير معتادة من الاضطراب فقط".
    من جهة أخرى، أفاد تقرير اقتصادي تصدره لجنة أمريكية ويحظى باهتمام الخبراء بأن ثقة المستهلك الأمريكي اهتزت هذا الشهر لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ آذار )مارس( 2003.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أفاد تقرير اقتصادي تصدره لجنة أمريكية مرموقة ويحظى باهتمام الخبراء أن ثقة المستهلك الأمريكي اهتزت هذا الشهر لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ آذار )مارس( 2003.
    وجاء في التقرير أن توقعات اللجنة بشأن ثقة المستهلك الأمريكي ستزيد سوءا حيث ستتدنى أكثر من 64.5 إلى 47.9 نقطة، حيث سيكون أضعف مستوى منذ 34 عاما. ويقول عدد كبير من الدراسات إن الأمريكيين يتخوفون من ركود اقتصاد البلاد، إضافة إلى التشاؤم الذي يحيط بسوق العمل والأجور.
    وقد يضغط هذا التقرير على وزارة المالية الأمريكية لتخفيض سعر الفائدة أكثر، بعدما كانت قد خفضته من 3 إلى 2.25 في المائة، وجاء هذا التقرير على خلفية التراجع المستمر الذي يشهده سعر الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى في العالم، فيما تواصل أسعار السلع وفي مقدمتها الذهب الارتفاع.
    وقد وصل الدولار إلى مستوى 100 ين ياباني، الذي لم يهبط إليه منذ منتصف التسعينيات، ووصل اليورو إلى ما بعد حاجز دولار ونصف، ومع استمرار هبوط الدولار وشبه التأكد من دخول الاقتصاد الأمريكي مرحلة ركود، تواصل أسعار المعادن الثمينة والسلع عموما الارتفاع.
    وعلى الصعيد العالمي، يبدو إن الإجراء الأخير من جانب البنوك المركزية في الدول الغنية بضخ المليارات إلى السوق لتخفيف أزمة السيولة لم تؤت أكلها مع استمرار الانكماش الائتماني العالمي.
    إلى ذلك, قال هنري بولسون وزير الخزانة الأمريكي البارحة الأولى إن الإجراءات الصارمة التي اتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لإتاحة القروض أمام البنوك الاستثمارية المتعثرة ينبغي أن يصاحبها تشديد القبضة على قطاع ينقصه العديد من الضوابط في النظام المالي.
    وأضاف بولسون أن تشديد الرقابة والشفافية هما النتيجة المنطقية للحصول
    على التمويل الاتحادي الذي أتاحه "الاحتياطي الفيدرالي" لشركات استثمارية
    في محاولة منه لوقف موجة من الإفلاس نجمت عن أزمة الائتمان.
    ودافع بولسون عن الخطوات التي اتخذها "الاحتياطي الاتحادي"، ووصفها بأنها إجراءات مؤقتة اتخذت في ظروف استثنائية "ينبغي النظر إليها باعتبارها سابقة لفترات غير معتادة من الاضطراب فقط."
    على صعيد ذي صلة, ارتفع الدولار أمام اليورو والفرنك السويسري أمس بعد أن هبط بشدة هذا الأسبوع، وذلك بفضل سلسلة من البيانات الضعيفة التي فاقمت المخاوف من كساد في الولايات المتحدة وعززت التوقعات بأن يجري مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خفضا كبيرا في أسعار الفائدة.
    وقلص الين مكاسبه أمام الدولار بعد ارتفاعه على نطاق واسع في معاملات مبكرة بعد أن دفع هبوط الأسهم الآسيوية المستثمرين إلى تفكيك مراكز استخدموا فيها العملة اليابانية ذات العائد المنخفض في تمويل شراء أصول ذات عائد أعلى، وقال متعاملون إن الدولار ارتفع أيضا مقابل اليورو بعد أن ساهم طلب المستثمرين قبل انتهاء الربع الأول في تعزيز العملة الأمريكية.
    ومع ذلك فقد ظل الدولار على مقربة من أدنى مستوى على الإطلاق أمام اليورو بعد أن قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي إن أسعار الفائدة في منطقة اليورو في مستواها المناسب، الأمر الذي هدأ التوقعات بخفض قريب للفائدة من جانب البنك.
    وحفزت تصريحات تريشيه وبيانات صدرت البارحة الأولى وأظهرت تحسنا غير متوقع لثقة الشركات في ألمانيا وفرنسا المستثمرين على التركيز على الفروق المتزايدة في العائد بين الدولار واليورو.
    وقال شويتشي كانيهيرا كبير المتعاملين في قسم الصرف الأجنبي في بنك ميزوهو كوربوريت "اليورو يبدو عازما على الارتفاع إلى مستويات قياسية جديدة ولكن بعض التصحيح النزولي سيكون مطلوبا على الأرجح بعد أن يواصل ارتفاعه".
    وهبط اليورو 0.2 في المائة إلى 1.5810 دولار مقارنة بـ 1.5845 دولار في أواخر معاملات نيويورك البارحة الأولى، وبلغت العملة الأوروبية الموحدة أعلى مستوى على الإطلاق عند 1.5905 دولار على منصة أي. بي. إس للمعاملات الإلكترونية في أوائل الأسبوع الماضي.
    وارتفع الدولار 0.2 في المائة مقابل الفرنك السويسري ليصل إلى 0.9905 فرنك، وأمام الين استقر الدولار دون تغير يذكر عند 99.00 ين بعد هبوطه إلى نحو 98.56 ين على منصة اي. بي. إس في وقت سابق اليوم.
    وفي تعاملات الثلاثاء الماضي انخفضت الأسهم الأمريكية وسط توقعات محبطة لأرباح البنوك وتراجع الطلب على السلع المعمرة، وهبطت الأسهم الصناعية بعد أن أظهر تقرير حكومي انخفاض الطلب على الآلات الجديدة، وهو قطاع في الاقتصاد كان المستثمرون يأملون أن يكون محصنا في وجه التباطؤ الاقتصادي الذي يطارد البلاد.
    وانخفض مؤشر داو جونز القياسي بمقدار 109.74 نقطة ، أي بنسبة 0.88 في المائة ، ليصل إلى 12422.86 نقطة، وخسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 11.86 نقطة ، أي بنسبة 0.88 في المائة، ليصل إلى 1341.13 نقطة، وبط مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 16.69 نقطة ، أي بنسبة 0.71 في المائة، ليصل إلى 2324.36 نقطة.


