النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    الصورة الرمزية ابو عبدالله المسلم
    ابو عبدالله المسلم غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    354

    افتراضي كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟

    ان أردت أن تعلم كيف انتقم الله تعالى من الذين سبوا رسوله فاقرأ التالى

    كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليهوسلم عبر التاريخ؟

    قصة كسرى وقيصر المشهورة مع النبي صلى الله عليه وسلم جديرةبالتأمل، فقد كتب إليهما النبي صلى الله عليه وسلم، فامتنع كلاهما من الإسلام، لكنقيصر أكرم كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، وأكرم رسوله، فثبت الله ملكه، وكسرى مزقكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستهزأ برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقتلهالله بعد قليل، ومزق ملكه كل ممزق، ولم يبق للأكاسرة ملك. (الصارم المسلول: 144)


    وكان من أثر ذلك ما ذكره السهيليُ أنه بلغه أن هرقل وضعالكتاب في قصبة من ذهب تعظيمًا له، وهم لم يزالوا يتوارثونه حتى كان عند ملك الفرنجالذي تغلب على طليطلة، ثم كان عند سبطه، فحدثني بعض أصحابنا أن عبد الملك بن سعدأحد قواد المسلمين اجتمع بذلك الملك فأخرج له الكتاب، فلما رآه استعبر، وسأل أنيمكنه من تقبيله فامتنع، ثم ذكر ابن حجر عن سيف الدين فليح المنصوري أن ملك الفرنجأطلعه على صندوق مُصفَّح بذهب، فأخرج منه مقلمة ذهب، فأخرج منها كتابًا قد زالتأكثر حروفه، وقد التصقت عليه خِرقَة حرير، فقال: هذا كتاب نبيكم إلى جدي قيصر، مازلنا نتوارثه إلى الآن، وأوصانا آباؤنا أنه ما دام هذا الكتاب عندنا لا يزال الملكفينا، فنحن نحفظه غاية الحفظ، ونعظمه ونكتمه عن النصارى ليدوم الملكفينا.


    وإليكم هذا الخبر العجيب!
    كان أبو لهب وابنه عتبة قد تجهزا إلى الشام، فقال ابنه عتبة: والله لأنطلقن إلى محمد ولأوذينّه في ربه سبحانه وتعالى، فانطلق حتى أتى النبي صلىالله عليه وسلم فقال: يا محمد (هو يكفر) بالذي دنى فتدلى، فكان قاب قوسين أو أدنى،فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك".
    ثم انصرف عنه، فرجع إلى أبيه فقال: يا بني ما قلت له؟ فذكر لهما قاله، فقال: فما قال لك؟ قال: قال: "اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك". قال: يابني، والله ما آمن عليك دعاءه!

    فساروا حتى نزلوا بالشراة وهي أرضٌ كثيرة الأسد، فقال: أبولهب إنكم قد عرفتم كبر سني وحقي، وإن هذا الرجل قد دعا على ابني دعوة والله ماآمنها عليه، فاجمعوا متاعكم إلى هذه الصومعة وافرشوا لابني عليها ثم افرشوا حولها،ففعلنا، فجاء الأسد فشمَّ وجوهنا فلما لم يجد ما يريد تقبض فوثب وثبة، فإذا هو فوقالمتاع فشمَّ وجهه ثم هزمه هزمة ففسخ رأسه!! فقال أبو لهب: قد عرفت أنه لا يتفلت مندعوة محمد!! (تفسير ابن كثير).




    وذكر الكتانيّ في ذيل مولد العلماء (1/139) أنه ظهر في زمنالحاكم رجلٌ سمّى نفسه هادي المستجيبين، وكانوا يدعون إلى عبادة الحاكم، وحُكيَ عنهأنّه سبَ النبيّ صلى الله عليه وسلم، وبصق على المصحف، فلما ورد مكة شكاه أهلها إلىأميرها، فدافع عنه، واعتذر بتوبته، فقالوا: مثل هذا لا توبة له! فأبى، فاجتمع الناسعند الكعبة وضجوا إلى الله، فأرسل الله ريحًا سوداء حتى أظلمت الدنيا، ثم تجلتالظلمة وصار على الكعبة فوق استارها كهيئة الترس الأبيض له نور كنور الشمس، فلم يزلكذلك ترى ليلاً ونهارًا، فلما رأى أمير مكة ذلك أمر بـ"هادي المستجيبين" فضرب عنقهوصلبَه.