    "الاقتصادية"

  3. #3
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 28 مارس 2008

    ساركوزى يحث على اجتماع جديد للاقتصادات الاربعة الكبرى فى اوروبا

    قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس انه يأمل ان تنظم بريطانيا اجتماعا جديدا للاقتصادات الاربعة الكبرى في اوروبا لبحث الاسواق المالية في اكتوبر تشرين الاول لكن مسؤولين بريطانيين اتخذوا موقف التريث.

    وقال ساركوزي مخاطبا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون اثناء مؤتمر صحفي مشترك في لندن "فيما يتعلق بالشفافية في الاسواق المالية اشير الى الاجتماع الذي عقدناه في لندن في نهاية يناير (كانون الثاني) وامل أن تنظموا اجتماعا اخر في اكتوبر."

    وكان ساركوزي وبراون وزعيما المانيا وايطاليا ورئيس المفوضية الاوروبية قد اجتمعوا في يناير لتقرير كيفية معالجة الاضطربات في اسواق المال العالمية ودعوا الى توثيق التعاون الاقتصادي وحثوا البنوك على اظهار قدر أكبر من الشفافية فيما يتعلق بالمخاطر التي تواجهها.

    ولم يؤكد المتحدث باسم براون ان محادثات جديدة ستعقد في اكتوبر قائلا للصحفيين "نعتقد انه في مرحلة ما سيكون من المفيد عقد اجتماع اخر مماثل لكن عندما نكون في موقف لتأكيد ذلك فاننا سنبلغكم."

    وقال مصدر بالحكومة البريطانية ان تركيز لندن في المدى القصير ينصب على الاجتماعات المقبلة لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ومجموعة الثمانية التي قال انها منتديات جيدة جدا للمناقشات بشان استقرار الاسواق المالية.

    واضاف قائلا "عندما يأتي اكتوبر فاذا بدا ان هناك حاجة الي مثل ذلك الاجتماع (بين الاقتصادات الاربعة الكبرى في اوروبا) فاننا سنناقش الامر حينذاك."