    وذكر القاضي عياض في الشفا (2/218) قصة عجيبة لساخر بالنبيصلى الله عليه وسلم! وذلك أن فقهاء القيروان وأصحابَ سحنون أفتوا بقتل إبراهيمالفزاري وكان شاعرًا متفننًا في كثير من العلوم، وكان يستهزئ بالله وأنبيائه ونبينامحمد صلى الله عليه وسلم، فأمر القاضي حيى بن عمر بقتله وصلبه، فطُعن بالسكين وصُلبمُنكسًا، وحكى بعضُ المؤرخين أنه لما رُفعت خشبته، وزالت عنها الأيدي استدارتوحوَّلته عن القبلة فكان آيةً للجميع، وكبر الناسُ، وجاء كلبٌ فولغ فيدمه!!


    وحكى الشيخ العلامة أحمد شاكر أن خطيبًا فصيحًا مفوهًا أرادأن يثني على أحد كبار المسؤولين لأنه احتفى بطه حسين فلم يجد إلا التعريض برسولالله صلى الله عليه وسلم.. فقال في خطبته: جاءه الأعمى فما عبس وماتولى!!
    قال الشيخ أحمدُ: ولكن الله لم يدع لهذا المجرم جرمه فيالدنيا، قبل أن يجزيه جزاءه في الأخرى، فأقسم بالله لقد رأيته بعيني رأسي ـ بعد بضعسنين، وبعد أن كان عاليًا منتفخًا، مستعزًا بمن لاذ بهم من العظماء والكبراء ـرأيته مهينًا ذليلاً، خادمًا على باب مسجد من مساجد القاهرة، يتلقى نعال المصلينيحفظها في ذلة وصغار!!
    وذكروا أن رجلاً ذهب لنيل الشهادة العليا من جامعة غربية،وكانت رسالتُهُ متعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم، وكان مشرفه شانئًا حانقًا، فأبىأن يمنحه الدرجة حتى يضمن رسالته انتقاصًا للمصطفى صلى الله عليه وسلم، فضعفت نفسه،وآثر الأولى على الآخرة. فلما حاز شهادته ورجع إلى دياره فجئ بهلاك جميع أولادهوأهله في حادث مفاجئ.

    لا إله إلا الله.
    صدق الله.. : (إِنَّا كَفَيْنَاكَالْمُسْتَهْزِئينَ).
    وليعلم أن كفاية الله لنبيه ممن استهزأ به أو آذاه ليستمقصورة على إهلاك هذا المعتدي بقارعة أو نازلة.



    بل صور هذه الكفاية والحماية متنوعة متعددة..
    فقد يكفيه الله عز وجل بأن يسلط على هذا المستهزئ المعتديرجلاً من المؤمنين يثأر لنبيه صلى الله عليه وسلم، كما حصل في قصة كعب بن الأشرفاليهودي الذي كان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم، واليهودية التي كانت تشتم النبيصلى الله عليه وسلم فخنقها رجل حتى ماتت (أبو داود) وأم الولد التي قتلها سيدهاالأعمى لما شتمت النبي صلى الله عليه وسلم (أبو داود)، وأبي جهل إذ قتله معاذ ومعوذلأنه كان يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والخطْمية التي هجت النبي صلى اللهعليه وسلم فانتدب لها رجل من قومها (الصارم المسلول 95)، وأبي عَفَك اليهودي الذيهجا النبي صلى الله عليه وسلم فاقتصه سالم ابن عمير (الصارم المسلول 102)، وأنس بنزُنَيم الذي هجا النبي صلى الله عليه وسلم فشجه غلام من خزاعه (الصارم المسلول 103)، وسلام ابن أبي الحقيق إذ ثأر للنبي صلى الله عليه وسلم منه عبد الله بن عتيكوصحبه (الصارم المسلول 135).



    ولعل أغرب وأعجب وأطرف ما وقفت عليه في هذا الباب ما ذكره شيخالإسلام ابن تيمية في مؤلفه المشهور (الصارم المسلول على شاتم الرسول) (ص: 134)،قال رحمه الله: وقد ذكروا أن الجن الذين آمنوا به، كانت تقصد من سبه من الجن الكفارفتقتله، فيقرها على ذلك، ويشكر لها ذلك!
    ونقل عن أصحاب المغازي أن هاتفًا هتف على جبل أبي قبيس بشعرفيه تعريض بالنبي صلى الله عليه وسلم، فما مرت ثلاثة ايام حتى هتف هاتف على الجبليقول:


    نحن قتلنا في ثلاث مسعرا إذ سفه الحق وسنالمنكرا
    قنّعتُهُ سيفًا حسامًا مبتـرا بشتمـه نبينـاالمطهـرا
    ومسعر ـ كما في الخبر ـ اسم الجني الذي هجا النبي صلى اللهعليه وسلم.
    ومن صور كلاءة الله لنبيه ممن تعرض له بالأذى أن يحول بينالمعتدي وبين ما أراد بخوف يقذفه في قلبه، أو ملك يمنعه مما أراد.. وقد روي أن غورثبن الحرث قال لأقتلن محمدًا، فقال له أصحابه، كيف تقتله؟ قال: أقول له أعطني سيفك،فإذا أعطانيه قتلته به. فأتاه فقال: يا محمد أعطني سيفك أشمّه، فأعطاه إياه فرعدتيده، فسقط السيف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حال الله بينك وبين ماتريد" الدر المنثور 3/119).)




    ومثل ذلك ما ذكره ابن كثير في تفسيره (4/530) من أن أبا جهلقال لقومه: واللات والعزى لئن رأيت محمدًا يصلي لأطأن على رقبته ولأعفرن وجهه فيالتراب، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ليطأ رقبته، فما فجأهم منه إلاوهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه! فقيل: مالك؟ فقال: إن بيني وبينه خندقًا من ناروهولاً وأجنحة! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو دنا مني لاختطفته الملائكةعضوًا عضوًا".



    وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رجالاً من قريش اجتمعوا فيالحجر، ثم تعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ونائلة وإساف أن لو قد رأوامحمدًا لقد قمنا إليه مقام رجل واحد فقتلناه قبل أن نفارقه، فأقبلت ابنته فاطمةتبكي حتى دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: هؤلاء الملأ من قومك لقدتعاهدوا لو قد رأوك قاموا إليك فقتلوك، فليس منهم رجل واحد إلا قد عرف نصيبه مندمك. فقال: "يا بنية ائتيني بوضوء"، فتوضأ، ثم دخل عليهم المسجد، فلما رأوه قالوا: هاهو ذا، وخفضوا أبصارهم ، وسقطت أذقانهم في صدورهم، فلم يرفعوا إليه بصرًا، ولميقم منهم إليه رجل، فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم حتى قام على رؤوسهم، وأخذ قبضةمن التراب ثم قال: "شاهت الوجوه"، ثم حصبهم بها فما أصاب رجلاً منهم من ذلك الحصاحصاةٌ إلا قتل يوم بدر كافرًا. (دلائل النبوة 1/65).



    لا إله إلا الله..
    صدق الله.. :( إِنَّا كَفَيْنَاكَالْمُسْتَهْزِئينَ).
    ومن صور حماية الله لنبيه صلى الله عليه وسلم، وكفايته إياهاستهزاء المستهزئين أن يصرف الشتيمة والذم والاستهزاء إلى غيره.. فإذا بالشاتم يريدأن يشتمه فيشتم غيره من حيث لا يشعر!!
    قال صلى الله عليه وسلم :ألا ترون كيف يصرف الله عني شتمقريش ولعنهم، يشتمون مذممًا، ويلعنون مذممًا، وأنا محمدٌ"! (البخاري)، قال ابن حجر (الفتح 6/558): كان الكفار من قريش من شدة كراهتهم في النبي صلى الله عليه وسلم لايسمونه باسمه الدال على المدح، فيعدلون إلى ضده فيقولون: مذمم، وإذا ذكروه بسوءقالوا: فعل الله بمذمم. ومذمم ليس اسمه، ولا يعرف به، فكان الذي يقع منهم مصروفًاإلى غيره!



    لا إله إلا الله..
    صدق الله.. :( إِنَّا كَفَيْنَاكَالْمُسْتَهْزِئينَ).
    ومن صور الحماية الربانية أن يغير الله السنن الكونية صيانةلنبيه صلى الله عليه وسلم ورعاية له.
    وشاهد ذلك قصة الشاه المسمومة، فهذه زينب بنت الحارث جاءتللنبي صلى الله عليه وسلم، بشاة مشوية دست فيها سمًا كثيرًا، فلما لاك النبي صلىالله عليه وسلم منها مضغة لم يسغها، وقال: "إن هذا العظم يخبرني أنه مسموم"! ثم دعاباليهودية فاعترفت.
    فانظر كيف خرم الله السنن الكونية من جهتين:

    أولاهما: أنه لم يتأثر صلى الله عليه وسلم بالسم الذيلاكه.