    ومن المنتظر أن يجتمع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة السبع في واشنطن في ابريل نيسان فيما سيجتمع وزراء مالية مجموع الثمانية في اليابان في يونيو حزيران قبل قمة في يوليو تموز.


    "ايلاف"

  4. #4
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 28 مارس 2008

    خبير: الكونغرس والمصرف الفيدرالي مسؤولان عن الركود

    قال خبير اقتصادي أمريكي مرموق إن الولايات المتحدة أضاعت فرصة إنقاذ اقتصادها من الركود بسبب تقاعس مؤسساتها، وفي مقدمتها الكونغرس والمصرف الاحتياطي الفيدرالي، عن القيام بالخطوات اللازمة في الوقت الصحيح.
    وقال لاكشمان أكوثن، المدير التنفيذي لـ"معهد أبحاث الدورة الاقتصادية" إن الولايات المتحدة دخلت مرحلة من الركود "الاختياري" بسبب الأخطاء التي ارتكبتها، وأن عمليات خفض الفائدة التي حدثت بصورة مكثفة خلال أشهر معدودة كانت دون التأثير المطلوب بسبب توقيتها غير المناسب.
    كما رأى الخبير الاقتصادي، في حديث لـCNN أن الوصف عينه ينطبق على حزمة التحفيز الاقتصادي التي أقرها الكونغرس العام الجاري، والتي جاءت خارج سياقها الزمني الصحيح.
    وقال أكوثن: "لو أنهم (أعضاء الكونغرس والمصرف الاحتياطي الفيدرالي) قاموا بكل هذه الخطوات في الربع الرابع من 2007 لكن الموقف مغاير تماماً الآن، وربما لم نكن لنواجه أزمة مصرف بير شتيرن،" في إشارة منه إلى التعثر الذي واجه "بير شتيرن،" خامس أكبر المصارف الأمريكية، والذي أسفر عن عرضه للبيع إلى "جي بي مورغن."
    يذكر أن "معهد أبحاث الدورة الاقتصادية" يتولى إعداد مجموعة من التقارير الحساسة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، ومنها تحديد نسبة البطالة وحجم التضخم ومستويات الإنتاج من مختلف القطاعات الاقتصادية.
    ويقول أكوثن إن المعهد تأخر بدوره في توقع حصول ركود في الاقتصاد الأمريكي وذلك حتى فترة قريبة تبعت صدور تقرير سلبي لـ"مؤشر القطاعات غير المالية" الذي يمثل قرابة 62 في المائة من الوظائف في البلاد.
    ويضيف الخبير الاقتصادي أن رجال الأعمال منحوا الحكومة الأمريكية فرصة إنقاذ الاقتصاد أواخر العام الماضي، حين كان الاقتصاد في وضع يمكن معه تحريك عجلة النمو والاستهلاك بضخ المزيد من الأموال، لكن الحكومة بددتها.
    وأوضح أكوثن ما ذهب إليه بالقول: "كان هناك فرصة.. لكن صناع القرار بددوها لأنهم عجزوا عن فهم هذه الآليات وهذا العامل يشرح لماذا وصفنا الركود بأنه اختياري، وذلك باعتبار أنه لم ينتج جراء الصدف أو سوء الحظ."

    وعن خطة دعم الاقتصاد بحزمة مالية تبلغ 190 مليار دولار قال أكوثن إن "الفكرة جيدة لكنها طبقت بطريقة مريعة" بسبب التأخر في تنفيذها، واعتبر أن أعضاء الكونغرس يجهلون القواعد المعقدة للأسواق التي "لن تنتظرهم شهور طويلة كي يقروا خطة تحفيز الاقتصاد."
    يشار إلى أن تصريحات أكوثن تأتي في وقت سجل فيه مؤشر "كونفرنس بورد" الذي يضم القطاعات الرئيسية في الاقتصاد الأمريكي تراجعاً بحوالي 0.3 في المائة وذلك للمرة الأولى منذ عام 2001 الذي شهد أخر ركود للولايات المتحدة.

    "CNN"

المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 24 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-03-2008, 01:38 PM
  2. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 20 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-03-2008, 12:42 PM
  3. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 13 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-03-2008, 08:48 AM
  4. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 07 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-03-2008, 02:31 PM
  5. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح 06 مارس 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-03-2008, 02:52 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17