    وثانيتهما: أن الله أنطقَ العظم فأخبره عليه الصلاة والسلامبما فيه.
    ومن صور الكفاية الربانية لنبي الهدى صلى الله عليه وسلم ممنآذاه أن يقذف الله في قلب هذا المؤذي المعتدي الإسلام، فيؤوب ويتوب، حتى يكونالرسول صلى الله عليه وسلم أحب إليه من ماله وولده ووالده والناسأجمعين!!
    ومن أعجب الأمثلة في ذلك قصة أبي سفيان بن الحارث أخي النبيصلى الله عليه وسلم من الرضاع، وكان يألف النبي صلى الله عليه وسلم أيام الصبا وكانله تربًا، فلما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم عاداه أبو سفيان عداوةً لم يعادهاأحدًا قط، وهجا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهجا أصحابه.. ثم شاء الله أن يكفيرسوله صلى الله عليه وسلم لسان أبي سفيان وهجاءه، لا بإهلاكه وإنما بهدايته!! قالأبو سفيان عن نفسه: ثم إن الله ألقى في قلبي الإسلام، فسرت وزوجي وولدي حتى نزلنابالأبواء، فتنكرت وخرجت حتى صرت تلقاء وجه النبي صلى الله عليه وسلم، فلما ملأعينيه مني أعرض عنّي بوجهه إلى الناحية الأخرى، فتحولت إلى ناحية وجههالأخرى.

    قالوا: فما زال أبو سفيان يتبعُهُ، لا ينزلُ منزلاً إلا وهوعلى بابه ومع ابني جعفر وهو لا يكلمه، حتى قال أبو سفيان: والله ليأذنن لي رسولالله أو لآخذن بيد ابني هذا حتى نموت عطشًا أو جوعًا، فلما بلغ ذلك رسول الله صلىالله عليه وسلم رق لهما فدخلا عليه. (انظر سيرة ابن هشام 4/41). فسبحان من حوّلالعداوة الماحقة إلى حب وتذلل، وملازمة للباب طلبًا للرضا!!


    لا إله إلا الله..
    صدق الله.. :( إِنَّا كَفَيْنَاكَالْمُسْتَهْزِئينَ).

    .مــنــقــول

  2. #2
    الصورة الرمزية أحمد السعيد
    أحمد السعيد غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الإقامة
    مصر طبعا
    العمر
    47
    المشاركات
    734

    افتراضي رد: كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟

    صلى الله وسلم على سيدنا محمد
    وبارك الله فيك وجعل الرسول شفيعا لك فى الآخرة

  3. #3
    الصورة الرمزية ابو عبدالله المسلم
    ابو عبدالله المسلم غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    354

    افتراضي رد: كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟

    صلى الله وسلم على سيدنا محمد
    وبارك الله فيك وجعل الرسول شفيعا لك فى الآخرة
    .آمـــــــــــيــــــــن

    و الله العظيم أفرحتني بهذا الدعاء, اللهم أحعل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شفيعا لي و لوالدي و لك و لوالديك و لجميع المسلمين.

    آمــــــــــيــــــــــن

  4. #4
    الصورة الرمزية فهيم فهيم
    فهيم فهيم غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟

    جزاك الله خيرا كثيرا

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالمجيد..
    عبدالمجيد.. غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟

    صلى الله وسلم على سيدنا محمد

  6. #6
    الصورة الرمزية VEVA
    VEVA غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,985

    افتراضي رد: كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟

    شكرا على الموضوع اخي الكريم

  7. #7
    الصورة الرمزية dream_198010
    dream_198010 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الإقامة
    فلسطين
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟

    السلام عليكم

    جزاك الله خيرا اخ ابو عبدالله المسلم

    اللهم صلي على نبينا محمد.

المواضيع المتشابهه

  1. معجزات الرسول صلي الله عليه وسلم
    By houda in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-02-2010, 02:31 AM
  2. وقع معترضا على نشر كتاب يسب الرسول صلى الله عليه وسلم
    By aaamal1026 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 22-06-2009, 09:12 AM
  3. نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
    By ابومحمد54321 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-04-2007, 04:26 PM
  4. نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
    By ابومحمد54321 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-04-2007, 06:45 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17